• ×

03:17 , الأحد 4 ديسمبر 2016

أنطلاق فعاليات مهرجان البن الأول بجبال جازان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز - واس 
رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة مساء اليوم فعاليات مهرجان البن الأول بجبال منطقة جازان الذي تستضيفه محافظة الدائر بني مالك بساحة البلدية منتزه القرحان بالمحافظة.

وافتتح سموه فور وصوله المعرض المصاحب للمهرجان، مطلعًا على ما يحتويه من منتجات البن بمشاركة مجموعات من مزارعي المحافظات الجبلية، مستمعًا إلى عرض عن تاريخ البن ومراحل نمو الشجرة وطرق جني البن وتجفيفه وتحميصه وتقديمه وأنواع المكاييل المستخدمة في بيعه قديماً، وشارك سموه في زراعة إحدى أشجار البن، وجني ثمار البن من أشجار أخرى، وشاهد سموه أركان الإدارات والمؤسسات المشاركة المهرجان.

بعد ذلك بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى محافظ الدائر بني مالك محمد بن هادي الشمراني كلمة أكد خلالها أن المهرجان يأتي ثمرة لجهود سمو أمير المنطقة وسعيه الدائم لخدمة جازان والتعريف بما تمتلكه من مقومات وثروات طبيعية متنوعة والتعريف أيضاً بما تشتهر به مرتفعات منطقة جازان في بني مالك وفيفا وجبال الحشر وقيس والعبادل والريث والقهر وغيرها من المواقع بالقطاع الجبلي من مواقع سياحية وثروات طبيعية منها منتج البن.

وعد المهرجان فرصة لدعم زراعة البن والتعريف بها على المستويين المحلي والإقليمي لما تتميز به من عناصر ومكونات طبيعية تضاهي أعرق الدول المنتجة للبن عالمياً , حيث يوجد بالمنطقة أكثر من " 70 " ألف شجرة بن, ويبلغ عدد المزارعين الذين يحترفون زراعة البن "592" مزراعاً، مشيرًا إلى الدراسات والبحوث التي أثبتت أن منتج البن في جبال جازان من أجود أنواع البن على مستوى العالم، عادًا ذلك محفزًا لتشجيع المنتجين والمزارعين لزيادة إنتاجهم وللمستهلكين في اختيار المنتج الأكثر جودة لهم.

عقب ذلك شاهد سمو أمير منطقة جازان والحضور فيلمًا وثائقيًا عن زراعة البن في المحافظات الجبلية بجازان، ثم ألقى المزارع موسى بن جابر النخيفي كلمة المزارعين عبر خلالها عن تقدير الجميع لسمو الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز على موافقته لإطلاق مهرجان البن في جبال جازان الذي سيكون له الدور البارز في التعريف بهذا المنتج الاقتصادي ودعم زراعته وتسويقه، الأمر الذي يعزز القيمة الاقتصادية للبن في جبال جازان كمنتج تجاري مهم.

إثر ذلك قدم مجموعة من الأطفال أنشودة ترحيبية، ثم ألقى الشاعر سلمان بن يحيى المالكي قصيدة شعرية بهذه المناسبة، وشاهد الجميع عرضًا شعبيًا من التراث الجبلي بهذه المناسبة.

وأكد سمو الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز في تصريح صحفي عقب الحفل أن المهرجان يهدف إلى التعريف بالبن كمنتج يحتل أهمية اقتصادية، داعيًا رجال الأعمال والمستثمرين إلى زيارة المهرجان والتعرف عن قرب على زراعة البن في المحافظات الجبلية.

وأعرب سموه عن أمله في أن يسهم المهرجان في زيادة مساحة زراعة البن وازدهار تجارته من التصنيع والتصدير، مقدرًا جهود المزارعين الذين اهتموا بزراعة البن وشاركوا بمنتجاتهم في المهرجان.

حضر الحفل وكيل إمارة منطقة جازان المشرف العام على المهرجان الدكتور عبدالله بن محمد السويد وضيوف المهرجان وعدد من المسؤولين بالمنطقة.

image

image

image
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  407
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:17 الأحد 4 ديسمبر 2016.