• ×

11:07 , الجمعة 2 ديسمبر 2016

فريق طبي سعودي بمستشفى الملك فيصل ينجح في إجراء عملية إصلاح ضيق بالإحليل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
واس-مكة المكرمة  نجح فريق طبي سعودي برئاسة استشاري المسالك البولية في مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة الدكتور سمير منشي في إجراء عملية إصلاح ضيق بالإحليل عن طريق زرع جزء من غشاء تجويف الفم بالجزء الضيق من الإحليل جراحياً.

وأوضح مدير المستشفى الدكتور رائف قطب, أن العملية أجريت لأول مرة بمستشفى الملك فيصل, حيث كان المريض يعاني سنوات عدة ضيقاً بالإحليل بطول 4سم نتج منه عدم قدرة المريض على التبول بشكل طبيعي من خلال الإحليل, وعوضاً عن ذلك وُضعت له قسطرة أسفل البطن متصلة مباشرة بالمثانة, ولطول الضيق فإن الطرق التقليدية لعلاج هذا الضيق عن طريق التوسيع بالمنظار كانت صعبة جداً ونسبة الفشل عالية, لذلك رأى الفريق الطبي المعالِج إجراء عملية توسيع مجرى الإحليل عن طريق الفتح الجراحي, وقد تم أخذ رقعة من الغشاء المبطن لتجويف الفم من المريض وإعادة زراعته بمنطقة الضيق ما سهَّل عملية التبول للمريض بعد معاناة استمرت سنوات طويلة .

ونوه الدكتور قطب بالدعم الذي يحظى به مستشفى الملك فيصل بمكة من قِبل معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه, والمدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام نور ولي .

شارك في إجراء العملية الجراحية أخصائي المسالك البولية الدكتور هارون عثمان, واستشاري ورئيس قسم المسالك البولية بالمستشفى الدكتور سمير منشي, حيث تكللت العملية بالنجاح ولله الحمد .
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  142
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:07 الجمعة 2 ديسمبر 2016.