• ×

11:11 , الجمعة 2 ديسمبر 2016

تدشين خط سكة حديد لنقل الحبوب من الدمَّام إلى الرياض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز - واس 
دشَّن الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد بن خالد السويكت، اليوم الأحد، خط نقل الحبوب بواسطة عربات السكة الحديد من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام إلى فرع المؤسسة بمنطقة الرياض بحضور مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المهندس وليد الخِريجي.



وأوضح المهندس السويكت أن هذه الخطوة تأتي ضمن الاتفاقية بين المؤسسة العامة للخطوط الحديدية والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، حيث تقوم الأولى بموجبها بنقل 210 آلاف طن من القمح سنويًا، بواسطة قطارات المؤسسة.



وأضاف: إن هذه الاتفاقية تعمل على تعزيز دور القطارات، في نقل البضائع من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، إلى الميناء الجاف بالرياض، باعتبارها وسيلة النقل الأكفأ والأكثر أمنًا وقدرة على النقل الكمي والحجمي بين المنطقتين الشرقية والوسطى، إضافة إلى تأثيراتها الإيجابية على سلامة البيئة، وتخفيف العبء عن الطرق البرية".



من جهته أوضح المهندس الخريجي أن الخط سيؤمن نقل خمسة آلاف طن أسبوعيًا تنقل عن طريق شبكة السكة الحديد إلى فرع المؤسسة بالرياض وذلك من احتياجات الفرع الأسبوعية التي تقدر بـ 16 ألف طن، وسيتم تغطية الكميات المتبقية من خلال النقل بالشاحنات.



وأشار إلى أن هذا المشروع يُعد ثمرة للشراكة مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، التي خصصت 100 عربة لهذا لمشروع، لافتًا النظر إلى أنهم يتوقعون أن يصل معدل استيراد القمح من الخارج خلال هذا العام 2.6 مليون طن، بزيادة عن العام الماضي تُقدَّر بـ100 ألف طن، وسيكون منها كمية في حدود 1.3 مليون طن سيتم استيرادها عبر ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام ومثلها عبر ميناء جدة الإسلامي.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  232
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:11 الجمعة 2 ديسمبر 2016.