• ×

03:30 , الإثنين 5 ديسمبر 2016

أول معلم للتربية الرياضية للقطاع الشمالي - الدرب - الشقيق - القحمة الأستاذ إبراهيم بن احمد العنبري

الدرب نيوز تحاور الأستاذ / إبراهيم بن احمد العنبري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز- محمد الحسين - ضيفنا هذه المره علم من أعلام محافظة الدرب وأستاذ فاضل أمضى حياته في مجال التعليم ودرس في جميع المراحل السنية الابتدائية والمتوسطة والثانوية وهو أول معلم للتربية الرياضية للقطاع الشمالي وأحد ابرز الرياضيين في محافظة الدرب والمدارس خاصة ...
هو الأستاذ / أبراهيم بن احمد العنبري فنترككم مع الحوار الفريد من نوعه كما أطلق عليه ...

السيرة الذاتية للأستاذ أبراهيم العنبري ؟
أبراهيم بن احمد العنبري
من مواليد محافظة الدرب في 1382/7/1 حسب ماجاء في البطاقة
تعليمي كان في بدايته في مدرسة أبن القيم الابتدائية ثم التحقت بالمتوسطة ثم بعد ذلك التحقت بمعهد التربية الرياضية بالرياض وكان تخرجي من المعهد في عام 1401 .
ثم أكملت دراستي في المدينة المنورة في الكلية المتوسطة دبلوم عالي لمدة ثلاث سنوات وكنت أدرس في الكلية المتوسطة وفي نفس الوقت معلم في المتوسطة والثانوية بالدرب الى أن اتممتها .

عملت معلما للتربية الرياضية وقد كنت أول معلم للتربية الرياضية في القطاع الشمالي كافة ( الدرب والشقيق و القحمة) لم يسبقني احد لذلك من أبناء جيلي وأفتخر بذلك ولقد كنت أدرس جميع المراحل السنية ابتدائي ومتوسط وثانوي.
الى أن انتقلت الى الأشراف التربوي بصبيا وكان ذلك في 1417/4/17 وكنت مشرفاً على جميع مدارس صبيا والجبال حتى الدرب في مجال التربية الرياضية.
ثم انتقلت لمركز أشراف الدرب في عام 1420 مشرفاً للتربية الرياضية على جميع مدارس محافظة الدرب والشقيق واستمريت فيها الى أن طلبت التقاعد في عام 1433
وكانت مدة خدمتي في التعليم 32 سنة قضيتها في مجال التربية الرياضية للمدارس وكانت حافلة بالمشاركات والإنجازات .

حدثنا عن الرياضة متى بدأت في الدرب ومن هم أفضل وأشهر اللاعبين في ذلك الوقت ؟
الرياضة في الدرب قديمة جداً لها تاريخ قديم ولها أجيال متعاقبة وبرز في ذلك الوقت مجموعة من اللاعبين المميزين أمثال :
ابراهيم خلوي رحمة الله عليه لاعب مميز ومهاري من الدرجة الأولى وكان يلعب بكلتا القدمين وهو الوحيد في ذلك الوقت وأذكر انه ألتحق بنادي الأتحاد لاعباً .
وأيضاً برز علي بكيري
وأخوه احمد بكيري ومحمد مصبح وكان ذا قدم قويه جداً محمد غالب رحمة الله عليه وعيسى دلح ودلاك خلوي وكان حارس مرمى وغيرهم كثير ...

ثم بدأ جيلنا بعد ذلك واذكر منهم احمد ابوالشعوف زعيم نادي السهم وله باع كبير في الحركه الرياضية في الدرب وهو من ساهم في إستخراج الصك على أرض ملعب الحديقة بأمر من سمو الأمير فيصل بن فهد رحمة الله عليه
ثم محمد ابو الشعوف واللاعب النشيط ابوزكي ومنيع فايق وابراهيم دلح وغيرهم من اللاعبين لا يسعفني المجال لذكرهم .
وكان الملعب القديم بجوار مقبرة الكد ثم انتقلنا الى ملعب آخر يقع مكان مدرسة ثانوية الدرب الان بالضبط واما ملعب الخزان فيعتبر ملعب قريب العهد .
حدثنا عن نادي السهم ؟
نادي السهم أو فريق السهم نشأته وبدايته كانت بجهود ذاتيه من أشخاص أحبوا الرياضة وكونا فريق اطلقنا عليه السهم فكما قلت (احمد ابوالشعوف زعيم نادي السهم) .. (الأستاذ
إبراهيم العنبري أول مدرب سعودي لنادي السهم) ..
(محمد غالب رحمة الله عليه مدير الكرة لنادي السهم وكان مدير كرة ناجح وعمل معي سنتين إلى ان تركت نادي السهم) ..
(الدكتور علي عيسى الشعبي رئيس نادي السهم) ..
(الشيخ احمد بن محمد الشعبي الرئيس الفخري للنادي السهم)
(ومحمد مصبح أمين الصندوق للنادي السهم) .


حدثنا عن دراستك في معهد التربية الرياضية وعن زملاء الدراسة وعن الإنجازات التي حققتها أثناء دراستك ؟
كنت أيام دراستي في المعهد مشارك في بطولات الجمباز وحاصل على شهادة تدريب معتمدة في الجمباز من الأتحاد السعودي فهو تخصصي وشهادة تحكيم في كرة القدم أيضاً من الاتحاد السعودي ..
وأذكر من زملاء دراستي في المعهد الحكم السابق ورئيس لجنة الحكام في الاتحاد السعودي الأستاذ عمر المهنى والممثل الكبير بشير الغنيم .


ننتقل الآن الى مرحلة مهمة في حياتك وهي مرحلة اللعب في دوري المدارس ؟
نعم كانت مرحله مهمه في حياتي فلقد نمت في حب المجال الرياضي منذ أن كنت طالب في المرحلة الابتدائية والمتوسطة وانا أشارك في دوري المدارس فلقد كنت من( أشهر اللاعبين )في المدرسة لدرجة أن المدرس يشركني في كل دوري تشارك فيه المدرسة .

هل تذكر لنا مباراة لا زالت عالقة في ذاكرتك من دوري المدارس ؟
نعم أذكر مباراة كان الوالد رحمة الله عليه يشتغل في البلاد على الضمد في الرداح وكان عندنا مباراة للمدرسة وكنت أقول له عندي مباراة للمدرسة فكان يقول لي كمل شغلك حتى اعطيك الأذن بالانصراف وكنت اشتغل معاه وبالي مشغول بالمباراة وفعلاً أعطاني أمر الانصراف ولك أن تتخيل بأن انطلقت من الرداح الى ابوالسداد هروله وكان موقع الملعب عند مسجد الشيخ ابراهيم زربطان الآن وعندما رأتني الجماهير استقبلتني بالهتاف والتشجيع واخلع ملابسي اللتي كنت اشتغل بها في البلاد والبس ملابس الفريق وانزل للملعب والعب ضد فريق مدرسة الشقيق ونفوز في تلك المباراة وكنت السر ومفتاح الفوز في تلك المباراة..
أيضاً في مباراة لا انساها وهي انه كانت رجولي مجبرة بالتجبير القديم وكنت لا استطيع اللعب ولاكن اصر علي المدرب إلا ان العب ولو العب حارس وفعلا لعبت حارس في تلك المباراة وصديت ضربة جزاء وفزنا في تلك المباراة .
وهذه المباريات كلها أيام كنت طالبا وسبحان الله سنحت لي الفرصه أن أعيشها معلماً ومدرب في مدارس الدرب ابن القيم والصديق والمتوسطة والثانوية واكتشفت مجموعة من اللاعبين المميزين الذين برزوا في تلك الفترة في دوري المدارس.

حدثنا عن تدريبك لمدارس الدرب أثناء عملك في تلك المدارس ومن اللاعبين المميزين اللذين برزوا في في ذلك الوقت ؟
كنت ادرس في مدرسة ابن القيم الابتدائية وأيضاً مدرس في مدرسة المتوسطة والثانوية بالدرب مما سمح لي باكتشاف المواهب المدرسية في مجال التربية الرياضية في جميع الألعاب كرة الطائرة وكرة السلة وألعاب القوى والجمباز وكرة التنس الطاولة أضف الى ذلك اللعبة الأكثر شعبية في ذلك الوقت وهي كرة القدم وكنا نحصد الألقاب والبطولات نظير مشاركاتنا الفعالة داخل وخارج محافظة الدرب ...
وعلى ما أذكر يوم كنت أدرس في مدرسة ابن القيم كانت عندنا مباراة ضد مدرسة الصديق الابتدائية وكانت مشهوره الصديق بفوزها على ابن القيم وجائني الطالب واللاعب في فريق ابن القيم ( نعمي ابراهيم)
وقال لي يا أستاذ ابراهيم نبغى نفوز على الصديق فاجتمعت بالفريق وطالبتهم بالجدية واللعب برجولة واعددت خطه للفوز وطالبتهم بتطبيقها ونعم لعبنا المباراة وطبقوا ما طلبته منهم وفزنا في تلك المباراة وكانت أول فوز لمدرسة ابن القيم على الصديق.
مدرسة الصديق خرجت لاعبين مميزين مثل سالم دلح و علي حمصوص واحمد حمصوص وموسى الهجر .
مدرسة المتوسطة والثانوية خرجت لاعبين مميزين مثل علي قاضي ومعبر قاضي وعلي هادي شار وعبده احمد شار وعلي احمد شار وعيسى ابوقرن وحسن زكري وعيسى ابوجميلةوشامي عادلي و عبد الله يوسف و عبدالله الأصم و حسين مصطفى
ومجموعة حراس مميزين مثل يحيى بكيري وعبدالرحمن أبكر وعبدالرحمن سعيد ...
وبرز لاعبين من الجيل الحالي وكانوا مميزين اللاعب احمد حسن من رملان
واللاعب علي ابراهيم أمين حكمي الله يشفيه وآخرون ...
وهؤلاء اللاعبين اللذين ذكرناهم هم نماذج لمئات الرجال اللذين لم نذكرهم .

كلمة توجهها للمعلمين وزملائك السابقين ؟
أوجه لهم كلمة بسيطة وأقول لهم بأن يكونوا حصن حصين في عملهم ومخلصين لأداء أمانتهم ومقدرين لطلابهم وادعوهم الى المثابرة في الأنشطة حتى لا يخيم عليهم الكسل ولا ينتظرون الدعم من أحد لأن المدارس مهيأة عشان تكون العملية التعليمية مستمرة .

شكراً لمن تقولها ؟
لأناس كثر ... في البداية أشكر كل من تتلمذ على يدي وجميع المعلمين الذين عاشروني وزاملوني في فترة عملي وأشكر أخي وزميلي الأستاذ علي حمود وجميع المشرفين التربويين ولا أنسى أن أشكر قدوتي والموجه لي وكان عوناً لي في حياتي التعليمية مدير التعليم السابق الأستاذ الفاضل / كرامة بن علي الأحمر ...ووكيلة الأستاذ محمد بن حسن قلم والأستاذ ابراهيم الحازمي وأخي مدير التعليم الحالي الأستاذ احمد بن علي ربيع.
وشكر خاص من القلب إلى القلب لجميع معلمي التربية الرياضية بقطاع الدرب والشقيق الذين لهم مكانة خاصة في قلبي لمساهمتهم بنجاح حفل تكريمي وحفل تقاعدي وأشكر كل من ساهم فلهم جزيل الشكر والتقدير...

وأشكرك انت خاصة ابني محمد على اللفته الجميلة منك وليست غريبه على شخصك الكريم بأن عملت معي هذا اللقاء وأن كان على عجاله ولكن أتمنى أن يحوز على رضى القراء الكرام ...
وشكراً لكم يا صحيفة الدرب نيوز على اللقاء الفريد من نوعه والحصري الذي لم يسبقكم به أحد لرجل أفنى حياته في التعليم ولديه من الإنجازات الكثيره ولله الحمد .

خاتمة ؟
وفي الختام انا استغرب من صحيفة (.....) ومن الصحف الأخرى بأنهم لم يذكروني بأي شيء ولم تذكر انجازاتي ومشاركاتي وحتى المهتمين بالشأن الرياضي تحاهلوني ولم يوجهو لي دعوة لحضور افتتاح أو حضور نهائي بينما انا اسأل ولدي وهو ذاهب من عندي يقول ذاهب للملعب لحضور مباراة نهائية فأستغرب هذا التجاهل وهذه دعوة عتب من باب المحبة لأنني فارقت ناس أحبهم وفي الأخير هجروني علماً أني أعلم محبتهم وتقديرهم لي سواءً في الدرب أو الشقيق .

وأسأل الله رب العرش الكريم أن يشفي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ويمن عليه بالصحة والعافية وأن يوفقه و إخوانه لرفعة الإسلام و المسلمين وأن يوفق الشعب السعودي ويجعلهم متمسكين بكتاب الله وسنة رسوله الكريم وأن تكون راية الحق مرفوعه دائماً.

هذا وبصفتي انا خاصة بأن كنت أحد طلابه ومن صحيفتكم الدرب نيوز نقدم شكرنا وتقديرنا للأستاذ القدير والمربي الفاضل الأستاذ /ابراهيم بن احمد العنبري على قبول الدعوة بأن أكون أول من يعمل معه لقاء وهذا شرف لي وأشكره على حسن استقباله لي وكرم ضيافته في منزله العامر بأذن الله ونتسائل الا يستحق هذا الرجل التكريم من المعنيين عن الرياضة بالدرب نظير ما قدم في حياته العملية والرياضية .

محرر ومعد اللقاء الأستاذ/محمد الحسين




image

image
image

image
بواسطة : احمد الحدري
 8  0  5.1K
التعليقات ( 8 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-04-2014 02:59 ابو محمد :
    ونعم الاب ونعم المعلم مدرسي الفاضل الاستاذ ابراهيم احمد العنبري اسال الله العلي القدير

    ان يجعل ما قدمته في ميزان حسناتك فانت قدمت الكثير ومهما كتبت فلن اوفيك حقك

    ابنك وتلميذك / حسن محمد ابكر
  • #2
    08-04-2014 07:58 علي فقيه :
    نعم المعلم فلقد كان معلماً مخلصاً في أداء عمله فشهادتي فيه مجروحة فما أنا إلا نقطة ماء في بحر ممن تتلمذوا عليه يديه فهو يبعث فيه روح الجد والإخلاص وزع القيم والمبادئ والأخلاق الفاضلة.
  • #3
    08-04-2014 08:05 AhmedAlmotmi :
    والله والنعم
  • #4
    08-04-2014 05:56 ابوفريد :
    ونعم المربي الفاضل الأستاذ ابراهيم العنبري فهو رجل قدم الكثير للرياضة في الدرب وخدم أكثر المدارس
    وحصد الكثير من الجوائز فشكراً على ما قدمت أيها المبدع ومكانك سيظل شاغرا ...
    وشكري وتقديري للمبدع دائماً الأخ محمد الحسين فهو صاحب حوارات مميزه
  • #5
    08-04-2014 06:03 احد تلاميذك :
    لك منا كل الحب وصادق الدعوات وستظل في قلوب طلابك ذلك المعلم المحبوب والأب الودود
  • #6
    08-04-2014 10:17 دربي وافتخر :
    لك كل المحبة والتقدير استاذنا الكبير واسأل الله ان يمدك بالصحة والعافية وكل الشكر للدرب نيوز فهي تبهرنا دائما كل التوفيق صديقي القديم محمد الحسين
  • #7
    08-04-2014 10:31 طالب من طلابك :
    لن ننساك واذكر عندما كنت تعطينا اصابع يدك وتقول من يظمها واعطيه الدرجه الكامله ولا احد يستطيع ذلك ولا اقول الا انك كفيت ووفيت واما الجحود فهو موجود شكرا لكل من ساهم في هذا اللقاء
  • #8
    09-04-2014 06:46 ،،،،،،،،، :
    الاستاذ ابراهيم ونعم الرجل ونعم المربي فقد ربانا وعلمنا على الخصال الطيبه وجميع ذكرياته الراسخه في عقولنا حسنه اسأل الله ان يديمه وان يجعله ذخرآ لأبنائه فله كل المحبه والإحترام والتقدير "
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:30 الإثنين 5 ديسمبر 2016.