• ×

11:38 , الأربعاء 7 ديسمبر 2016

نائب وزير التعليم العالي يفتتح منتدى العمران السعودي الثالث

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز - واس 
أفتتح نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد السيف بمقر الوزارة بالرياض اليوم , منتدى العمران السعودي الثالث ( العمران الجديد للجامعات الناشئة ) الذي تنظمه الجمعية السعودية لعلوم العمران بالتعاون مع وزارة التعليم العالي , برعاية وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري .

وقد ألقى الدكتور السيف في هذا المنتدى الذي حضره عدد من المتخصصين والمهتمين كلمة قال فيها : إن اهتمام خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ بالتنمية الشاملة والمستدامة ينبثق من رؤيته أيده الله بالاستراتيجية لتنمية المكان والإنسان وتسيير شؤون البلاد في المملكة لما فيه خير الوطن والمواطنين.

وأكد أن هذه الاستراتيجية العميقة يشكلها رؤية ملك ، وهو ما جعل ، قطاع التعليم العالي حاضرا لديه ـ حفظه الله ـ على رأس قائمة اهتماماته ، فلم تخل زيارة من تدشين مشروع أو مشاريع لجامعات جديدة ناشئة بهذه المناطق .

وأضاف الدكتور السيف أن هذه المشاريع سببا في إحداث قفزات ضخمة للتعليم العالي ، جعلت عدد الجامعات يقفز من سبع جامعات إلى ثمانية وعشرين جامعة حكومية ، كما رصدت لها الموازنات الضخمة واستحدثت لها الفرص الوظيفية الجديدة لمجتمعاتها المحلية التي تمكنها من النهوض بأعباء الادارة والتشغيل والجودة العلمية والعملية .

وبين أن الوزارة دائما تحرص على هذه الجامعات الناشئة كي لا تكون نسخا مكررة ببرامجها وتخصصاتها الأكاديمية من جامعات أخرى بالمملكة مع مراعاة كل جامعة للمعطيات والظروف والإمكانات المحلية والإقليمية التي تتمتع بها وتميزها عن جامعات المناطق الأخرى ، ولتتلائم مخرجاتها التعليمية لاحتياجات سوق العمل والاوضاع المحلية التي تعيشها الجامعة بمحيطها الاقليمي .

كما ألقى رئيس مجلس ادارة الجمعية الدكتور عبدالعزيز الدوسري كلمة أوضح فيها أن هذا المنتدى يسعى لتحقيق عدد من الأهداف منها : التعرف على الجهود المبذولة لدى وزارة التعليم العالي والجامعات الناشئة المنفذة للمشاريع العمرانية الجديدة وللتكامل والتنسيق فيما بينها وكذلك استعراض الأثر الاجتماعي والاقتصادي للجامعات الناشئة في بناء مجتمعات محلية مستدامة وتبادل الخبرات والتجارب العالمية بمجالات العمران الجديد للجامعات .

بعد ذلك تم عرض فيلم عن المنتدى ثم قام نائب وزير التعليم العالي والحضور بجولة على معرضي مجسمات الجامعات ومعرض الصور .

مما يذكر أن المنتدى يستمر لمدة يومين ويناقش أربعة محاور هي العمران الجديد للجامعات الناشئة بين النظرية والتطبيق ،ومشاريع الجامعات الناشئة بالمملكة نواة لمجتمعات مستدامة ، والتأثير الاقتصادي والاجتماعي ، والمشاريع والمرافق الذكية والصيانة والتشغيل.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  240
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:38 الأربعاء 7 ديسمبر 2016.