• ×

09:54 , السبت 10 ديسمبر 2016

بكين تندد بتصريحات رئيس الوزراء الياباني ووزير الدفاع الأمريكي وتصفها بالاستفزازية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سنغافورة : واس ددت بكين اليوم الأحد، بالتصريحات الأخيرة التي أدلى بها كل من رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، ووزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاجل، وهاجما فيها الصين، معتبرة إياها عملاً استفزازيا ضدها.
وأمام منتدى "حوار شانغري-لا" السنوي في سنغافورة، قال نائب رئيس أركان الجيش الصيني، جنرال وانغ غوانجونغ، أن وفد بلاده يشعر بأن تصريحات آبي وهاجل تشكل عملاً استفزازياً ضد الصين وأن تلك التصريحات غير مقبولة.
وكان وزير الدفاع الأمريكي قد ألقى كلمة في المنتدى، الذي شارك فيه عدد من نظرائه وقادة عسكريون ودبلوماسيون وخبراء أمنيون، اتهم فيها الصين بأخذ إجراءات تزعزع الاستقرار في بحر الصين الجنوبي، محذراً من أن الولايات المتحدة لن تبقى مكتوفة الأيدي في حال تعرض النظام العالمي لتهديد.
وفيما يتعلق بخطاب رئيس الوزراء الياباني، فقد أعلن شينزو آبي الجمعة، أن بلاده ستقوم بدور أمني أكبر على الصعيد الدولي، وستعرض الحد الأقصى من الدعم لدول جنوب شرق آسيا في جهودها لحماية بحارها ومجالها الجوي.
وازدادت حدة التوتر مؤخراً في بحر الصين الجنوبي الذي تطالب الصين بالسيادة عليه كاملاً تقريباً، والتي اتخذت إجراءات جريئة لتعزيز ما تقول إنها مطالب تاريخية.
وتطالب أربع دول آسيوية هي بروناي، وماليزيا، والفلبين، وفيتنام، بأجزاء من بحر الصين الجنوبي، وتتنازع الصين مع اليابان السيادة على جزر في بحر الصين الشرقي تطلق عليها طوكيو اسم "سنكاكو" بينما تسميها بكين "دياويو
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  181
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:54 السبت 10 ديسمبر 2016.