• ×

11:10 , الجمعة 2 ديسمبر 2016

27 شيكاً بدون رصيد تودع معلمة السجن بجازان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز - متابعات : أودعت الجهات المعنية في "جازان" معلمة وأمّاً لثلاثة أطفال، السجن بتهمة تحرير 27 شيكاً بدون رصيد تجاوزت قيمتها مليوناً ونصف المليون ريال، تطبيقاً للعقوبات المنصوص عليها في المادتين 118 و121 من نظام الأوراق التجارية في وزارة "التجارة".

وقالت المعلمة "غ. م" لـ"سبق"، باكية، إنها وقعت ضحية لشيكات حررتها على بياض لمجموعة دائنين دون أن تسجل عليها المبلغ المطلوب استقطاعه كل نهاية شهر من باب الثقة المفرطة بين الطرفين.

وأكّدت أن دائنة، استغلت ذلك وقامت بتدوين مبالغ ضخمة عليها بعد أن تأخرت في سداد أقساط المبالغ الحقيقية التي استدانتها منها، ودونت على كل شيك مبلغ 100 ألف ريال والبالغ عددها 9 شيكات، والتقدم بشكوى رسمية للجهات المختصة، وهو ما انتهى إلى إيداعها "السجن".

وأوضحت أن عدداً من الدائنين والدائنات تقدموا بعد ذلك بشكاوي ضدها خوفاً على حقوقهم، لافتة إلى أن المبالغ التي تم تدوينها في الشيكات والبالغ عددها 18 شيكاً حقيقية بل إن البعض منهم حضر بشيكات لم يتم تسجيل المبالغ عليها وبقيت على بياض لخوفهم من الله.

معتبرة أن هذا دليل على صحة حديثها عن منح الأطراف الأخرى شيكات على بياض دون تسجيل المبالغ من باب الثقة، مؤكدة أنها سددت المبالغ وسوّت معهم وتنازل بعضهم في هيئة التحقيق والادعاء العام -حصلت "سبق" على نسخ من أوراق التنازل- إلا أنها وعلى حد تعبيرها، وقعت ضحية لتسعة شيكات كل شيك دون فيه مبلغ 100 ألف من قبل مقدمة الشكوى الرئيسية.

وقالت إن والدتها (75 عاماً) تعاني أمراضاً مزمنة وتدهورت صحتها بعد دخولها السجن، وأن لديها ثلاثة أطفال أكبرهم لم يتجاوز ثماني سنوات، وأن حالتهم "لا يعلمها إلا الله" خاصة وأنها أمضت في سجنها ثلاثة أشهر.

وطالبت المعلمة، إمارة منطقة "جازان" التدخل وفتح تحقيق في صحة المبالغ المدونة في الشيكات التسعة المقدمة للجهات المعنية والتي تسببت في إيداعها "السجن" ووقعت ضحية لها، حسب قولها.

بينما أكدت مصادر لـ"سبق" أن القضية حولت من قبل هيئة التحقيق والإدعاء العام إلى مكتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية بفرع وزارة التجارة بـ"جازان" بخطاب رقم 18605 وتاريخ 29/5/1434هـ حيث تم تطبيق العقوبة المنصوص عليها في المادتين 118 و121 من نظام الأوراق التجارية لمخالفتها نص المادتين 94 و118 من ذات النظام لتحريرها شيكات بدون رصيد.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  353
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:10 الجمعة 2 ديسمبر 2016.