• ×

03:21 , الأحد 11 ديسمبر 2016

تعليم صبيا يحقق في رسوب 75 طالبًا بسبب التصحيح الآلي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
متابعات : تواصل إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا تحقيقاتها في قضية رسوب عدد كبير من طلاب إحدى المدارس الثانوية نتيجة استخدام إدارة المدرسة جهاز «التصحيح الآلي»، بالرغم من تعليمات إدارة التعليم بمنع التصحيح به، وأكد مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة صبيا للشؤون التعليمية عسيري بن أحمد الاحوس منع العمل بأجهزة التصحيح الآلي وقال: إن لجنة التحقيق سترفع توصياتها إليه غدا.
وجاء التحقيق في القضية بعدما اشتكى عدد من أولياء الأمور من تسبب الجهاز في رسوب أكثر من 75 طالبًا، وانخفاض درجات ضعف هذا العدد لذات السبب متهمين إدارة المدرسة بإراحة معلميها من عبء التصحيح على حساب أبنائهم الطلاب.
وقال ولي أمر (تحتفظ المدينة باسمه): إن ابنه من الطلاب المتميزين إلا أنه فوجئ بتدني مستواه التعليمي وأن موضوع المصحح الآلي زاد الطين بله، حيث أراد المعلمون أن يريحوا أنفسهم من عناء تصحيح أوراق الطلاب بالاعتماد على هذا الجهاز، مما تسبب في رسوب أكثر من 75 طالبًا، كما انخفضت درجات ضعف هذا العدد بسبب المصحح المصحح الآلي.
وأكد أحد أولياء الأمور أنه تم الحسم على ابنه من درجات السلوك واستغرب ذلك لأن السلوك عندما تحسم منه ثلاث درجات يدل على أن هناك فعلاً مشينًا صدر من ابنه وعندما ذهب للاستفسار عن السلوك المشين الذي اقترفه ابني أخبره الوكيل بأن ابنه أحضر جوالاً في يوم ما من أيام الدراسة، فأخبرته بأنني أعمل في التعليم وأن إحضار الجوال يتم التنبيه عليه وإشعار ولي أمره، وتهديده بالحسم أن تكرر منه ذلك، ثم يصحح له الوضع مع كل فعل إيجابي يصدر من الطلاب.
وتساءل عن دور الإرشاد الطلابي في المدرسة وكيف يتم حسم درجات السلوك أو المواظبة من غير أن يكون هناك تنسيق بين إدارة المدرسة ومرشدها وإشعار ولي الأمر بذلك.
ومن جهته، أكد مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة صبيا للشؤون التعليمية عسيري بن أحمد الاحوس بأنه تم تعميم العمل بأجهزة التصحيح الآلي في البداية من أجل العمل به، ولكن أغلب المدارس حاولت تفعيله دون الحرص على ضوابط وتعليمات الوزارة فتم إيقافه حتى يتم تدريب المعلمين في المدارس التي تريد أن تطبق التصحيح الآلي.
وأشار إلى أنه تم توزيع تعميم برقم (34741785- بتاريخ 21/4/1434هـ ) موقع من مدير التربية والتعليم بمحافظة صبيا أحمد بن علي ربيع نص على الآتى: «لوحظ أن بعض المدارس باشرت بالعمل بأجهزة التصحيح الآلي دون إقرارها من الوزارة ووجه بإيقاف العمل بها لحين إقرارها رسميًا، وأن الوزارة لم تقر التصحيح الآلي بشكل كامل لأن التصحيح الآلي قد يلغي كثيرًا من المهارات، ومنها مهارة الكتابة لدى الطلاب والطالبات في المرحلة المتوسطة وبداية المرحلة الثانوية».
وأكدت الوزارة بحسب التعميم على المدارس بضرورة التقيد بما ورد في دليل نظم وتعليمات الاختبارات للمرحلتين المتوسطة والثانوية حاليًا، مشيرة إلى أنها عندما تقوم بأي إجراء في هذا الشأن سيتم إشعار الميدان بذلك.
وعن الطلاب الراسبين في عدد من المواد سواء العملي في الحاسب الآلي أو الوطنية، قال الدكتور عسيري: إنه تم إرسال لجنة مكونة من قسم الإدارة المدرسية والاختبارات والإشراف التربوي وسيتم تزويده بجميع تفاصيل القضية والتوصيات غدًا، واعدًا بإنصاف الجميع.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  315
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:21 الأحد 11 ديسمبر 2016.