• ×

10:59 , الأحد 11 ديسمبر 2016

الموانئ السعودية تستوعب حوالي 532 مليون طن سنويًا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
منى واس 
تُدير المؤسسة العامة للموانئ منذ شهر رمضان من عام 1396هـ تسع موانئ تجارية وصناعية رئيسية في المملكة تتكفّل بما نسبته 95% من صادرات وواردات المملكة يتم مناولتها عبر تلك الموانئ (عدا النفط الخام ).
وأبانت المؤسسة في تقريرٍ لها أن الموانئ السعودية التي تضم ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبد العزيز بالدمام وميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل وميناء الملك فهد الصناعي بينبع وميناء الجبيل التجاري وميناء ينبع التجاري وميناء جازان وميناء ضبا وميناء رأس الخير ؛ حققت خلال السنوات الماضية العديد من أعمال التطوير والإنجازات ، يأتي في مقدمتها إنشاء موانئ جديدة وبناء أرصفة ومحطات لمناولة البضائع ، وخدمات مساندة ، وتنفيذ العديد من مشروعات التطوير والتوسعة لتحسين البنية الأساسية من قنوات وأحواض بحرية وطرق ومنشآت وتوفير معدات حديثة وتطوير لآليات التشغيل.
ونمت الطاقة الاستيعابية بفعل هذه الجهود حتى بلغت ( 532) مليون طن في السنة ، ورفع مستوى الأداء والإنتاجية في جميع الموانئ وتعزيز قدراتها وكفاءتها التشغيلية ومكنها من تلبية متطلبات التنمية والنهضة الاقتصادية الشاملة التي شهدتها المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية .
كما حققت الموانئ السعودية زيادة في الطنيات المناولة حيث بلغت الطنيات لعام 2013م (194) مليون طن (عدا النفط الخام) بزيادة نسبتها (3.75 %) عن الكمية المناولة في العام السابق وزيادة نسبتها (5.31 %) عن الكمية المستهدفة في السنة الرابعة من خطة التنمية التاسعة وهو(184) مليون طن بنسبة (5.43%).
واستعرض التقرير الصادرات التي بلغت (100.30) مليون طن ما نسبته (51.48%) من مجموع البضائع المناولة , ومن أهمها المواد الغذائية والبضائع الاستهلاكية ومواد البناء والمواد الخام.. وقد ناولت الموانئ التجارية الست (107.30) مليون طن من البضائع بينما ناولت الموانئ الصناعية الثلاث(87.50) مليون طن , فيما ناولت موانئ البحر الأحمر(108.90) مليون طن , و موانئ الخليج العربي (85.90) مليون طن .. كما بلغت أعداد الحاويات المناولة (6.56) مليون حاوية قياسية ، أما بالنسبة لحاويات المسافنة فقد بلغت (1.8) مليون حاوية قياسية , حيث بلغ متوسط إنتاجية مناولة الرافعة الواحدة (31) حاوية قياسية - ساعة من الممكن إضافة أعداد السفن والركاب.
وأشار إلى أنه في مجال المشاركة في المناسبات الوطنية فقد أنشئ المقر الدائم لجناح المؤسسة العامة للموانئ بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية هذا العام حيث قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بقص الشريط معلنا افتتاح المبنى
أما فيما يخص المشاريع المنفذة لهذا العام فقد تم إنشاء 3 أرصفة (7.6.5) بميناء رأس الخير بقيمة (300) مليون ريال , كذلك تم إنشاء رصيف (69) بميناء ينبع الصناعي بقيمة ( 140 ) مليون ريال ، كما تم استصلاح وسفلتة وإنارة ( المرحلة الثانية ) بميناء ضبا بقيمة (20) مليون ريال .
واستعرض التقرير أهم المشاريع التي رسيت لهذا العام المالي 1434هـ - 1435هـ وحتى 30 - 5 -1435هـ وهي :
1- إنشاء وحدات سكنية ومهاجع بميناء ضبا بقيمة ( 174.455.000) ريال .
2- إنشاء رصيف مناولة البضائع العامة مع الساحة الخلفية بميناء ينبع التجاري بقيمة ( 159.000.000) ريال .
3- إنشاء محطة كهربائية لزيادة الطاقة بميناء جدة الإسلامي بقيمة (140.000.000) ريال .
4- إنشاء رصيفين ( 8 , 9 ) بميناء الملك فهد الصناعي بينبع بقيمة (133.882.000) ريال .
5- توسعة وتطوير المرافق والبنية التحتية بميناء الملك فهد الصناعي بينبع بقيمة ( 108.886.000 ) ريال .
6- إنشاء جسرين علويين ( التقاطع الأول ) بميناء الملك عبد العزيز بالدمام بقيمة ( 49.156.000 ) ريال .
7- استصلاح وسفلتة وإنارة ( المرحلة الثالثة ) بميناء ضبا بقيمة ( 36.468.000 ) ريال .
8- إعادة تأهيل الطريق الشرقي ( المرحلة الثانية ) وذلك بميناء الملك عبد العزيز بالدمام بقيمة ( 29.242.000 ) ريال .
9- توسعة وتطوير المرافق والبنية التحتية وذلك بميناء ضبا بقيمة ( 26.599.000 ) ريال .
10- كما تم اعتماد مبلغ (750) مليون ريال لبناء (3) أرصفة أخرى لخدمة مشروع وعد الشمال للصناعات التعدينية ، وتم اعتماد هذا المبلغ في ميزانية المؤسسة للعام أكد التقرير أنه من منطلق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - فقد أسندت المؤسسة إلى القطاع الخاص تشغيل وإدارة مركز التدريب بميناء الملك عبد العزيز بالدمام بالتضامن مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، ويقدم المركز دورات تدريبية متخصصة في المجال البحري و معتمدة لمنسوبي عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وبين التقرير أنه يجري حالياً إسناد تشغيل مركز التدريب بميناء جدة الإسلامي إلى القطاع الخاص ليقدم برامج للتدريب في جميع التخصصات البحرية .. كما تتضمن عقود الإسناد المبرمة مع القطاع الخاص التزام بتدريب عدد من العاملين السعوديين في مراكز تعليمية وتدريبية معتمدة وفي تخصصات متنوعة .
وأشار التقرير إلى أن عدد موظفي المؤسسة العامة للموانئ العاملين في جهازها الرئيسي بالرياض وفي الموانئ (4120) موظفاً ، بلغت نسبة السعوديين بينهم (99.08 %) كما بلغ عدد المتدربين خلال السنة من 2013م إلى 2014م (1.188) متدرباً من القوى العاملة في المؤسسة والموانئ عبر البرامج والدورات التدريبية المتخصصة في أعمال الموانئ في الداخل والخارج لتطوير كفاءتهم وتحسين أدائهم ومن بينهم (270) موظفاً حضروا العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل , بالإضافة لابتعاث ( 42 ) موظفاً لزيادة تحصيلهم العلمي .وأشار التقرير إلى أن المؤسسة العامة للموانئ واستشعاراً منها بأهمية التركيز على نشاط الجذب للموانئ السعودية ولما لذلك من أثر بالغ فقد قامت بتأجير مواقع للقطاع الخاص لإقامة صناعات ، وأخرى لتقديم الخدمات اللوجستية المساندة للموانئ (مثل التخزين ، الإصلاح ، النقل ، الدعم الفني) ومنها: شركة ستار لصناعة المنصات البحرية بميناء الملك عبد العزيز بالدمام ، والتي أصبحت المصنع الرئيس للمنصات البحرية لشركة أرامكو .. حوض بناء السفن في ميناء الملك عبدا لعزيز بالدمام والذي نجح في تصنيع قطع بحرية لحرس الحدود وشركة أرامكو والمؤسسة العامة للموانئ في لكويت .. حوض لإصلاح السفن بميناء جدة وأخر في ميناء الدمام .. شركة دلمون لصناعة المواد الغذائية بميناء ينبع التجاري .. المصنع العالمي لزيوت المحركات بميناء ينبع التجاري .. شركة البحر الأحمر للخدمات البحرية المحدودة بميناء الملك فهد الصناعي بينبع .. الشركة العربية الماليزية لمنتجات الزيوت النباتية بميناء الملك فهد الصناعي بينبع .. مؤسسة المنابع للتسويق بميناء الملك فهد الصناعي بينبع .. شركة التنمية المتقدمة بميناء الملك فهد الصناعي بينبع .. شركة سعودي ديالوج لتقديم الخدمات المساندة لحقول النفط بميناء الجبيل التجاري .. شركة الجبر سيكوتالكي لتقديم الخدمات المساندة بميناء الجبيل التجاري .. شركة سابك .. المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق .. وتقدر استثمار شركات القطاع الخاص في الموانئ خلال السنوات الخمس الماضية بأكثر من خمس مليارات ريال.
وعبرت المؤسسة العامة للموانئ في الختام عن فخرها بكل ما تحقق لها من إنجازات ومضيها قدماً في بذل المزيد من العمل والجهد المتواصلين تحقيقاً للأهداف المرجوة منها , داعية الله أن يحفظ المملكة من كل مكروه وأن يديم عليها عزها واستقرارها في ظل قيادة ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله.
ولقد شارك القطاع الخاص في تطوير وتشغيل الموانئ السعودية مما فتح المجال لوجود شركات سعودية وأجنبية ذات خبرات عالية كان لها دور في توطين الخبرة وتوظيف السعوديين وتدريبهم .. ويعمل في تشغيل الموانئ السعودية (26) شركة ، منها (21) شركة سعودية ، والباقي مشاركة بين شركات سعودية وأجنبية ، ومن ضمن هذه الشركات شركة هوشتسن الصينية التي تشغل أكثر من 40 موقعاً في العالم ، وهيئة موانئ سنغافورة التي تشغل حوالي 30 موقعاً في العالم ، وهيئة موانئ دبي..وأشار التقرير إلى أن المؤسسة العامة للموانئ واستشعاراً منها بأهمية التركيز على نشاط الجذب للموانئ السعودية ولما لذلك من أثر بالغ فقد قامت بتأجير مواقع للقطاع الخاص لإقامة صناعات ، وأخرى لتقديم الخدمات اللوجستية المساندة للموانئ (مثل التخزين ، الإصلاح ، النقل ، الدعم الفني) ومنها: شركة ستار لصناعة المنصات البحرية بميناء الملك عبد العزيز بالدمام ، والتي أصبحت المصنع الرئيس للمنصات البحرية لشركة أرامكو .. حوض بناء السفن في ميناء الملك عبدا لعزيز بالدمام والذي نجح في تصنيع قطع بحرية لحرس الحدود وشركة أرامكو والمؤسسة العامة للموانئ في لكويت .. حوض لإصلاح السفن بميناء جدة وأخر في ميناء الدمام .. شركة دلمون لصناعة المواد الغذائية بميناء ينبع التجاري .. المصنع العالمي لزيوت المحركات بميناء ينبع التجاري .. شركة البحر الأحمر للخدمات البحرية المحدودة بميناء الملك فهد الصناعي بينبع .. الشركة العربية الماليزية لمنتجات الزيوت النباتية بميناء الملك فهد الصناعي بينبع .. مؤسسة المنابع للتسويق بميناء الملك فهد الصناعي بينبع .. شركة التنمية المتقدمة بميناء الملك فهد الصناعي بينبع .. شركة سعودي ديالوج لتقديم الخدمات المساندة لحقول النفط بميناء الجبيل التجاري .. شركة الجبر سيكوتالكي لتقديم الخدمات المساندة بميناء الجبيل التجاري .. شركة سابك .. المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق .. وتقدر استثمار شركات القطاع الخاص في الموانئ خلال السنوات الخمس الماضية بأكثر من خمس مليارات ريال.
وعبرت المؤسسة العامة للموانئ في الختام عن فخرها بكل ما تحقق لها من إنجازات ومضيها قدماً في بذل المزيد من العمل والجهد المتواصلين تحقيقاً للأهداف المرجوة منها , داعية الله أن يحفظ المملكة من كل مكروه وأن يديم عليها عزها واستقرارها في ظل قيادة ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله.

image

image

image
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  152
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:59 الأحد 11 ديسمبر 2016.