• ×

10:39 , السبت 3 ديسمبر 2016

​"الحياة الفطرية": الصقور أسرته شرق السعودية دون إصابته

في واقعة نادرة.. تسجيل أول طائر حبارى أبيض بالمملكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز -واس 
سجلت الهيئة السعودية للحياة الفطرية أول طائر حبارى بري أبيض اللون، أسر شرق المملكة بواسطة الصقور دون التأثير على سلامته، ونقل إلى المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف، المتخصص في إكثار وإعادة توطين طيور الحبارى في محميات المملكة، وتجري حالياً لطائر الحبارى أبيض اللون الفحوصات المخبرية والوراثية لدراسته.

يذكر أن طائر الحبارى الأبيض يمتاز بلونه الترابي مع بعض الريش الأبيض والأسود، أسفل وحول الرقبة، يبرز في الذكور، وهذا اللون يساعدها على التخفي من أعدائها الطبيعيين لقربه من لون الأرض.

ويعد اللون الأبيض الذي تم تسجيله حالة نادرة تحدث بسبب طفرة وراثية، ومن الصعب بلوغ الطير الأبيض البري سن البلوغ، لسهولة رؤيته وتعرضه للصيد أو الافتراس.

أوضح ذلك الأمير بندر بن سعود بن محمد رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، مبيناً أن الحصول على مثل هذا الطائر يعد حالة نادرة جداً ولم يتم تسجيلها في المملكة من قبل, حيث لم تشر أي دراسات علمية إلى حدوث ذلك، وسيدرس هذه الحالة فريق علمي بالمركز.

وقدم الشكر للمواطن العميد المتقاعد فايز بن سالم الرشيدي على اهتمامه بالمحافظة على الحياة الفطرية، وإهدائه طائر الحبارى النادر للهيئة، حيث فضل تسليمه للهيئة للاستفادة منه في دراسة هذه الظاهرة، مساهمة منه في دعم جهود الهيئة في المحافظة على التنوع الأحيائي.​
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  330
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:39 السبت 3 ديسمبر 2016.