• ×

11:06 , الجمعة 2 ديسمبر 2016

نيجيريا تبحث مع زعماء أفارقة سبل مواجهة تهديد المتشددين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أبوجا - رويترز : 
قال متحدث باسم الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان إن الزعيم الذي يواجه تمردا إسلاميا مسلحا متصاعدا في بلاده سيتوجه إلى جنوب أفريقيا لبحث سبل التعامل مع التطرف في أنحاء القارة مع زعماء أفارقة.

يأتي الاجتماع بعد تحذيرات من نيجيريا وجيرانها بأن جماعة بوكو حرام تشكل الآن تهديدا للمنطقة.وقتلت الجماعة الإسلامية المتشددة آلاف النيجيريين في هجمات مسلحة على مدى خمس سنوات وخطفت الشهر الماضي أكثر من 200 تلميذة.

وقال روبن أباتي المتحدث باسم جوناثان إن زعماء من أنحاء القارة الأفريقية سيجتمعون قبل مراسم أداء جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليمين غدا السبت "ليبحثوا بتركيز اتخاذ إجراء فعال لدحر وباء الإرهاب في أفريقيا."

وتشعر قوى إقليمية ودولية بقلق متزايد من تنامي جماعات متطرفة مثل بوكو حرام والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وحركة الشباب الصومالية التي هاجمت هذا الأسبوع أوغندا وكينيا وهددت بإطلاق حملة من التفجيرات الانتحارية.

ويقول خبراء أمن إن تبادل معلومات المخابرات بين الدول التي تهددها الجماعات المتشددة ضعيف على نحو يرثى له.

ويقول مسؤولو أمن إن مقاتلي بوكو حرام تلقوا تدريبا وأسلحة وتمويلا من كل من حركة الشباب الصومالية وجناح تنظيم القاعدة الذي ينشط في منطقة الصحراء الكبرى الأفريقية.

وقال حاكم ولاية بورنو قاسم شيتيما لرويترز في مقابلة في ساعة متأخرة أمس الخميس إن بوكو حرام تضم الكثير من المقاتلين الأجانب بينهم أفراد من تشاد والكاميرون وكذلك ليبيون فروا بعد الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 .
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  153
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:06 الجمعة 2 ديسمبر 2016.