• ×

11:08 , الخميس 8 ديسمبر 2016

مجلس الوزراء اطلع على ظاهرة سيطرة الأجانب على بعض الأنشطة التجارية

الموافقة على دعم وزارة التجارة لتطبيق نظام مكافحة التستر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة : واس 

وافق مجلس الوزراء برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال الجلسة التي عقدها بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة على الموافقة على دعم وزارة التجارة والصناعة بشريا وماديا لتمكينها من تطبيق نظام مكافحة التستر وقيام لجنة المساهمات العقارية بالإسراع في تصفية جميع المساهمات العقارية.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في بيانه عقب الجلسة أن مجلس الوزراء اطلع على نتائج عدد من المؤتمرات والمبادرات والنشاطات العلمية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي أقيمت خلال الأسبوع في مدن المملكة. مشددا على ما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمام القمة الآسيوية الحادية عشرة للإعلام تحت عنوان "الإعلام والتنوع لإثراء تجربة البث" وتأكيده على دور الكلمة المسؤولة في كل وسائل الإعلام.

وأكد المجلس أن تدشين ولي العهد للمبادرة الوطنية للسلامة المرورية "الله يعطيك خيرها" بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين يجسد حرص ولاة الأمر البالغ على كل ما يهم حياة المواطن. معربا عن الشكر لجمعية الأطفال المعوقين التي انطلقت منها المبادرة ولجميع الشركاء والممولين لها ودعا مجلس الوزراء جميع المواطنين والمقيمين إلى التجاوب مع هذه المبادرة التي تتناول قضية حساسة وخطيرة ناتجة عن كثرة حوادث السيارات وما تسببه من وفيات وإعاقات بشكل يومي.

واطلع المجلس على نتائج جهود الأجهزة الأمنية المختصة وما حققته من إنجاز أمني في الكشف عن تنظيم إرهابي ومخططاته وأعرب عن الشكر والتقدير لمختلف الأجهزة الأمنية على هذا الإنجاز وللتعاون الذي وجدته من أبناء الوطن لمواجهة مخططات الحقد والخيانة التي تستهدف أمن واستقرار وشباب ومقدرات الوطن ومنهجه القائم على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. ونوه المجلس بأعمال مؤتمر "يوروموني السعودية 2014" في نسخته التاسعة الذي تم تنظيمه بالتعاون بين وزارة المالية ومؤسسة اليوروموني تحت شعار "الابتكار والمنافسة تغير ديناميكيات العولمة".

وبين أن مجلس الوزراء تطرق بعد ذلك إلى عدد من التقارير حول تطورات الأحداث ومستجداتها مجددا إدانة المملكة للاعتداءات وأعمال الحفريات المتواصلة في محيط المسجد الأقصى التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ووضع العراقيل والإجراءات التعجيزية ضد دخول المصلين ومنعهم من ممارسة حقهم المشروع في العبادة.

مؤكدا أن المملكة تحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة لتدهور الأوضاع في القدس الشريف وأي تداعيات سلبية تنتج عن الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال والمستوطنون وتحذر من كل ما من شأنه تغيير الهوية التاريخية والدينية والوضع القانوني للأماكن المقدسة وأي عمل يؤدي إلى التغيير الديموغرافي لمدينة القدس.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز خوجة أنه بناء على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 13/7/1435 على عدد من الموضوعات ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها
القرارات

1 - الموافقة على مذكرة بشأن التعاون والحوار الاستراتيجي بين دول الخليج واليابان الموقع عليها في الرياض بتاريخ 13/2/1433. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

2 - الموافقة على دعم وزارة التجارة والصناعة بشريا وماديا لتمكينها من تطبيق نظام مكافحة التستر على الوجه المطلوب وقيام الجهات التي تصدر التراخيص بتكثيف الجولات التفتيشية وإبلاغ وزارة التجارة والصناعة بما تكشفه من مخالفات التستر. وقيام وزارة الشؤون الاجتماعية بدراسة إنشاء الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وتوسيعها. وقيام وزارتي الداخلية والعمل بالاستمرار في سعودة الأنشطة التجارية والمهن التي يُرى أنها ذات مردود مادي جيد ومحل إقبال من المواطنين.

3 - الموافقة على على تمديد العمل بالاتفاقية المبرمة بين السعودية وفرنسا من أجل تحاشي الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل والإرث والتركات و (البروتوكول) الملحق بها الموافق عليهما بالمرسوم الملكي رقم (م/4) وتاريخ 28/2/1403 والمعدلة بـ (البروتوكول) الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم (م/ 11) وتاريـخ 6/5/1412 وذلك لمدة 5 سنوات اعتباراً من 1/1/2014.

4 - الموافقة على تعديل الفقرات (2) و (5) و (6) من البند (أولا) من آلية عمل لجنة المساهمات العقارية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (48) وتاريخ 14/2/1430. وقيام لجنة المساهمات العقارية بالإسراع في تصفية جميع المساهمات العقارية وفق آلية عملها والأوامر السامية ذات الصلة. إضافة إلى قيام المجلس الأعلى للقضاء بشكل عاجل وبالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة بتفريغ ما يكفي من القضاة من أجل سرعة البت في القضايا المتعلقة بأراضي المساهمات العقارية المشار إليها في الأمرين الساميين (5002/م ب) وتاريخ 27/6/1429 ورقم (41182) وتاريخ 9/9/1433.

5 - الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال الخدمة المدنية (الوظيفة العمومية) بين السعودية والمغرب الموقعة في مدينة الرباط بتاريخ 24/12/1434. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
التعيينات

1 - تعيين عصام بيت المال (سفير) بوزارة الخارجية.

2 - تعيين المهندس ناصر الفوزان (مستشار إداري) بالمرتبة 15 بوزارة البترول والثروة المعدنية.

3 - تعيين طلعت المسلماني (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4 - تعيين عبدالرحمن العبداللطيف (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة 14 بوزارة الخارجية.

واطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين لهيئة التحقيق والادعاء العام والرئاسة العامة لرعاية الشباب للعام المالي (1432 - 1433) وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه. هذا وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج جلسة اليوم إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  331
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:08 الخميس 8 ديسمبر 2016.