• ×

06:27 , الجمعة 9 ديسمبر 2016

من بين 205 آلاف متقدم .. ولعدم مطابقتهم للشروط

نظام «نور» يرفض قبول 3 آلاف طالب مستجد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز - متابعه 
رفضت وزارة التربية والتعليم قبول ثلاثة آلاف طالب وطالبة للالتحاق بالصف الأول الابتدائي في مدارس التعليم العام عبر نظام التسجيل الإلكتروني "نور" للعام الدراسي المقبل، لعدم انطباق شروط القبول عليهم. وقالت مصادر لـ"الاقتصادية" إن عدد طلبات الالتحاق للمستجدين في الصف الأول الابتدائي بلغ نحو 205 آلاف طالب وطالبة في ما يقارب 14 ألف مدرسة ابتدائية في جميع مناطق ومدن السعودية، حيث تم قبول نسبة 53 في المائة من المسجلين في برنامج "نور" منذ فتح مراحل القبول قبل 56 يوماً، والباقي قيد الانتظار حتى تأكد مديري المدارس من صحة البيانات. وأضافت المصادر أن لمديري ومديرات المدارس حق رفض الطلبات في حال عدم تحقق الشروط النظامية على المتقدمين للالتحاق بالصف الأول الابتدائي، فتقديم كشف اللياقة الطبية للطلاب المستجدين، وإثبات السكن خلال الفترة المحدّدة من سكان الحي الذي تخدمه المدرسة، إضافة إلى اكتمال معيار السن من الشروط الملزمة للقبول.



image


يأتي ذلك وسط اشتراط الوزارة على أولياء الأمور أهمية تسجيل أبنائهم إلكترونياً عبر برنامج "نور"، الذي طبق قبل ما يقارب العامين، حيث وجهت بتطبيق قواعد وإجراءات تسجيل المستجدين في الصف الأول الابتدائي في المدارس الابتدائية كافة للتعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومدارس التعليم الأجنبي عبر البرنامج. وأوضحت المصادر أن الوزارة تسعى إلى قبول جميع الطلاب المسجلين في برنامج "نور" حسب المقاعد المتوافرة في كل مدرسة، وأن لدى جهاز الوزارة أعدادا مخصصة لقبول الطلاب في كل مدرسة، وأن مديري ومديرات المدارس هم المسؤولون عن قبولهم، وأن أي تجاوز في ذلك يعرضهم للتحقيق، وتحويلهم إلى معلمين إذا ثبت إخلالهم بالشروط.
وكانت الوزارة شرعت في فتح نظام التسجيل الإلكتروني قبل بداية العام الدراسي المقبل بثمانية شهور، وذلك لمعالجة طلبات الالتحاق المتعلقة في حال عدم توافر مقاعد. إلى ذلك، حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض الأسبوع المقبل موعداً لإجراء المقابلات الشخصية للمعلمين المتقدمين للعمل كمشرفين تربويين للمواد وكذلك في أقسام الإدارة. وأوضح الدكتور محمد بن عدنان السمان مدير الإشراف التربوي، أن الإدارة ستجري المقابلات الشخصية وفقا للمواعيد المحددة لـ 90 متقدما للعمل كمشرفين تربويين في الإدارة، و51 متقدما للعمل كمشرفي مواد.. مطالبا الجميع بالتقيد بالمواعيد المحددة، مشيرا إلى أن من يتغيب عن حضور المقابلة يستبعد بشكل نهائي من الترشح للإشراف، متمنيا في الوقت ذاته التوفيق لجميع المتقدمين. من جهته، أكد إبراهيم الصبي منسق الإشراف الإلكتروني في الإدارة، أهمية دخول جميع المتقدمين لبوابة الرياض التعليمية، صفحة الإشراف الإلكتروني، لمعرفة مواعيد إجراء المقابلات، مبيناً أن على المتقدم تعبئة وإحضار استمارة متقدم للإشراف التربوي وإحضار الملف الورقي للمتقدم الذي يتضمن إثبات دخول اختبار قياس للقيادات التربوية وصورة من شهادة البكالوريوس، وصورة من قرار التعيين في الوظيفة، ومشهد بالعمل في المرحلة الثانوية. وأشار الصبي إلى أهمية اصطحاب المرشحين الشهادات العليا والدورات التدريبية وخطابات الشكر وإحضار الملف الورقي مكتملاً في يوم المقابلة، داعياً المتقدمين لزيارة بوابة الرياض التعليمية لمعرفة مواعيد المقابلات حسب التخصصات.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  323
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:27 الجمعة 9 ديسمبر 2016.