• ×

09:03 , الخميس 8 ديسمبر 2016

ينطلق في الفترة من 12 إلى 28 ربيع الآخر

الانتهاء من استعدادات مهرجان "الجنادرية" في نسخته الـ29

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز -واس 
أعلن مدير عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" سعود بن عبدالله الرومي، إنهاء كافة الاستعدادات التنظيمية لانطلاق فعاليات مهرجان الجنادرية في نسخته التاسعة والعشرين في الفترة من 12 إلى 28 ربيع الآخر المقبل، الذي تنظمه سنويًا وزارة الحرس الوطني.



وقال إن اللجنة العليا لمهرجان الجنادرية تعمل على مدار الساعة لانجاح فعاليات المهرجان الذي تشارك فيه جميع مناطق ومحافظات المملكة بمختلف تراثها وبرامجها، وذلك بفضل الله ثم بفضل دعم وتوجيه الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان، ومتابعة نائب وزير الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري.



وأضاف أن مهرجان الجنادرية لهذا العام سيحل ضيف الشرف عليه "دولة الإمارات العربية المتحدة" وستعرض في جناح الدولة الضيفة لمهرجان الجنادرية كل عام، مختلف النشاطات التراثية والثقافية التي تتميز بها الدولة.



وبين أن أرض مهرجان الجنادرية تشهد عمليات توسعة ميدانية متنوعة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الجهات المشاركة، موضحًا أن عددًا من الجهات الحكومية ستفتح مقراتها الجديدة هذا العام في الجنادرية، مثل: هيئة الغذاء والدواء، والمؤسسة العامة للموانئ.



وأفاد أن المهرجان سيشهد سباق الهجن في دورته الأربعين، مبينا أنه خصّصت مساحات متفاوتة لمربط هجن كل مشارك في السباق، ولجنة للتسجيل والترقيم والتشبيه والتسنين لاستقبال الراغبين في المشاركة بالسباق من جميع مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.



وأشار إلى أن أجندة فعاليات مهرجان الجنادرية تتضمن حزمة من البرامج الجديدة: التوعوية، والثقافيّة، والترفيهية، منها المحاضرات، والندوات، وعروض السوق الشعبي، والرقصات الفلكلورية المفتوحة، والألعاب الشعبية المشهورة في المملكة قديمًا، علاوة على الأنشطة المسرحية التي ستقدم بأسلوب فني مشوق، ومعرض الكتاب الذي يعرض أحدث الكتب والمطبوعات، والفنون التشكيلية.



وفيما يتعلق بالنشاط الثقافي لمهرجان الجنادرية، أوضح مدير عام المهرجان سعود الرومي، أنه سيشهد حضور300 مشارك من داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى العديد من الندوة والمحاضرات والأمسيات من أبرزها: ندوة السلفية، وندوة الحركات السياسية الإسلامية التي ستقام في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق انتركونتننتال الرياض، وندوة خاصة بالنساء في جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن.



وأشار إلى أن برنامج النشاط الثقافي للمهرجان ينظم لقاء ثقافي في شهر شعبان من كل عام، يُدعى إليه أكثر من 50 مفكرًا وعالمًا وأديبًا من داخل المملكة للاستفادة من أطروحاتهم حول اختيار نوعية الفعاليات الثقافية المقدمة في البرنامج، وما يتعلق بالشخصية المكرمة فيه، لافتا النظر إلى أنه سيتم خلال هذا العام تكريم شخصيتين سعوديتين من الرياض والأحساء، بعد أن جرت العادة في الدورات السابقة بتكريم شخصية سعودية واحدة.



وبين أنه ستقام أمسيات شعرية خاصة بالشعر الفصيح في عدد من الأندية الأدبية في جده والدمام والأحساء ونجران وجازان، وأخرى للشعر الشعبي وجمالياته على أرض الجنادرية على مدى ثلاثة أيام، وقاعة الملك فيصل، علاوة على مسرحيات متنوعة.



وعن مواعيد زيارة أرض المهرجان، أفاد سعود الرومي، أنها ستبدأ يوم الخميس 13 / 4 / 1435هـ الساعة 4 عصرًا حتى الثانية عشرة مساء مع إمكانية تمديد وقت الزيارة يومي الخميس والجمعة حتى الساعة 2 فجرًا، وخصصت الأيام الأربعة الأولى للشباب، بينما تبدأ العائلات زيارتها من يوم الاثنين 17 ربيع الآخر حتى نهاية المهرجان 28 ربيع الآخر.



وأضاف أن الفترة الصباحية خصّصت لطلاب المدارس وذلك اعتبارا من يوم الأحد 15 ربيع الآخر حتى يوم الخميس، ولمدة أسبوع واحد فقط، من الساعة 9 صباحًا حتى 12 ظهرًا.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  231
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:03 الخميس 8 ديسمبر 2016.