• ×

04:12 , السبت 10 ديسمبر 2016

في ظاهرة يمكن مشاهدتها بسهولة بالعين المجردة..

فلكية جدة: القمر يقترن بجوهرة النظام الشمسي.. غدًا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز - متابعه أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية ستشهد بعد غروب شمس الاثنين (4 أغسطس 2014 ) وعقب حلول ظلمة الليل وقوع القمر في حالة اقتران مع جوهرة نظامنا الشمسي (كوكب زحل) في ظاهرة يمكن مشاهدتها بسهوله بالعين المجردة .

ويمكن مشاهدة ذلك من النصف الشرقي من الكرة الأرضية في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وإندونيسيا وأستراليا ونيوزيلندا، فإن القمر سيكون قريب أيضا إلى كوكب زحل، ومن كافة أنحاء العالم سيتم رصد هذا التقارب الجميل بعد حلول ظلمة الليل .

أما بالنسبة للقاطنين في أستراليا فسوف تتاح لهم الفرصة لرؤية عبور القمر أمام كوكب زحل ويحجبه مؤقتا حيث سيختفي زحل عن الراصدين لحوالي ساعة، ويختفي زحل خلف الجزء المظلم من القمر وسيعود للظهور من الجانب المضيء .

ويعتبر زحل سادس كوكب من حيث البعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة، ويمكن من خلال تلسكوب متوسط الحجم رؤية حلقات الكوكب الجميلة والتي تميل بحوالي 21 درجة، وفي هذا المساء زحل سوف يقع على مسافة 9.79 وحدة فلكية من الأرض وتقريبا 10 وحدات فلكية من الشمس.



ويعني ذلك أن قرص الشمس من على زحل سيكون بحوالي 1/10 من قطر الشمس الذي نشاهده من على سطح الأرض، بالإضافة إلى أن قرص الشمس من زحل سوف يظهر فقط بحوالي 1/100، ولذلك فان الشمس سوف تبدو صغيرة من على تلك المسافة التي تفصلها عن زحل.

ومن خلال تلسكوب مقاس 8 بوصات يمكن رصد كوكب المريخ وحلقات كوكب زحل وتضاريس سطح القمر فهذه الأجرام جميعها قريبة من بعضها البعض الآن وفي بقعة واحدة من قبة السماء.

ويذكر أنه بملاحظة موقع القمر بالنسبة لزحل نجد أن الموقع سيتغير مساء اليوم التالي 5 أغسطس بانتقال القمر تجاه الشرق نحو نجم قلب العقرب، ويعود لحركة القمر الدائمة في مداره حول الأرض .
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  154
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:12 السبت 10 ديسمبر 2016.