• ×

05:43 , الخميس 30 مارس 2017

"المياه والكهرباء" توقع 3 عقود يومياً لتنفيذ مشاريع للمياه والكهرباء في مختلف مناطق المملكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز -واس 
أوضح وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أن وزارة المياه والكهرباء توقع ثلاثة عقود يومياً لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي والكهرباء في مختلف مناطق المملكة، حرصاً منها على الوفاء بمتطلبات المرحلة المقبلة، ومواجهة التوسع العمراني والتزايد السكاني المستمر بمعدل بليون ريال شهريا.

جاء ذلك ضمن إجابة معاليه على الأسئلة التي وجهت له أمس الثلاثاء ، عبر القناة الإلكترونية «حوارات المملكة»، التي أطلقها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني للتواصل بين المواطن والمسؤولين، حيث أكد معاليه أن استخدام المياه لزراعة الأعلاف ، يستهلك ضعف الاستهلاك البشري لـ30 مليون من البشر بمعدل خمسة ملايين متر مكعب ، بمعدل ألف صهريج ماء في الدقيقة الواحدة ، مبيناً أن مصادر المياه تأتي من أماكن جوفيه غير متجددة وما ينفذ لايمكن استبداله وهي ثروة مائية كبيرة مهدرة.

واعتبر معالي الوزير أن الاستمرار في زراعة الأعلاف يسلب حق الأجيال الحاضرة و القادمة من المياه ، وأن استيراد الأعلاف توفير للماء والمال .

وأوضح معالي وزير المياه والكهربائي أن شركة المياه الوطنية تسعى للوصول إلى جميع مناطق المملكة، ولكنها تبدأ ، وإنهم يستهدفون 15 مدينة نظرا للكثافة السكانية والاستهلاك ومن ثم التحول إلى المحافظات.

وأفاد معاليه أن التعليمات والأنظمة تبين أنه لا يمكن إيصال الكهرباء والخدمات عموماً إلا للمنازل النظامية ، وأصحاب الصكوك الشرعية للحد من ظاهرة العشوائيات .

وزير المياه والكهرباء يجيب على الأسئلة عبر قناة "حوارات المملكة" / إضافة أولى واخيرة

وحول نقل مجاري الصرف الصحي عبر بطون الأودية وتأثيرها على المحصولات الزراعية أكد معاليه أن نقل مجاري الصرف الصحي المعالجة عبر الأودية لا يسبب تلوثاً ولا يسبب أي أضرار ، فهي تكون معالجه ثلاثياً ويبقى درجة واحدة وتكون صالحة للشرب ، كاشفاً أن الأودية هي الأسهل والأوفر لنقلها ، فهناك مناطق جبلية يصعب نقلها ، إلا من خلال الأودية وتكون في مواسير محكمة .

وحول وصول خدمات المياه والصرف الصحي إلى محافظة خميس مشيط ، بيّن معاليه أن هناك مشاريع كبيرة تحت التنفيذ ، وأن الوضع يمر بتغير جذري في خميس مشيط السنوات الماضية، وكمية المياه تضاعفت، مشدداً على أن المحافظة سيكون لها النصيب الأكبر في المشاريع القادمة .

وبين معاليه أن الإنجازات الوطنية التي حققتها وزارة المياه والكهرباء ، لم تأتي إلا بتضافر الجميع وليس بجهد الوزير وحده .

وفي ختام اللقاء قدم مساعد الأمين للشؤون التنفيذية بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني إبراهيم العسيري ، هدية لمعالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين ، عبارة عن مجموعة قيمة من الكتب ، إضافة إلى إصدارات خاصة بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  274
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:43 الخميس 30 مارس 2017.