• ×

01:20 , السبت 3 ديسمبر 2016

بدل السكن لايمنع استحقاق المواطن للدعم السكني والتخصيص في مكان الإقامة

الإسكان: بدء التقديم على منتجات دعم السكني الثلاثاء المقبل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز - متابعه 
تدشن الثلاثاء المقبل الموافق 5 جماد الأولى (6/3/2014) بوابة (إسكان) للدعم السكني؛ التي تتيح للمواطنين المستحقين التقديم على المنتجات السكنية المدعومة من خلال بوابة (إسكان) الإلكترونية www.eskan.gov.sa حيث أتمت وزارة الإسكان كافة استعداداتها لاستقبال الطلبات.

ويمكن للمتقديم من خلال البوابة اختيار المنتجات المحددة مسبقاً من الوزارة، وهي المنتجات المدعومة (قرض، أرض مطورة، أرض مطورة وقرض، وحدة سكنية) وسيتم في وقت لاحق إيقاف التقديم على الصندوق العقاري، وتوحيد التقديم على جميع هذه المنتجات من خلال بوابة (إسكان) فقط، اعتماداً على عدة معايير أحدها أسبقية تقديم الطلب، للمتقدمين مسبقاً بشرط الأرض أو بدونه.

ويتوقع أن تعلن وزارة الإسكان خلال الأيام المقبلة عن اللائحة التنفيذية للدعم السكني، والتي سوف تحدد جملة من التفاصيل الهامة، مثل الدعم السكني للمستفيد في مكان إقامته الدائمة هو وأفراد أسرته، ومدى استفادة المتقدم من البرنامج في حال تملكه لأرض سكنية (وليس وحدة سكنية).

ويلزم برنامج الدعم السكني المتقدمين بغير شرط الأرض عبر الإنترنت أن يقوم بتحديث بياناته في البوابة الإلكترونية حيث أن طلبه السابق لدى الصندوق سيتم إلغاؤه، في حين أن تاريخ طلبه السابق سيؤخذ في عين الاعتبار في طلبه الحالي لدى وزارة الإسكان.

وفي حال كان اثنان من الأسرة متقدمين للصندوق العقاري؛ فإنه يلغى الطلبين ويبقى على طلب واحد في برنامج الدعم الإسكاني لوزارة الإسكان مع الأخذ في الاعتبار (تاريخ المتقدم الأقدم).. ولا يحق للمواطن التقديم للحصول على الدعم السكني إذا كان المتقدم أو أحد أفراد أسرته المعتبرين مستفيد سابق من قروض الصندوق العقاري (وليس المنح في حال عدم البناء عليها).. وسوف تحدد اللائحة تنفيذية لبرنامج الدعم الإسكاني تفصيل القدرة المالية؛ التي بموجبها ستحدد أولوية الدعم.

وتتضمن اللائحة شروطا جديدة؛ ولا يوجد شرط من شروط الاستحقاق يمنع الدعم في الحالات التالية (إذا كان أحد أفراد الأسرة المعتبرين عليه تمويل عقاري من أحد البنوك أو شركات التمويل، أو قرض شخصي، أو إذا كان المتقدم أو أحد أفراد أسرته المعتبرين لديه وحدة سكنية "إيجار"، أو إذا كان أحد أفراد الأسرة المعتبرين لديه قرض منتهي بالتمليك، أو إذا كان أحد أفراد الأسرة المتقدم لديه تعثر مالي، أو أذا كان المتقدم يسكن في سكن مؤقت تابع للعمل مثل (إسكان الجهات العسكرية والجامعات..)، أو يستلم المتقدم بدل سكن من جهة العمل، أو يسكن في بيوت الإسكان الخيري، ولا يستوفي المتقدم وأسرته شرط تملك مسكن ملائم إذا كان لدى المتقدم سكن من جهة خاصة مثل (أرامكو، سابك، الهيئة الملكية للجبيل).
image
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  336
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:20 السبت 3 ديسمبر 2016.