• ×

05:18 , الأحد 4 ديسمبر 2016

أكثر من 68 ألف منشأة تمت زيارتها خلال ثلاثة أشهر

"العمل" تحيل مضبوطات المخالفات في الحملات التفتيشية للجهات المختصة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 واصلتْ وزارة العمل حملاتها التفتيشية المركزة لضبط مخالفات نظام العمل بعد انتهاء مهلة تصحيح أوضاع العمالة و أصحاب العمل التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين منتصف العام الماضي، و أوضحت الوزارة أنها قامت بإحالة المخالفات التي تم رصدها أثناء الحملة التفتيشية للجهات المختصة. حيث تمت إحالة مخالفات المادة (39) من نظام العمل و الخاصة بالعمل لدى الغير إلى وزارة الداخلية، في حين تمت إحالة مخالفات التوطين الوهمي إلى لجنة التوطين في الوزارة ، كما أُحيلتْ المخالفات الأخرى للهيئات المختصة كما هو مقرر نظاماً، و ذلك لضمان تطبيق العقوبات المقررة على المخالفين من أصحاب العمل و العمالة المخالفة.

و قال وكيل وزارة العمل للتفتيش و تطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبوثنين أن وزارة العمل تُكثفْ جهودها لضبط سوق العمل عبر أكثر من آلية تهدف في محصلتها إلى تعظيم كفاءة القوى العاملة سواء الوطنية أو الوافدة، و الالتزام بأنظمة العمل و الإقامة المعمول بها في السعودية، و القضاء على جميع المخالفين من عمالة أو أصحاب عمل و ذلك بتظافر جميع الجهات بالأخص وزارة الداخلية التي أظهرت مشكورة أعلى درجات التعاون و العمل المشترك. كما أن الفرق المخصصة لحملات التفتيش تجتمع بشكل مستمر و بمتابعة قيادات الوزارتين لمناقشة جميع المعوقات و تحديث الخطط المرسومة وفقاً للنتائج الدوري.

و أشار أبوثنين إلى أن فرق التفتيش أتمت زيارة أكثر من (68.459) منشأة ، منها ما نسبته ( 10.3 % ) منشآت لم يتم الاستدلال على مواقعها و تم إقفال خدمات الحاسب الآلي للوزارة عنها ، و قد كانت القطاعات الأكثر زيارة (تجارة الجملة و التجزئة، البناء و التشييد، ورش الصيانة، خدمات التغذية)، و بلغ إجمالي المخالفات التي تم ضبطها (13.137) مخالفة.

و على مستوى طبيعة المخالفات، بلغت مخالفات المادة (39) من نظام العمل (2034) مخالفة بما نسبته (16 %) من إجمالي المخالفات و مخالفات التوطين الوهمي (1613) مخالفة بما نسبته (12%) من المخالفات، بينما بلغت مخالفات القرارات الوزارية الخاصة بتنظيم تأنيث محلات المستلزمات النسائية ( 826) مخالفة بما نسبته ( 6 % ) و المخالفات الأخرى (8664 ) بما نسبته (66 %).

و على مستوى المناطق، أفاد سعادة الوكيل أبوثنين بأن منطقة مكة المكرمة سجلت أعلى نسبة مخالفات حيث بلغت (25 % )، تليها منطقة الرياض بنسبة (21%)، ومن حيث الزيارات تصدرت المنطقة الشرقية نسبة عدد الزيارات بنسبة (22%)، تليها منطقة الرياض بنسبة ( 19 % ).
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  224
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:18 الأحد 4 ديسمبر 2016.