• ×

05:29 , الإثنين 5 ديسمبر 2016

فضل يوم الجمعه اعداد يحيى مقري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز - يحيى مقري  هو خير الأيام. فعن أبي هريرة
-رضي الله عنه-أنّ النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-قال: (‏خير يوم طلعتْ عليه الشّمس يوم الجمعة فيه خلق ‏‏ آدم ‏ ‏وفِيه أدخل الجنة وفيه أخرج منه) [مسلم.

2- تضمنه لصلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الإسلام ومن أعظم مجامع المسلمين، ومن تركها تهاونًا ختم الله على قلبه قال -‏صلى الله عليه وسلم-:‏ (لينتهين أقوامٌ عن ودعهم الجمعات أو ‏ ‏ليختمن ‏ ‏الله على قلوبِهم ثم ليكونن من الغافلين) [مسلم عن أبي هريرة].

3- فيها ساعة يستجاب فيها الدعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: (في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلِم قائم ‏ ‏يصلي فسأل الله خيرًا إلا أعطاه) [البخاري]. قال ابن القيم بعد أن ذكر الاختلاف في تعيين هذه الساعة: «وأرجح هذه الأقوال قولان تضمنتها الأحاديث الثابتة: القول الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، لحديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم-قال: (‏هي ما بين أن يجلس الامام إلى أن ‏‏ تقضى الصلاة) [مسلم]. القول الثاني: أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين»

4- الصدقة في يوم الجمعة خير من الصدقة في غيره من الأيام. قال ابن القيم: «والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور» وفي حديث كعب: (... والصدقة فيه أعظم من الصدقة في سائر الأيام )

5- يوم الجمعة يوم عيد متكرر كل أسبوع فعن ‏ابن عباس -رضي الله عنهما-‏قال:‏ ‏قال رسول الله ‏‏-‏صلى الله عليه وسلم-: (‏إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل...)

6- يوم الجمعة تكفر فيه السيئات فعن ‏ ‏سلمان الفارِسي ‏-رضي الله عنه-‏قال: ‏قال النبي ‏-‏صلى الله عليه وسلم-:‏ (‏لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدّهن من دهنه أو يمس من طيب بيتِه ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم ‏ ‏يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الامام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الاخرى) [البخاري].

7- الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة حيث يأمن المتوفى فيها من فتنة القبر، فعن ابن عمرو قال: قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم-: (‏‏عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما-‏عن النبي -‏صلى الله عليه وسلم-‏‏قال: ‏(‏ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر)
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  3.1K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:29 الإثنين 5 ديسمبر 2016.