• ×

07:25 , الأربعاء 7 ديسمبر 2016

نتنياهو قال إن الاتفاق بين إيران والدول الكبرى خطأ تاريخي

كيري: على إيران تغيير سلوكها لتطوير علاقاتها معنا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز- القبطان- متابعه 

قال وزير الخارجية الأميركية جون كيري، الأحد، لشبكة "سي إن إن" التلفزيونية: "إن إسرائيل مهددة بما كان يجري في إيران، وعلى إيران تغيير سلوكها لتطوير علاقاتها معنا على المدى الطويل".

وسعى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى تقديم تطمينات الى إسرائيل بشأن الاتفاق النووي مع إيران، وقال إن الاتفاق سيجعل إسرائيل أكثر أمناً على مدى الأشهر الستة القادمة.

وأضاف "لكنني أعتقد انه اعتباراً من هذا اليوم - وعلى مدى الشهور الستة القادمة - ستكون إسرائيل في الواقع أكثر أمنا مما كانت بالأمس؛ لأننا لدينا الان آلية سنوسع بموجبها مساحة الوقت التي يمكنهم (الإيرانيون) فيها التقدم (تجاه صنع قنبلة ذرية). ستكون لنا رؤى نافذة بخصوص برنامجهم لم تكن لدينا من قبل".

وتابع: "أعتقد أن إسرائيل ستكون في الواقع أكثر أمناً.. بشرط أن نتأكد أن تلك العقوبات لا ترفع بطريقة تقلل الضغط على إيران، ولا نعتقد أن ذلك سيحدث.. يوجد تخفيف محدود جداً للعقوبات هنا، وأن الهيكل الأساسي لتلك العقوبات سيبقى قائماً".
الاتفاق النووي خطأ تاريخي

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، أن الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى "خطأ تاريخي".

وأضاف لمجلس وزرائه في تصريحات علنية أن "ما تحقق الليلة الماضية في جنيف ليس اتفاقاً تاريخياً وإنما هو خطأ تاريخي. اليوم أصبح العالم مكاناً أكثر خطورة؛ لأن أخطر نظام في العالم اتخذ خطوة مهمة صوب الحصول على أخطر سلاح في العالم".

وأعرب وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان عن أسفه لإبرام اتفاق حول الملف النووي الإيراني في جنيف، معتبراً أنه يشكل "أكبر انتصار دبلوماسي لإيران".

وقال ليبرمان للإذاعة العامة "هذا الاتفاق منح إيران اعترافاً بما يسمى حقها الشرعي في تخصيب اليورانيوم".

وإلى ذلك، أدانت حكومة نتنياهو الاتفاق الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع إيران حول برنامجها النووي، الأحد، وقالت إنها غير مقيدة به، ومن حقها الدفاع عن نفسها.

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن الاتفاق "هذه صفقة سيئة".

ومن جهة أخرى، أكد نافتالي بينيت، وهو عضو في مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر، لإذاعة الجيش، أن "إسرائيل لا ترى نفسها مقيدة بهذه الاتفاقية السيئة للغاية التي تم توقيعها".

وفي تطور متصل، قال مسؤول أميركي كبير إن الرئيس باراك أوباما يعتزم التحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الأحد بشأن مخاوف تل أبيب من الاتفاق النووي الإيراني.

وترفض إسرائيل مبدأ التوصل إلى اتفاق مع إيران، وترى أن تعزيز العقوبات هو أسلوب التعامل الأمثل مع البرنامج النووي الإيراني.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في مؤتمر صحافي، في جنيف، إن الاتفاق يضمن أمن إسرائيل، وأمن دول المنطقة.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  277
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:25 الأربعاء 7 ديسمبر 2016.