• ×

10:41 , السبت 3 ديسمبر 2016

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف يوزع أكثر من 2 مليون نسخة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
واس - الرياض 
وزع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال الفترة من 28 / 2 وحتى 30 / 5 من العام الجاري 2.121.291 نسخة من مختلف الإصدارات.

ووفق تقرير الأمانة العامة للمجمع للعام المالي 1435 / 1436 هـ تضمنت الإصدارات 1.576.334 نسخة من المصحف الشريف ، و 215.776 نسخة من الأجزاء ، و 1853 نسخة من التسجيلات ، و 119.735 نسخة من الكتب ، و207.593 نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم ، كما بلغ عدد اللغات المترجمة 63 لغة منها 32 لغة آسيوية و 15 لغة أوروبية ، و 16 لغة أفريقية .

وأبان التقرير أن إجمالي النسخ الموزعة داخل المملكة بلغ 2.041.628 نسخة , فيما بلغ ما تم توزيعه خارج المملكة 79.609 نسخة ، كما بلغ متوسط عدد زوار المجمع لنفس الفترة من 2.500 4.000 زائر يومياً ، حيث يقدم المجمع نسخة من إصدارات المجمع هدية لكل زائر .

وأفاد أن المجمع شارك في الفترة نفسها في 11 معرضاً ، منها 5 معارض محلية ، و 6 معارض خارجية ، في حين نظم المجمع عدد من الدورات التدريبية داخل المجمع استفاد منها 100 متدرب ، ودورات تدريبية داخل المملكة استفاد منها متدرب واحد , ودورات خارج المملكة استفاد منها 6 متدربين .

وجاء في التقرير أن المجمع قام بمتابعة العمل على تطبيق الوظائف الداخلية الإدارية والمالية للأمانة العامة للمجمع ، وبناء وتطوير موقع مركز البحوث الرقمية لخدمة القرآن الكريم وعلومه ومشروع خدمة تضمين صور الإصدارات ، وإنشاء نظام إلكتروني متقدم للدعم الفني وخدمات الصيانة داخل شبكة المجمع ، كذلك قام المجمع بتطوير موقع برنامج مصحف المدينة النبوية (خدمات حاسوبية للقرآن الكريم وعلومه) وتحديث وتطوير موقع الخطوط الحاسوبية ، وإضافة تحسينات في المظهر العام للموقع ، كما قام المجمع بإنشاء مشروع تحسين جودة خط مصحف المدينة النبوية براوية حفص tracing و برواية ورش tracing , وكذلك مشروع تحويل إصدارات المجمع إلى ملفات pdf ، كذلك تطبيق موقع تعليم القرآن بالتوجيه الصوتي على منصة أندرويد وإنشاء برنامج تصفح صور إصدارات المجمع على أجهزة الآيفون والآيباد الاصدار 2 , وإعداد وتجهيز قواعد بيانات , ومعالجة صفحات صور إصدارات المجمع .

كما قام المجمع بطباعة العدد العاشر من مجلة البحوث والدراسات القرآنية وتم توزيعها ، أما بخصوص لغة الإشارة فقد انتهى المجمع من المرحلة الثانية تصويراً ومراجعة وإنتاجاً ، وهو بصدد نسخ الشريط من خلال إدارة الشؤون العلمية .

وأشار التقرير إلى أن المجمع انتهى من إعداد تفسير المرحلة الثالثة ومراجعة نص التفسير مع مترجمي لغة الإشارة , والنص جاهز للتصوير , وتشتمل المرحلة الثالثة على ست سور من سورة التين إلى البلد , واتفق المجمع مع مؤسسة متخصصة في الإنتاج الإعلامي بالمدينة المنورة لتصوير وإنتاج المرحلة الثالثة من المشروع , وطبع الإصدار الثالث من لغة الإشارة , وروجع الإصدار الرابع .

وأفاد أن المجمع يقوم حالياً بالإعداد لتنظيم ندوة " طباعة القرآن الكريم ونشره بين الواقع والمأمول " ـ بعد صدور الأمر السامي بالموافقة على تنظيمها ـ حيث حدد المجمع أهدافها ومحاورها وموضوعاتها ، وبدأ الباحثون كتابة بحوثهم ، وإرسالها للجنة العلمية للندوة لتحكيمها ، كما أجرت الأمانة العامة للمجمع الدراسات اللازمة لإنتاج مصحف بطريقة برايل تلبية لرغبة المكفوفين من المسلمين , ومتابعة تأمين احدث الماكينات والأجهزة اللازمة , كما تم توجيه الشركة بتدريب فنيين سعوديين لمختلف مراحل إنتاج المصحف بطريقة برايل .

يذكر أن المجمع ــ الذي يصل عدد العاملين فيه إلى 1700 فرد منهم 82 % تقريباً من السعوديين ـــ يستعد حالياً لإنشاء قسم نسائي في الهيكل التنظيمي للأمانة العامة للمجمع .
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  184
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:41 السبت 3 ديسمبر 2016.