• ×

06:41 , السبت 3 ديسمبر 2016

"الفيصل" يكشف تفاصيل إنفاق الدعم الملكي بـ 80 ملياراً لتطوير التعليم

"الفيصل:نهج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يوكد دعم الانسان السعودي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جـدة: واس 
كشف الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم عن تفاصيل إنفاق الدعم الملكي المقدر بـ 80 مليار ريال والموجه لمشروع تطوير التعليم بالمملكة خلال السنوات الخمس القادمة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الفيصل ظهر اليوم (الأحد) في محافظة جدة، معلناً عن استحداث وظائف بالمرتبة الممتازة لمديري التعليم بمناطق الرياض ومكة والمدينة والشرقية ومحافظة جدة، إضافة إلى ١١ وظيفة بالمرتبة الخامسة عشرة للمناطق الأخرى مع محافظتي الطائف والإحساء، و٢٩ وظيفة على المرتبة الرابعة عشرة لمديري التربية والتعليم في بقية المحافظات.

وأشار إلى أنه تقرر تكليف اللجنة الوزارية للبرنامج لدراسته والنظر في إيجاد حوافز لمديري المدارس، وكذلك للمعلمين والمعلمات المتميزين، فضلاً عن إيفاد نحو 25 ألف معلم ومعلمة للخارج، للتدريب في مدارس الدول المتقدمة والتعرف على أفضل الممارسات الحديثة في برامج تمتد لمدة عام.

وأوضح أنه سيتم التوسع في رياض الأطفال الحكومية، حيث تمت الموافقة على افتتاح 1500 روضة أطفال، سيستفيد منها نحو 150 ألف طالب وطالبة، فضلا عن إحداث 3500 وظيفة معلمة خلال خمس سنوات، وتغطية الفرق في الوظائف من الوظائف التي صدر بها الأمر السامي الكريم الصادر بتاريخ 29/5/1435هـ، وسيتم إعطاء الأولوية للمدن الصغيرة وللأحياء ولذوي الدخل المحدود.

وأضاف الفيصل أنه تم تخصيص 4,2 مليار ريال لبناء مدارس جديدة و3,7 مليار ريال لنزع ملكيات الأراضي وكذلك تخصيص 400 مليون ريال لطلاب التربية الخاصة و100 مليون ريال لطلاب رياض الأطفال.

وكشف عن وضع نظام جديد للتعليم العام وتطبيق مناهج جديدة لمواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية وإعادة هيكلة وزارة التربية والتعليم وإداراتها وإقرار مناهج جديدة للمرحلة الثانوية.

وأعلن عن مشروع لربط المدارس بالإنترنت والتعليم الإلكتروني تم خلاله اعتماد 1200 مليون ريال على مدى ثلاث سنوات، لافتا إلى أن الميزانية الإجمالية للبرنامج للسنوات الخمس بذلك ستزيد على 80 مليار ريال، وهي إضافة كبيرة لما يخصص سنوياً للوزارة ولمشروع التطوير.


image

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزير التربية والتعليم أن نهج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يؤكد دعم الإنسان السعودي بوصفه عماد التنمية وهدفها الأول والأخير، ويبرهن أن المواطنين سادة الفعل ورجاله، وأن دعوته لمنسوبي التعليم " لأن يكون التعليم نموذجا متميزاً وركيزة للاستثمار والتنمية" لم تكن قولاً عابراً ولا حديثا مستهلكاً بل رؤية سديدة تثبتها الأيام يوماً بعد يوم لقائد موفق جعل نصب عينيه أن يتبوأ وطنه المكانة المستحقة له بين دول العالم.
واستهل سموه المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بفندق هيلتون جدة بمناسبة موافقة خادم الحرمين الشريفين -رعاه الله- على برنامج العمل التنفيذي لدعم تحقيق أهداف مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام، برسالة عبر فيها سموه عن الشكر والامتنان والولاء لمن أحبَّ الشعب، وحنا عليه، وجعله في سويداء قلبه، فبادله الشعب محبةً وعطاءً وولاء، رجل المرحلة، قائد مسيرة الوطن ونهضته خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -.
وقال: "إن أبناء المملكة وبناتها ورجالها ونساءها وشيبها وشبانها يرفعون دوما أكف الضراعة إلى الله أن يحفظ المليك ذخراً، وأن يديم عزه وسؤدده ، والدعاء والشكر موصولان لسمو نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله ورعاهم -.
وأشار سموه مخاطباً الحضور من رجالات التربية والتعليم والإعلام وعدداً من المثقفين والمفكرين، إلى أهمية تناول الدواعي والمبررات التي دفعت الوزارة لتبني هذا البرنامج، والرفع به للمقام الكريم في هذه المرحلة التاريخية التي تشهد متغيرات وتحولات كبيرة، التي يأتي من أبرزها (الإصلاحات الكبرى التي يشهدها عهد خادم الحرمين الشريفين ودعمه -حفظه الله- لكل ما يخدم الوطن والمواطن، وتؤكد بأن الظروف مهيأة والوقت مناسب جدا لإحداث التحول المنشود أكثر من أي وقت آخر، كما أن مستقبل الوطن والمحافظة عليه وعلى مكتسباته وأمنه واستمرار وازدهاره ونمو اقتصاده مرتبط بالتعليم الجيد، وبالاقتدار المعرفي والحضاري لأبنائه).
وأشار سموه خلال استعراض ما أقر في البرنامج من مبادرات، إلى ثلاثة جوانب أساسية ، تشمل الميزانية الإجمالية للبرنامج للسنوات الخمس، والتي تزيد عن 80 مليار ريال، بوصفها إضافة كبيرة لما يخصص سنوياً للوزارة ولمشروع التطوير، مؤكدا أن هذه المخصصات ليست كثيرة على شعب هذا الوطن الغالي، ولا على 5 ملايين طالب وطالبة، و750 ألف موظف وموظفة ينتمون للوزارة، وليست كثيرة على مستقبل الوطن ومستقبل أبنائنا وأحفادنا، وكذلك ليست كثيرة ولا مستغربة على قائدنا ووالدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، فعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم.
أما الجانب الثاني الذي يخص الجنة الوزارية التي شكلت من ذوي الصلاحية والقرار، وتشرف على البرنامج، وتدعم جوانب تطبيقه، وتسرع إجراءاته على الوجه الأمثل، ذكر سموه أنه سيكون للوزارة ولشركات التطوير الحكومية القائمة والقادمة بإذن الله أدوار أساسية في التخطيط والمتابعة والتنفيذ والتقويم، وسنكون إن شاء الله، مع اللجنة ومع ذوي العلاقة يدا واحدة تسهم في بناء مستقبل بلادنا، وفي تحولها نحو عالم المعرفة ومجتمعها وآفاقها الرحبة ، وسنعمل على إدارته بإذن الله بأسلوب عصري محكم، بحيث ترسم فيه أدوار واضحة للجهات والأفراد، ومراحل مزمنة مع مؤشرات أداء، وآليات دقيقة للمتابعة والإنجاز، وسأتلقى تقريرا شهريا عن سير المشروع والتقدم فيه، كما سأرفع تقارير دورية للمقام الكريم بما أنجز، وسيكون توجيه مليكنا المحبوب "لا عذر لكم" حافزاً ومعينا للدفع قدما بهذا البرنامج.
وقال سموه :" نحرص إن شاء الله على أن يحقق البرنامج ما استهدفناه من خدمة وتغطية لكل العناصر في العملية التعليمة، الطالب والمعلم وولي الأمر والأسرة والقيادات المدرسية والتعليمية والجوانب التنظيمية والمباني المدرسية وتأهيلها وترميمها وصيانتها وتجهيزاتها، ومتطلبات التحول إلى مجتمع المعرفة من خلال توظيف التقنية والوسائط والربط الشبكي واستخدام الانترنت في التعليم، والتعلم الالكتروني".
وأبان سموه أنه فيما يتعلق بتنفيذ العديد من الأعمال والمشاريع المنوطة بالوزارة، فسيكون من أبرزها تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام، بالإضافة إلى وضع نظام للتعليم العام، ومناقشته جارية مع الجهات المعنية تمهيداً لإقراره ، وتطبيق مناهج جديدة في الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، وقريبا سيقر نظام جديد للمرحلة الثانوية.

وأكد سمو وزير التربية والتعليم اعتماد مبلغ مليار و500 مليون ريال للخمس سنوات لمبادرة مراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة، وخصصت لعدد 15 مركزا حيث ستسهم في الاكتشاف والعلاج المبكرين ودعم مواصلة هذه الفئة الغالية دراستهم قدر ما تستطيع.
وعن مبادرة أندية مدارس الحي والأندية الموسمية ، أوضح سمو وزير التربية والتعليم اعتماد مبلغ 350 مليون ريال سنويا لأندية الحي لعدد 1,000 ناد للبنين والبنات ، واعتماد مبلغ 50 مليون ريال سنويا للأندية الموسمية لعدد نحو 800 ناد للبنين والبنات ، وسيستثمر المجتمع المحيط بالمدرسة والطلاب على وجه الخصوص مرافق المدرسة بعد تأهيلها في قضاء أوقاتهم بأنشطة مسائية متنوعة ثقافية ورياضية وترفيهية تمتد من الساعة الرابعة عصراً إلى التاسعة مساء.
وأبان سموه أنه خصص مبلغ مليار و500 مليون ريال لمبادرة المدارس المتخصصة للخمس سنوات، وستكون مدارس نوعية لأبنائنا الموهوبين والموهوبات والمتميزين والمتميزات، وسيتم الحرص على أن تكون متقدمة في مناهجها وبرامجها وأساليبها.
وفي جانب مبادرة وقف التعليم العام ، ذكر سموه أنه تمت الموافقة على إنشاء الوقف بحيث لا يترتب عليه أي التزامات مالية على الخزينة العامة، وسيتم وضع تنظيم مناسب للوقف ودراسته من قبل اللجنة الوزارية للبرنامج تمهيداً لرفعه للمقام الكريم، مستهدفين أن تكون هذه الأوقاف روافد كبيرة يستفيد منها الطلاب والمجتمع والوطن إن شاء الله.
وأشار سموه خلال المؤتمر إلى أن مبادرة القسائم التعليمية، التي يتولى القطاع الخاص تقديم خدمتها ، وتتولى الوزارة تغطية تكاليفها وتقييم مستوى الخدمة، اعتمد لها مبلغ 400 مليون سنويا لطلاب التربية الخاصة، بحيث يتم تقديم الخدمة من قبل القطاع الخاص للفئات التي لا يمكن تقديم خدمات لها من قبل الوزارة، ومن الأمثلة على ذلك الطلاب التوحديون، وذوو متلازمة داون، وذوو العسر القرائي وغيرهم ، كما تم اعتماد مبلغ 100 مليون ريال سنويا لطلاب رياض الأطفال.
ولفت سموه إلى أن مبادرة المباني المدرسية اعتمد لها مبلغ 24 مليارا و500 مليون ريال لمشاريع المباني المدرسية لمدة خمس سنوات، لبناء ما يقارب 3200 مدرسة تقريباً، يستفيد منها أكثر من مليون ونصف أي ما يقارب 30% من طلبة المملكة، كما اعتمد مبلغ 3 مليارات و750 مليون ريال لنزع ملكيات الأراضي لمدة خمس سنوات، وتم اعتماد مبلغ 5 مليار و 500 مليون ريال لتأهيل وترميم المباني لمدة خمس سنوات، كما أعتمد مبلغ 2 مليار و500 مليون ريال للتجهيزات المدرسية ووسائل الأمن والسلامة ، وتأمين المكيفات والبرادات لمدة خمس سنوات ، بجانب اعتماد مبلغ مليارين و500 مليون ريال لعقود التشغيل والصيانة والنظافة ، بالإضافة إلى استحداث وظائف للحراسات في المدارس، فتم تكليف اللجنة الوزارية للبرنامج بدراسته لإيجاد بدائل مناسبة.


بواسطة : احمد الحدري
 0  0  204
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:41 السبت 3 ديسمبر 2016.