• ×

05:44 , السبت 10 ديسمبر 2016

نجاح عملية فصل التوأم السعودي (رنا ورنيم) في 18 ساعة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
واس - الرياض 
أنهى الفريق الطبي والجراحي في ساعة مبكرة من صباح أمس الاثنين عملية فصل التوأم السعودي (رنا ورنيم) بنجاح، وذلك بعد قرابة 18 ساعة متواصلة شكلت تحديًا كبيرًا للقدرات الطبية السعودية نظرًا لتعقد الحالة وقوة الاشتباك الذي كان في منطقة الرأس، وذلك بمشاركة أكثر من 30 طبيبًا من أبرز الاستشاريين السعوديين في تخصصات مختلفة، وذلك في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض.

وكانت عملية الفصل قد تمت عبر ثمان مراحل، بدأت المرحلة الأولى بتخدير التوأم وتجهيزه للعملية ووضع كافة القسطرات اللازمة التي تم اختصارها من 3 ساعات الى ساعة وعشر دقائق فقط ، وشارك فيها الدكتور أحمد الفريان استشاري جراحة المخ والأعصاب والدكتور نزار الزغيبي استشاري تخدير والدكتور عدنان الكومي استشاري تخدير والدكتور محمد جمعة استشاري تخدير .

بعد ذلك جاءت المرحلة الثانية والتي استمرت 3 ساعات وفيها تم الإعداد وتجهيز التوأم لعمل فتحات الجمجمة، وشارك فيها أطباء جراحة المخ والاعصاب الدكتور أحمد الفريان والدكتور مرداس العتيبي والدكتور معتصم الزعبي والدكتور جيمس غودريتش مدير واستاذ قسم جراحة المخ والاعصاب للأطفال بكلية البرت انيشتاين في نيويورك والدكتور مناف العزاوي استشاري جراحة التجميل . بعدها بدأت المرحلة الثالثة بفتح الجلد وازالة بعض موسعات الانسجة من خلال فتحة الجمجمة وشارك بها جراحوا المخ والاعصاب .

وفي المرحلة الرابعة وهي مرحلة الفصل الميكروسكوبي حيث تم إجراء هذه المرحلة تحت المجهر وفيها تم فصل الدماغين عن بعضهما كما تم أيضا فصل الأوردة والشرايين بين الطفلتين واستمرت 4 ساعات وشارك فيها استشاري جراحة الاعصاب الدكتور محمود اليماني والدكتور علي بن سلمة والدكتور جيمس غودريتش اضافة الى الدكتور احمد الفريان .

ثم انتقل الفريق الطبي إلى أهم مراحل العملية وأصعبها وهي المرحلة الخامسة التي تم فيها الفصل النهائي وشملت فصل الجدار الخلفي للجمجمة، وقلب التوأم على الجهة الأخرى للوصول الى الجهة الثانية من الرأس وتم في هذه المرحلة أيضا فصل الالتصاق المتبقي من الجمجمة بالإضافة إلى فصل الجزء المتبقي من الدماغ وفيها تم فصل التوأم عن بعضهما بشكل نهائي وشارك في هذه المرحلة استشاريي المخ والاعصاب وكذلك استشاريي جراحة التجميل وهم الدكتور احمد الفريان والدكتور مرداس العتيبي والدكتور معتصم الزعبي والدكتور محمود اليماني والدكتور علي بن سلمة والدكتور جيمس غودريتش .

وفي المرحلة السادسة انقسم الفريق الجراحي الى قسمين احدهما مع الطفلة رنا والاخر مع رنيم وتم فيها اعادة ترميم الجلد لكلا الطفلتين . وشارك فيها فريق جراحة المخ والاعصاب .

وفي المرحلة السابعة قام الفريق الطبي بإعادة ترميم منطقة الجمجمة وذلك بواسطة فريق جراحة المخ والاعصاب وكذلك فريق الجراحة التجميلية .

وفي المرحلة الثامنة و الاخيرة كانت مرحلة التغطية والتضميد وفيها قام فريق جراحة المخ والاعصاب بمساندة من فريق جراحة التجميل بإغلاق الجروح ووضع الضمادات للتوأم ونقلهم الى قسم العناية المركزة للأطفال لحين اكتمال فترة علاجهم بأذن الله .
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  276
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:44 السبت 10 ديسمبر 2016.