• ×

05:18 , الخميس 8 ديسمبر 2016

مدني الرياض ينظم ورشة عمل عن "مخاطر الآبار الارتوازية"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
واس - الرياض 
تنظم المديرية العامة للدفاع المدني بالرياض غداً الثلاثاء، ورشة عمل بعنوان ( مخاطر الآبار الارتوازية .. التحديات والحلول)، إضافة إلى معرض مصاحب، بمشاركة مسؤولين من وزارتي الزراعة، والكهرباء والمياه، وهيئة المساحة الجيولوجية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وشركة ارامكو السعودية، وشركة معادن، وعدد من المبتكرين وذوي الخبرة في الإنقاذ من الآبار الارتوازية، وذلك بمقرها الرئيس بمدينة الرياض.

وأوضح مدير عام الدفاع المدني اللواء سليمان العمرو أن أعمال الورشة، التي تستمر على مدى 3 أيام تهدف إلى رصد المخاطر المرتبطة بالآبار الارتوازية في جميع مناطق المملكة، وطرق الوقاية منها وإجراءات التعامل مع حوادث السقوط داخل الآبار، وإيجاد حلول علمية وعملية تدعم جهود رجال الدفاع المدني في مباشرة هذه الحوادث.

وأضاف أن أعمال الورشة ستناقش الصعوبات كافة التي تواجه الفرق الميدانية في التعامل مع حوادث سقوط الأشخاص داخل الآبار على ضوء ما تم رصده خلال في السنوات القليلة الماضية، واستخلاص الدروس المستفادة منها وأفضل الحلول التي يمكن الاستفادة منها في مباشرة حوادث الآبار وتفعيل آليات متابعة الإجراءات التنظيمية الخاصة بحفر وتشغيل الآبار، وتكثيف الأنشطة التوعوية للحد من هذه الحوادث وسبل الاستفادة من التقنيات الحديثة والمتطورة في عمليات الإنقاذ في هذه الحوادث وتحديث الدليل الاسترشادي، لإجراءات الإنقاذ في الأماكن المغلقة والمحصورة وفي مقدمتها الآبار الارتوازية.

وأعرب اللواء العمرو عن أمله بأن تسهم الورشة في الوصول إلى حلول وابتكارات لتقليص مخاطر الآبار الارتوازية إلى أقل درجة ممكنة، من خلال تكامل محاورها وأوراق العمل التي سوف تطرح من خلال أعمال الورشة من قبل خبراء ومسؤولين في الجهات الحكومية والأهلية المشاركة والتي تجمع بين الخبرات العلمية والميدانية.

ونوه إلى أن الورشة ستناقش 6 محاور أساسية تبدأ بالدروس المستفادة من حوادث الآبار، ويطرحها عدد من ضباط الدفاع المدني، حيث يقدمون من خلال تجربتهم عرضاً شاملاً لأبرز الصعوبات التي واجهتهم أثناء إدارة عمليات الإنقاذ، بينما يناقش المحور الثاني الدور الوقائي في الآبار الارتوازية، فيما يتناول المحور الثالث الابتكارات والحلول الخاصة بوسائل الإنقاذ في الآبار الارتوازية والمقدمة من منسوبي الدفاع المدني والمواطنين والحلول المقترحة من قبل الشركات المتخصصة.

وأضاف أن المحور الرابع سيتطرق لدور الجهات المساندة للدفاع المدني أثناء مباشرة تلك الحوادث مثل "شركة ارامكو السعودية ـ شركة المعادن ـ هيئة المساحة الجيولوجية السعودية والجهات الأخرى المساندة"، وسيسلط المحور الخامس الضوء على أهمية الجوانب للحد من مخاطر الآبار الارتوازية، ودور وسائل الإعلام في هذا الشأن، فيما يتناول المحور السادس الحلول والرؤى المستقبلية للتعامل مع حوادث الآبار الارتوازية.

وأكد عزم المديرية العامة للدفاع المدني الاستمرار في تنظيم ورش العمل والدورات التدريبية والمحاضرات، لرفع قدرات رجال الدفاع المدني ووعيهم بكيفية التعامل مع شتى الحوادث والاستفادة من كل ما هو جديد من تقنيات حديثة ومتطورة تخدم وتسهل من مهام رجال الدفاع المدني أثناء التعامل مع مختلف الحوادث، وتفعيل آليات الشراكة كافة مع مؤسسات المجتمع ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني للحد من المخاطر التي تهدد سلامة أبناء الوطن.

وأعرب اللواء العمرو عن شكره للجهات الحكومية والأهلية والشركات الوطنية كافة التي حرصت على المشاركة في أعمال الورشة وطرح رؤيتها وخبراتها من أجل دعم جهود الدفاع المدني للحد من مخاطر حوادث الآبار الارتوازية.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  215
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:18 الخميس 8 ديسمبر 2016.