• ×

10:51 , الثلاثاء 6 ديسمبر 2016

يمكن رصد "الزهرة" في الأفق الجنوبي الغربي بعد غروب الشمس بوقت قصير

"فلكية جدة": القمر يعبر قرب "المشتري" غداً ويُرَى بالعين المجردة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز- القبطان- متابعه ذ
كرت الجمعية الفلكية بـ"جدة" أن الراصدين للسماء في كل مناطق المملكة على موعد مساء الغد الخميس ما بعد التاسعة ليلاً بالتوقيت المحلي لرصد عبور القمر في طور الأحدب المتناقص بالقرب من كوكب "المشتري" في الأفق الشرقي من قبة السماء، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة إذا كانت السماء خالية من الغيوم.

وقبل ذلك يمكن رصد كوكب "الزهرة" مرتفعاً عالياً في الأفق الجنوبي الغربي بعد غروب الشمس بوقت قصير وقبل حلول ظلمة الليل، وسوف يغرب "الزهرة" في وقت مبكر من الليل قبل شروق كوكب "المشتري"، ويلاحظ أن "الزهرة" أصبح شديد السطوع عن الفترة الماضية، وسوف يزداد البريق واللمعان يوما بعد يوم مع اقترابه من الأرض.

وفي كامل مناطق المملكة القمر الأحدب وكوكب "المشتري" سوف يشرقان سوياً في الأفق الشرقي الشمالي الشرقي بعد غروب كوكب "الزهرة" في الأفق الغربي الجنوبي الغربي بعد بعض من الوقت، بمعنى أنه يتم النظر إلى الجانب المعاكس لموقع غروب "الزهرة" لرصد شروق القمر الذي سيكون قريباً جداً إلى "المشتري".

وسوف يقع القمر إلى أعلى يسار كوكب "المشتري" ويرصدان فيما تبقى من الليل وإلى أعلى اليمين منهما سوف تظهر مجموعة نجوم "الجبار" أو "الجوزاء" كما أطلق عليها العرب منذ الزمن القديم.

ويمكن تمييز هذه المجموعة النجمية من خلال ثلاثة نجوم متوسطة اللمعان في مركزها تسمى حزام "الجبار"، وهذه النجوم الثلاثة تشير على الدوام نحو نجم "الشعرى اليمانية" ألمع نجم في السماء، وفي هذا المساء سيقع هذا النجم إلى أقصى يمين القمر.

ونجوم "الجوزاء" ليست الوحيدة التي ستكون بالقرب من كوكب "المشتري" حالياً، حيث يمكن استخدام كوكب "المشتري" لتحديد موقع مجموعة نجوم "التوأمان" وألمع نجمين فيها "الساكب" و"رأس التوأم"، وهما نجمان بالقرب من بعضهما البعض وسيقعان إلى يسار "المشتري" الذي سوف يقع أمام نجوم "التوأمان" لعدة أشهر مقبلة.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  294
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:51 الثلاثاء 6 ديسمبر 2016.