• ×

10:41 , السبت 3 ديسمبر 2016

فلكية جدة : القمر يلتقي «قلب العقرب» غداً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز: قالت الجمعية لفلكية بجدة أن القمر يلتقي نجم قلب العقرب عقب غروب شمس الخميس 12 يونيو 2014 وحلول ظلمة الليل في ظاهرة مشاهدة في كافة مناطق السعودية.

مجموعه نجوم العقرب تلمع حاليا أسفل كوكب زحل ونجم قلب العقرب الذي سيظهر بالقرب من القمر سيبدو للراصد بالعين المجردة يشبه كوكب المريخ الذي اقترب منه القمر خلال الأيام القليلة الماضية لان كلا الجرمين له نفس اللون الظاهري ولكن يمكن ملاحظة أن المريخ لا يلمع مثل النجوم.

وخلال يونيو 2014 فان المريخ وزحل إضافة إلى اثنين من المع نجوم دائرة البروج وهما السماك الأعزل وقلب العقرب سوف يساعدان الراصد في تحديد موقع مسار دائرة البروج .

ويرجع السبب في اللون الأحمر لنجم قلب العقرب احمر إلى أن الطبقة الخارجية من غلافه الجوي لسطح هذه الكرة الغازية الضخمة ابرد من النجوم الأخرى التي تظهر بلون ضارب إلى البياض ولكنه لا يزال ساخن جدا حسب المعايير الأرضية حيث تبلغ درجة حرارته 3.100 درجة مئوية ، ولكنه ابرد من حرارة الشمس التي 5.300 درة مئوية لذلك تكون النتيجة أن الضوء الذي نراه قادما من قلب العقرب يأتي معظمة من الجانب الأحمر للطيف الضوئي.

يشار إلى أن القمر تقريبا يشبه البدر المكتمل ولكنه لا يزال في مرحلة الأحدب المتزايد ، ويفضل استخدام المنظار الثنائي العينية للمساعدة في ادارك لون قلب العقرب والمريخ في وجود ضوء القمر.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  174
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:41 السبت 3 ديسمبر 2016.