• ×

11:36 , الإثنين 5 ديسمبر 2016

بكتيريا قاتلة مقاومة للمضادات الحيوية تهدد صحة العالم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لندن : رويترز 

قال مسؤولون بالأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن انتشار بكتيريا فتاكة مقاومة لأشد المضادات الحيوية فاعلية لم يعد مجرد تكهنات لكنه بات واقعا الآن في مختلف أنحاء العالم. وقالت منظمة الصحة العالمية في تقرير إن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية يمكن أن تؤثر على أي شخص ينتمي لأي فئة عمرية في أي بلد. وأضافت أنها باتت تمثل الآن تهديدا كبيرا للصحة العامة و"ستكون التداعيات مدمرة".

وقال كيجي فوكودا مساعد المدير العام للمنظمة للأمن الصحي "نواجه مشكلة كبيرة الآن وكل المؤشرات تدل على أنها ستزداد اتساعا." وقالت منظمة الصحة العالمية في أول تقرير عالمي لها بخصوص مقاومة المضادات الحيوية اعتمد على بيانات من 114 دولة إنه تم اكتشاف بكتيريا فتاكة قادرة على مقاومة حتى أشد أنواع المضادات الحيوية فاعلية في جميع المناطق بالعالم.

وقال فوكودا "العالم يتجه الآن لفترة ما بعد المضادات الحيوية حيث يمكن للعدوى المعتادة والجروح الطفيفة التي ظلت قابلة للعلاج على مدار عقود من الزمن أن تقتل مرة أخرى." وتنتج المقاومة للعقاقير عن سوء استخدام أو الافراط في استخدام المضادات الحيوية وهو ما يشجع البكتريا على تطوير سبل جديدة للتغلب عليها.

ولم يطرح في الأسواق خلال العقود القليلة الماضية سوى عدد قليل من من المضادات الحيوية الجديدة وتشكل جهود تطوير المزيد من المضادات الحيوية سباقا مع الزمن حيث يتطور عدد من أنواع البكتريا المعدية بشكل متزايد إلى بكتيريا مقاومة حتى لأشد أنواع المضادات الحيوية فاعلية والتي لا يستعان بها إلا في حالات الضرورة القصوى.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  200
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:36 الإثنين 5 ديسمبر 2016.