• ×

09:36 , السبت 10 ديسمبر 2016

الغواصة تستأنف البحث عن الطائرة الماليزية بعد محاولة فاشلة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بيرث : (ا ف ب) 

عادت الغواصة الالية بلوفين-21 اليوم الى قاع المحيط الهندي للبحث عن حطام طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية وذلك غداة اختصار مهمتها الاولى بعدما بلغت الحد الاقصى الذي يمكن ان تنزل اليه.

والغواصة غير المأهولة مجهزة بجهاز رادار لتحت الماء (سونار) ارسلت مجددا الى القاع مساء الثلاثاء من على متن السفينة "اوشن شيلد" التي تدير عمليات البحث عن الطائرة المفقودة منذ الثامن من مارس في جنوب المحيط الهندي كما اعلن المركز المشترك لتنسيق الوكالات المكلف تنظيم اعمال البحث. واوضح المركز ان البيانات التي جمعتها الغواصة في مهمتها الاولى التي لم تستغرق سوى ست ساعات لم تكشف عن شيء.

وكان المركز اعلن الثلاثاء انه "بعد قرابة ست ساعات من بدء المهمة بلغت بلوفين-21 عمقها الاقصى (4500 متر) وعادت الى السطح". وكان من المفترض ان تستمر مهمة الغواصة الالية حتى 16 ساعة لكن الكابتن مارك ماثيوز في سلاح البحرية الاميركية اوضح ان الغواصة بلغت الحد الاقصى لقدراتها لذلك عادت الى السطح.

والغواصة "بلوفين 21" على هيئة طوربيد وطولها 4,93 مترا. وهي مزودة بجهاز رادار تحت الماء (سونار). وهذه الالية تستخدم لاخذ عينات من قاع البحار خلال عمليات البحث او انتشال حطام او بحث عن الاثار او لرسم خرائط المحيطات بالاضافة الى عمليات رصد الالغام المائية. ووزن الغواصة 750 كلغ ويمكن ان تظل تحت الماء لمدة عشرين ساعة لكن لا يمكنها الغوص لاعمق من 4500 متر كحد اقصى. وبحسب البحرية الاميركية فان "مسح" قاع المحيط في كل منطقة البحث سيستغرق الغواصة ما بين ستة اشابيع وشهرين.

وكانت طائرة الرحلة ام اتش 370 تقوم برحلة بين كوالالمبور وبكين في الثامن من مارس عندما اختفت من على شاشات الرادار بعيد اقلاعها وعلى متنها 239 شخصا. وبينما كانت الطائرة تحلق بين ماليزيا وفيتنام قامت بتغيير وجهتها فجأة نحو الغرب وحلقت فوق ماليزيا باتجاه مضيق ملقة وبحسب بيانات لاقمار اصطناعية فان الطائرة تحطمت في المحيط الهندي. ومن المقدر بالاستناد الى معلومات الاقمار الاصطناعية ان الطائرة تحطمت في المحيط الهندي بعدما غيرت وجهتها بشكل كامل ولاسباب لا تزال مجهولة. ويدرس التحقيق الجنائي احتمالات عدة: عملية خطف او تخريب او عمل يائس اقدم عليه احد الركاب او افراد الطاقم. لكن اي دليل مادي لم يتوفر بعد لمتابعة اي من هذه الفرضيات.
بواسطة : احمد الحدري
 1  0  331
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    16-04-2014 11:34 AhmedAlmotmi :
    الله يعينهم
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:36 السبت 10 ديسمبر 2016.