• ×

06:08 , السبت 10 ديسمبر 2016

عقب افتتاحه "الجنادرية 29"..

ولي العهد يُسلِّم جوائز المراكز الخمسة الأولى بسباق الهجن الكبير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز - واس 
سلَّم الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، اليوم الأربعاء، جوائز الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى بسباق الهجن الكبير، الذي نُظم عقب افتتاح فعاليات مهرجان الجنادرية 29.

وجاءت نتائج السباق على النحو التالي: المركز الأول "الهجن ضيف لسفر الشريف"، والثاني "الهجن العالمي"، ثم الثالث "دابان"، فالرابع "المتصدر"، وذهب المركز الخامس لـ"مرعوش" للأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز.

كما تسلم الفائزان الأول والثاني هدايا مقدمة من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.



وكانت الدورة الأولى لمهرجان الجنادرية بدأت عام 1405 هـ، بهدف إحياء التراث الشعبي للجزيرة العربية عامة، والمملكة بشكل خاص، من عادات وتقاليد وحرف يدوية وقيم أخلاقية وفنون وآداب، وربطه بإنجازاتها الحضارية الحديثة.

ويشارك فيه كبار رجال المملكة ورموزها من مختلف المجالات، والأدباء والفنانون والعلماء والمواطنون المهتمون بالتراث، إضافة إلى ضيوف تتم دعوتهم من الخارج.
ومن أبرز الأنشطة التي يركز عليها المهرجان: الحرف اليدوية، ومعارض الأسر المنتجة، والأمسيات الشعرية، وحفلات الغناء، ومعارض للكتب والوثائق، والعروض الفنية كالرقصات الشعبية، وفنون الزخرفة والرسم والمسرح والفوتوغرافيا غيرها، وكلها تركز على إبراز الهوية الثقافية التراثية للسعودية، إضافة إلى البيئة الخليجية.

كما يشهد المهرجان ندوات ومحاضرات في مختلف المجالات والشئون التي تعد حديث الساعة داخل السعودية وخارجها، ومسابقات في مجالات علوم القرآن والحديث والآداب والفنون، وسباقات الهجن والفروسية والألعاب الشعبية.

ولإبراز أساليب المعيشة في البيئة البدوية والسعودية التراثية تم إنشاء قرية متكاملة للتراث، تضم مجمعا يمثل كل منطقة من مناطق المملكة، ويشتمل على بيت وسوق تجارى وطريق وبها معدات وصناعات ومقتنيات وبضائع قديمة.

وتشهد الدورة الحالية اهتماما خاصا بتشجيع النشاط النسائي، عبر إقامة معارض نسائية للأسر المنتجة والحرف اليدوية والفنية، وكذلك إبراز دور ذوي الاحتياجات الخاصة وأنشطتهم في مجال الحفاظ على التراث.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  251
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:08 السبت 10 ديسمبر 2016.