• ×

03:17 , الأحد 4 ديسمبر 2016

كثافة عالية وإقبال متزايد بأسواق الماشية في جازان مع قرب عيد الأضحى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز - واس : تشهد أسواق الماشية بمنطقة جازان هذه الأيام كثافة عالية وإقبالاً متزايداً من المتسوقين وتجار وباعة الماشية ،مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك للعام الحالي .
وزادت حركة البيع والشراء في الأيام القليلة الماضية مع قرب دخول شهر ذي الحجة ، في أسواق الماشية بمدينة جيزان ومحافظات المنطقة ، في الوقت الذي واكب فيه تجار وباعة المواشي هذا الموسم بالاستعداد المناسب من خلال عرض المواشي من مزارعهم المنتشرة في أطراف القرى بمنطقة جازان ، حيث تمثل تربية وتجارة المواشي مصدر دخل أساسي لعدد من الأهالي خاصة وأن تربية الماشية تشكل جزءً من حياة أبناء جازان في ظل وفرة الماشية ووفرة أراض الرعي .
ورصد مراسل وكالة الأنباء السعودية بجازان في جولة لسوق الماشية بمحافظة أبوعريش تلك الكثافة و الارتفاع الملحوظ في أسعار الماشية بشكل عام والأضاحي على وجه الخصوص خلال الأيام القليلة الماضية ، فيما لفت النظر اهتمام المتسوقين والباعة بالخراف البلدية والتي جاء بها أصحابها من المزارع التي تعتمد في تغذيتها على الأعلاف الطبيعية .
ووفقًا لكل من موسى فتحي وعبده ديباجي فإن أسعار الأضاحي تختلف من عام لآخر بحسب كثرة المعروض من الأضاحي أو قلته ، مفيدًا أن الأسعار حاليًا للأضاحي من الخراف تبدأ من 700 ريال كحد أدني وتصل إلى 1600 ريال ، بل تتجاوزه لتصل إلى 2000 ريال ، فيما تتراوح أسعار الأضاحي من الماعز ما بين 550 إلى 1200 ريال .
وبين حسن عياشي وهو أحد مربي وتجار الماشية أن المربين يقومون طوال العام بتربية مواشيهم والإستعداد المبكر لموسم عيد الأضحى المبارك ، الذي يعد موسمًا نشطًا لبيع المواشي ، ليتم عرضها في أسواق المنطقة الأسبوعية وفي المحافظات الرئيسية حيث تجد تلك الأسواق الشعبية إقبالا متواصلا من قبل المتسوقين مما يوفر فرصة جيدة للبيع .
من جانبه أوضح أحمد فتح الدين قرهدي أنه حضر لسوق أبوعريش لمعاينة الأضاحي لعله يظفر بأضحيته منذ وقت مبكر مؤكدا أنه تفاجئ بارتفاع أسعار الأضاحي بشكل غير مبرر ، على حد وصفه ، مفضلا إرجاء الشراء إلى وقت لاحق .
وأرجع عدد من الباعة وتجار الماشية الارتفاع في الأسعار لعدة أسباب منها حرص أغلب الأهالي على أن تكون الأضحية من الخراف التي تتوافر فيها الشروط الشرعية .
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  337
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:17 الأحد 4 ديسمبر 2016.