• ×

04:41 , السبت 3 ديسمبر 2016

"إثراء المعرفة" بالرياض: دفاع مدني متأهب .. وكراس متحركة لكبار السن يدفعها متطوعون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إعـداد: إبراهـيم العقـيلي :الرياض واس  
يشاركون في كل مناسبة وطنية، ويحتاج أي مهرجان أو معرض إلى موافقة منهم من أجل السلامة المدنية ، إنهم رجال الدفاع المدني، أولئك الشجعان في اقتحام النيران ، والغوص في الوديان , وتأمين سلامة السكان.
يقول رجلا الدفاع المدني من منسوبي مركز سلطانة بالرياض محمد المقاطي و محمد القحطاني إن الدفاع المدني دأب على المشاركة في أي برنامج ثقافي أو مهرجان للوقوف على أهبة الاستعداد تحسباً لأي طارئ ، أو أمر من السلامة .
ويزيدان "من حيث المبدأ فإنه لا يصرح بافتتاح أي فعالية إلا بعد أن يتأكد الدفاع المدني من استيفاء متطلبات السلامة المدنية كافة من طفايات حريق، وسلامة تمديدات كهربائية، وتأمين مخارج طوارئ".
ويضيفان: "نعمل بنظام فريق العمل وبالتناوب بشكل يومي بين مراكز الدفاع المدني في مدينة الرياض " موضحين أن برنامج إثراء المعرفة يسير ولله الحمد بكل سلاسة تحفه السلامة وتظلله السكينة حيث اتخذت أرامكو وسائل السلامة المدنية وفق أعلى المستويات".وعلى مدخل مركز المؤتمرات والمعارض بالرياض حيث يقام برنامج "إثراء المعرفة" يقف الطالب المتخرج من الثانوية العامة حديثا مشعل بن تركي الفوزان متطوعاً ضمن 500 متطوع يعملون في برنامج "إثراء المعرفة".
يقول مشعل الفوزان: "تخرجت من الثانوية العامة وأحببت التطوع في برنامج إثراء المعرفة لتطلعي لاكتساب خبرات إضافية والتعرف على أساليب جديدة في حل المشكلات".
وينهمك زميله في القسم خريج جامعة الملك سعود في تخصص الإعلام والعلاقات العامة حمد بن عبدالله الوطيان في تسجيل معلومات سيدة طلبت كرسياً متحركاً.
يضيف مشعل الفوزان: "خضعت لدورة تدريبية نظمتها أرامكو للمتطوعين قبل انطلاق البرنامج، تضمنت محاضرات نظرية وتطبيقاً عملياً إلى أن اجتزت الدورة وقبلت في مشروع التطوع في البرنامج، ومن ثم عملت في هذا القسم المعني بتوفير كراس متحركة لكبار وكبيرات السن وذوي الإعاقة".
ويبين زميله الوطيان أن أربعة شبان متطوعين يعملون في قسم تسليم الكراسي المتحركة لمن يحتاجها، ويمضي إلى القول: "إننا نتولى أحياناً بكل أريحية دفع الكرسي المتحرك إن لم يكن ثمة مرافق مع المسن أو المسنة قادر على القيام بهذه المهمة".
وبشأن عدد الكراسي المتحركة التي تطلب يوميا من كبار السن يقدر كل من مشعل الفوزان وحمد الوطيان عددها ب 25 كرسياً حيث تتم إعادة بعضها ومن ثم تسلم لآخرين، مشيرين إلى أن النساء أكثر طلبا للكراسي المتحركة من الرجال، حيث ترافق الجدات أحفادهن في زيارة برنامج إثراء المعرفة.


image


بواسطة : احمد الحدري
 0  0  140
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:41 السبت 3 ديسمبر 2016.