• ×

05:26 , الإثنين 5 ديسمبر 2016

300 مليار دولار ميزانية استثمارات بمطارات الخليج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز - متابعه 
أكدت نبيلة العنجري مدير عام شركة «ليدرز جروب للاستشارات والتدريب» أهمية المطارات والموانئ البرية والبحرية كونها تخدم أهداف الخطط الاستثمارية والتنموية للبلاد، وهي بوابات الوجهات السياحية المميزة، وما يؤكد ذلك ان ميزانية الاستثمار في مطارات دول الخليج خلال السنوات الـ 5 المقبلة قدرت بنحو 300 مليار دولار، موزعة بين دبي وقطر وأبوظبي والبحرين ومسقط والكويت، إضافة إلى مطارين في العراق و3 مطارات في السعودية. وأشارت العنجري إلى تغيير المفهوم السابق للمطارات والموانئ والذي كان يقتصر على استقبال المسافرين وتوديعهم فحسب، حيث اتسعت استخداماتها لتشمل مراكز تجارية متكاملة ومجالات استثمار متعدد للمطاعم والمقاهي وشركات تأجير السيارات ومواقع لتسويق الفنادق والمنتجعات والأماكن الترفيهية والسياحية في البلاد ناهيك عن المنطقة التجارية الحرة والتي باتت احد المعايير الجاذبة للموانئ والمطارات.
ويشير التقرير الشهري لشركة ليدرز جروب والذي يعنى بالسياحة وسبل نجاحها، إلى أن التسابق الذي بات يظهر جليا اليوم بين الدول في تصاميم المطارات والموانئ، من خلال التعاقد مع اكبر بيوت الاستشارات والتصاميم العالمية، حيث باتت تلك المنافذ أحد مقاييس التقدم في البلاد، كونها تظهر الوجه الحضاري، ولها دور في تنمية السياحة، وأصبحت هناك منافسة سنوية تظهر أهم المطارات والموانئ على مستوى العالم، ولا شك ان تلك المنافذ تعد أحد معايير التنمية السياحية بل والاقتصادية في البلاد.
فنرى دبي تعلن عن تنفيذها لمطار الشيخ محمد بن مكتوم، والذي يعد ترجمة لمفهوم جديد لمدن خدمات الطيران تتكامل فيها الخدمات اللوجستية مع السكنية بكلفة 120 مليار درهم.
وتركيا أيضا تتحدث عن مشروع مطار ثالث في اسطنبول بكلفة 7 مليارات يورو ليصبح أكبر مطار في العالم، وقطر تستعد لافتتاح مطار حمد الدولي الجديد في الدوحة بكلفة 16 مليار دولار، كخطوة لاستضافة كأس العالم في 2020، بحيث يستوعب 30 مليون راكب سنويا، ويتسع لـ 50 مليون مسافر عند اكتمال كل مراحله. يذكر أن منطقة الخليج تضم حاليا 66 مطارا مدنيا وعسكريا، منها: 27 مطارا في السعودية و16 مطارا في الإمارات و11 مطارا في عمان، و5 مطارات في قطر، فيما يعتبر نصيب الكويت منها 4 مطارات منها مطار واحد مدني وهو مطار الكويت الدولي.
وعن أهم المطارات في منطقة الخليج، فقد أشار التقرير إلى مطار أبوظبي الدولي الذي جاء في المركز الأول عربيا و20 عالميا في قائمة أفضل المطارات للعام 2013 ـ حسب موقع worldairportawards، كما تم تصنيفه أيضا كأفضل مطار في الشرق الأوسط.
أما أفضل المطارات على مستوى الخليج فهي: المركز الأول مطار أبوظبي الدولي ـ الإمارات العربية المتحدة، وقد احتل المرتبة 20 عالميا، الثاني مطار دبي الدولي ـ الإمارات العربية المتحدة، وحصل على المرتبة 33 عالميا، والثالث مطار البحرين الدولي ـ البحرين، واحتل المركز 55 عالميا، والرابع مطار الدوحة الدولي ـ قطر، وحصل على المركز 68 عالميا، والخامس هو مطار مسقط الدولي ـ سلطنة عمان وحصل على المركز 75 عالميا.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  220
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:26 الإثنين 5 ديسمبر 2016.