• ×

11:10 , الجمعة 2 ديسمبر 2016

أمير مكة المكرمة يُعلن نجاح تصعيد ضيوف الرحمن لمشعر منى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز- القبطان - متابعه 
أعلن الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية نجاح واكتمال تصعيد ضيوف الرحمن ليوم التروية بمشعر منى وسط منظومة من الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية المشاركة في أعمال الحج، وقال سموه خلال مؤتمر صحفي عقده مساء أمس بمقر إمارة منطقة مكة المكرمة بمشعر منى: إن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة حتى يوم التروية وصل إلى 1.380.000 حاج من عدة جنسيات من مختلف دول العالم، فيما بلغ عدد التصاريح الممنوحة لحجاج الداخل 117 ألف تصريح.


إعادة المتسللين
وبيّن سموه إنه تمت إعادة أكثر من 70 ألف مخالف حاولوا التسلل للمشاعر المقدسة، فيما تتحفظ الجهات الأمنية على أكثر من 138 ألف مركبة سيتم تطبيق العقوبات عليها، إضافة لإعادة 26 ألف مركبة مخالفة عبر نقاط الفرز. كما تم ضبط 28 ألف مخالف لا يحملون تصريحًا، وتم أيضا حصر المكاتب الوهمية التي بلغ عددها نحو 85 مكتب حج وهميا.
وقال سمو أمير منطقة مكة المكرمة : أتقدم بالشكر والثناء لله - سبحانه وتعالى - على هذا التسهيل الذي انتقل فيه ضيوف الرحمن من مكة المكرمة إلى مشعر منى بكل سلام وطمأنينة ما يشير إلى نجاح جميع الخطط التي وضعت لهذا اليوم.
وهنأ سموه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على نجاح الخطوات الأولى لأداء فريضة الحج.

نقل ترددي
وأوضح أمير منطقة مكة المكرمة إن قطار المشاعر لهذا العام سيقل 370 ألف حاج، فيما سيتم نقل العدد الباقي بواسطة الحافلات التي تستخدم النقل الترددي.
مبينًا إنه على مستوى الخدمات الطبية أجري 132 عملية قسطرة قلب، إضافة لنحو 11 عملية قلب مفتوح.
كما تم تجهيز 90 عيادة تنويم وعناية متنقلة لخدمة ضيوف الرحمن تم تزويد كل عيادة بطبيب وطاقم تمريض.
وأشار سمو الأمير خالد الفيصل إلى أن التقنية المستخدمة في نقاط الفرز المؤدية للمشاعر آتت ثمارها، مستشهدا بالأعداد التي تم ضبطها على مستوى المركبات والأفراد.

أسعار الحملات
ونوه سمو أمير منطقة مكة المكرمة إلى أنه خادم للحج، وأنه يتوجب على كل سعودي أن يكون مشاركًا في الحج، ولن ينجح الموسم ما لم يفعل المواطن كل ما يستطيع من أجل إنجاح مشروع الحج.
وقال سموه : لا أقول: إننا وصلنا إلى ما نريده، بل نحن في الطريق إلى ما نأمله. وذكر سمو رئيس لجنة الحج المركزية إنه بالنسبة لما يخص أسعار حملات الحج فقد تعاقدت وزارة الحج مع أكثر من 30 شركة أسعارها تتراوح بين 2500 و 5000 ريال، وسيكون هناك حلول - بإذن الله - تناسب الجميع وتحديدًا الشباب والشبابات الذين يؤدون الفريضة لأول مرة.
وشدد الأمير خالد الفيصل على أن الحج فرض مرةً واحدةً في العمر لمن استطاع إليه سبيلا.
داعيًا من أدوا الفريضة لفسح المجال أمام من لم يؤدها، لافتا النظر إلى أن العقوبات المطبقة ضد المخالفين تفرض هذا العام للمرة الأولى، وسيتم تقييم مدى صرامتها من عدمها.
وشخص سمو أمير منطقة مكة المكرمة عوامل نجاح موسم الحج قائلا : إن نجاح الموسم يعتمد - بعد توفيق الله - على الوعي لدى حجاج الداخل والخارج، إضافة توافر الأمن والرعاية الصحية وكل هذه العوامل - بإذن الله - هي خطوات نحو النجاح.

تنظيم الحج
وتابع يقول : « نعمل ليكون مشروع الحج ناجحًا ومنظمًا إلى الدرجة التي تجعل كل سعودي يفخر بأنه جزء من هذا المشروع.
ولفت سمو الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز النظر إلى أن مشروعًا يعنى بحجاج العاصمة المقدسة تجري دراسته حاليًا هدفه تنظيم الحج والخروج بتصور وطريقة قابلة للتنفيذ.
مؤكدًا إن نجاح نقل عدد من الأجهزة الحكومية خارج منى ناجح بكل المقاييس فيما ستنتقل بقية الأجهزة التي لا تقدم خدمات مباشرة خلال موسم العام ال
مقبل
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  288
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:10 الجمعة 2 ديسمبر 2016.