• ×

05:30 , الأربعاء 7 ديسمبر 2016

ندوات ومحاضرات وحوارات عن المملكة والأمن القومي العربي

300 مفكر ومثقف عالمي يشاركون في فعاليات "جنادرية 29"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
واس الرياض 
ينطلق، الخميس المقبل، النشاط الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية "29"، بمشاركة أكثر من "300" مفكر، وأديب، ومثقف، من مختلف دول العالم، وذلك في مقر الفعاليات الثقافية، بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات.

وتشتمل محاور النشاط الثقافي هذا العام على عدد من الندوات، والمحاضرات، وورش العمل، عن المملكة والأمن القومي العربي، وحوار مفتوح عن (الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد)، والمنجزات، والمعوقات، وحركات الإسلام السياسي، والدولة الوطنية، والدبلوماسية السعودية، والمتغيرات الإقليمية والدولية، والمملكة والمنجزات الاقتصادية في البنية الأساسية، كما تقام العديد من الأمسيات الثقافية في نادي الرياض الأدبي عن القراءات الشعرية، وندوات خارج الرياض في أدبي الدمام، وتبوك، وجازان، وجدة، والأحساء، وفي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وجامعة الدمام.

ومن المقرر أن يكرم المهرجان الوطني الشخصية الثقافية لهذا العام وهما: سعد بن عبدالرحمن البواردي، وعبدالله بن أحمد شباط.

وتستضيف قاعة الملك فيصل للمؤتمرات الخميس المقبل أول ندوات المهرجان بعنوان: " المملكة والأمن القومي العربي "يديرها الدكتور خالد بن نايف بن هباس، ويشارك فيها كل من: الدكتور صالح المانع، والدكتور ماجد المنيف من المملكة، والدكتور صالح القلاب من الأردن، واللواء سامح سيف اليزل من مصر، يعقبها حوار مفتوح عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد المنجزات.. والمعوقات يشارك فيه معالي الأستاذ محمد بن عبدلله الشريف، والدكتور عبدلله بن عبدالعزيز العبد القادر، والدكتور أسامة بن عبدالعزيز الربيعة، إضافة إلى عدد من رجال القضاء والقانون والإعلام.

يعقب ذلك أمسية شعرية يديرها جاسم الصحيح من المملكة، ويشارك فيها الشعراء: هشام الجخ من مصر، ووليد قصاب من سوريا، وسعيدة بنت خاطر من عُمان، ومحمد جبر الحربي، وفواز اللعبون، وزايد حاشد الكتاني من المملكة.

وتقام يوم الجمعة ندوة بعنوان: "حركات الإسلام السياسي والدولة الوطنية.. الخطاب والواقع"، يديرها الدكتور سليمان الضحيان من المملكة، ويشارك فيها الدكتور مختار نوح من مصر، والدكتور مهند مبيضين من الأردن، والدكتور رشيد الخيون من العراق، والدكتور عبدالملك أحمد آل الشيخ من المملكة، تتبعها ندوة "حركات الإسلام السياسي والدولة الوطنية.. السعودية والتيارات السلفية في العالم العربي.. التوافق والاختلاف"، يديرها الدكتور أحمد عثمان المزيد من المملكة، يشارك فيها معالي الدكتور صالح بن حميد من المملكة، ومعالي الشيخ أحمد ولد المرابط من موريتانيا، والشيخ داعي الإسلام الشهال من لبنان، والدكتور عبدالحكيم أبو اللوز من المغرب.

وتعقد يوم السبت المقبل، ندوة بعنوان: "حركات الإسلام السياسي والدولة الوطنية.. التحولات السياسية في الوطن العربي.. رؤية من الداخل" يديرها محمد رضا نصر الله من المملكة، يشارك فيها كل من: الدكتور محمود جبريل من ليبيا، والدكتور ضياء رشوان من مصر، والدكتور مهدي مبروك من تونس، والدكتور نجيب غلاب من اليمن، والدكتور ثروت الخرباوي من مصر، فيما يعقد الشق الثاني منها بعنوان: "حركات الإسلام السياسي والدولة الوطنية.. حركات الإسلام السياسي ومفهوم المواطنة"، يديرها الدكتور عبدلله البريدي من المملكة، ويشارك فيها الدكتور يوسف مكي، وبدر العامر من المملكة، والدكتور جمال سلطان من مصر، والدكتور عبدالحميد الأنصاري من قطر، وفي المساء تعقد الندوة تحت عنوان: "حركات الإسلام السياسي والدولة الوطنية.. وتجربة السلطة والحكم"، بإدارة الدكتور زهير الحارثي من المملكة، يشارك فيها الدكتور أبو يعرب المرزوقي من تونس، والدكتور عبدلله النفيسي من الكويت، وأيمن الصياد من مصر، والدكتور ضياء أونيش من تركيا، والدكتور ولي نصر من أمريكا.

أما ندوة " الدبلوماسية السعودية والمتغيرات الإقليمية والدولية " فتعقد صباح يوم الأحد المقبل، ويديرها الدكتور عبدلله بن فهد اللحيدان من المملكة، ويشارك فيها معالي الأستاذ أحمد قطان من المملكة، والدكتور أسعد الشملان من المملكة، والدكتور خالد أبو بكر من مصر، وباتريك سيل من بريطانيا، وفي اليوم نفسه يقام حفل استقبال على شرف الأدباء والمثقفين، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدلله بن عبدالعزيز، بقصر الثقافة بالرياض، وفي المساء تعقد ندوة "المملكة.. والمنجزات الاقتصادية في البنية الأساسية"، يديرها الدكتور فهد البادي من المملكة ويشارك فيها الدكتور محمد الجاسر، والدكتور أحمد السيف، والدكتور يوسف الحزيم، ومعالي الدكتور عبدلله عبدالقادر، والدكتور عبداللطيف العثمان من المملكة.

وتقيم اللجنة الثقافية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة يوم الاثنين 17 / 4 ثلاث ندوات بعنوان: "الاتجاهات الفكرية في الرواية"، تناقش الأولى محور "المضامين الفكرية في الرواية العربية"، ويديرها الدكتور صالح المحمود من المملكة، ويشارك فيها الدكتور معجب العدواني من المملكة، والدكتور محمد الخبو من تونس، والدكتور علي تميم من الأمارات، والدكتور أمين الزاوي من الجزائر.

ويناقش المحور الثاني من الندوة "شهادات روائية"، يديرها الدكتور صالح الغامدي من المملكة، ويشارك فيها إبراهيم الكوني، ومحمد الفقيه صالح من ليبيا، والدكتورة أميمة الخميس من المملكة.

فيما يناقش المحور الثالث من الندوة "الدراما.. وتوظيف النص التاريخي"، من إدارة الدكتور سامي الجمعان من المملكة، ويشارك فيها الدكتور وليد سيف من الأردن، ومحمد جلال الشرقاوي من مصر، والدكتورة دلال الحربي من المملكة، والدكتور حميد الحميداني من المغرب.

وتعقد مساء الاثنين ندوة بعنوان: "الشخصية الثقافية المكرمة.. سعد البواردي حياته وأدبه"، يدير الندوة حمد القاضي، ويشارك فيها الدكتور عبدالرحمن الشبيلي، وعمران العمران، والدكتور محمد الهدلق، والدكتور محمد القشعمي.

كما تعقد يوم الثلاثاء 18 ربيع الآخر الحالي ندوة "الاتجاهات الفكرية في الرواية.. المضامين الفكرية في الرواية العربية"، المحور الرابع يديرها الدكتور عبدلله الوشمي، ويشارك فيها حسن النعمي، والدكتورة هيفاء الفريح، وكوثر القاضي، والدكتور سعد البازعي من المملكة.
ويقام ضمن البرنامج الثقافي فعاليات ثقافية وأدبية، خارج قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في مختلف مدن المملكة، منها: أمسية شعرية يوم الاثنين 17 ربيع الآخر في النادي الأدبي بالرياض، يديرها الدكتور عبدالرحمن العتل من المملكة، ويشارك فيها الشعراء والشاعرات: فضيلة الشامي من الأردن، ومن أحمد الملا من المملكة، وعبدلله الشحي من الإمارات، ومنى محمد حسن من السودان، والمنصف الوهايبي من تونس، وأحمد بيهان من المملكة، كما تقام في اليوم نفسه أمسية شعرية بالنادي الأدبي بالدمام، يشارك فيها الشعراء والشاعرات عصام السعدي من الأردن، وعلاء جانب من مصر، وإبراهيم زولي من المملكة، وحصة البادي من عُمان، وعبدالوهاب العريض من المملكة.

وتنظم أمسية شعرية في تبوك، يشارك فيها الشعراء والشاعرات: أحمد قران حمد قران، وحيدر عبدلله، والدكتور زياد آل الشيخ من المملكة وإدريس علوش من المغرب، وفي النادي الأدبي بجازان تقام أمسية شعرية للشعراء والشاعرات: عارف الشيخ من الإمارات، وناجي حرابة، وتهاني صبيحة، وأيمن عبدالحق من المملكة.

وفي نجران، تقام أمسية شعرية للشعراء: ولد الشيخ من موريتانيا، وأحمد اللهيب، وموسى عقيل، وناجي الحرز من المملكة، فيما تقام في اليوم نفسه ندوة "المرأة السعودية وقضايا المجتمع"، بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات بالرياض، تدير الندوة الدكتورة حنان الأحمدي، وتشارك فيها الدكتورة أمل الطعيمي، وسلوى الخطيب، والدكتورة نوال العيد، والدكتورة نورة العدوان.

فيما تقام يوم الثلاثاء 18 ربيع الآخر الجاري ندوة بعنوان: "شبكات التواصل الاجتماعي.. فرص ومخاطر"، بجامعة الدمام، يشارك فيها كل من: الدكتور عبدالرحمن اللاحم، والدكتور مرام مكاوي، والدكتورة أمل التميمي، وعضوان الأحمري من المملكة، كما تقام أمسية شعرية بالنادي الأدبي بجدة للشعراء والشاعرات: قاسم حداد من البحرين، وعبدالرزاق الربيعي من العراق، وعزت الطيري من مصر، وعدنان الصايغ من العراق، وحمدة خميس من الإمارات، وعدنان ياسين من المغرب، والدكتور ظافر الشهري، ويشارك فيها خليل الفزيع، وعدنان العوامي، وحسن السبع، ونبيل المحيش من المملكة.

وخصص المهرجان الوطني للتراث والثقافة "29" أمسيات الأدب الشعبي، وشعر المحاورة، يشارك به عدد من الشعراء، وأبرزهم: ملفي المورقي، وسلطان الهاجري، وسلطان المنصوري، وفلاح القرقاح، وغيرهم من الشعراء المتميزين، تقام على مدار ثلاث ليال في القاعة الكبرى بالمهرجان من يوم الخميس 13 ربيع الآخر، كما تقام يوم الأربعاء 19 / 4 ندوة عن "جماليات الشعر الشعبي وألحانه وألوانه ونماذجه"، يشارك بها حبيب العازمي، وعبدالله الشريف، ويديرها زبن بن عمير في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات، يعقبها يومي الخميس والجمعة في القاعة نفسها أمسيتان شعريتان، يشارك في الأولى الشعراء: محمد بن علي السعيد، وعبدالله البكر، ومشعل الفواز، والثانية: محمد غازي الشيباني، وسعيد بن مانع، وعلي نايف الغامدي، وسعد زهير.

وتقام مناشط الفنون البصرية، هذا العام، في عدد من المواقع ضمن فعاليات المهرجان، حيث سيقام المعرض الفني في المتحف الوطني في المربع، وتقام فعاليات الورش الفنية في صالة الفنون البصرية على أرض المهرجان، وتعنى بالخط العربي، والتصوير التشكيلي، والنحت، والفن الواقعي، والفن الرقمي، والتصوير الضوئي الفوتغرافي، والكاريكاتير، ومرسم الطفل، تقدم لزوار المهرجان.

ويقدم الورش عدد من الأكاديميين، والفنانين المتخصصين في الفنون البصرية، ويضم المعرض مشاركات مميزة لعدد من رواد الحركة التشكيلية بالمملكة، كما تتضمن المشاركات جميع الفنانين، والفنانات التشكيليين على مستوى المملكة، ودول مجلس التعاون العربي، وخصص مقر التسلم والتسليم بالمتحف الوطني بالمربع؛ بناء على آلية عمل منظمة لذلك.

وتصدر اللجنة الثقافية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة نشرة الجنادرية "29"؛ لمواكبة أنشطة المهرجان اليومية، والفعاليات المختلفة، وتغطيتها بأسلوب إعلامي مميز، بالإضافة إلى "موقع المهرجان" على شبكة الإنترنت http://www.janadria.org.sa>.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  271
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:30 الأربعاء 7 ديسمبر 2016.