• ×

06:04 , السبت 10 ديسمبر 2016

خبراء دوليون يبحثون تطوير "المهنية" بالقطاع الصحي الخليجي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الكويت : واس انطلقت جلسات المؤتمر الخليجي الأول الذي تستضيفه دولة الكويت حاليًا، تحت عنوان (التطوير المهني المبني على البراهين للعاملين بالقطاع الصحي في دول الخليج) شارك فيها خبراء دوليون وإقليميون متخصصون في مجال الصحة، منهم 15 خبيرًا من دول الخليج العربي .
وقُدّم المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي رئيس المؤتمر الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، ورقة علمية في الجلسة الأولى، بعنوان (أهمية التطوير المهني المبني على البراهين في تقديم الرعاية الآمنة للمرضى) تناول خلالها أسس تطوير العاملين في القطاع الصحي من خلال البراهين .
وأشار الدكتور توفيق خوجة في ورقته إلى أن مفهوم سلامة الرعاية المبنية على البراهين تنطلق من الاهتمام بحماية المريض - بإذن الله - من الأخطاء الطبية والممارسات الخاطئة، وتعزيز مأمونية العمل في القطاع الصحي، وتحقيق مؤشرات أداء متميزة تؤدي إلى تحقيق الجودة في العمل .
وتناول في الجلسة ذاتها، الدكتور فهد الغملاس من الكويت، في ورقته العلمية، موضوع التطوير المهني في القطاع الصحي والتحديات التي تواجهه، ومميزات البحث العلمي في ذلك المجال .
وفي الجلسة الثانية التي أدارتها عضو مجلس الشورى الدكتورة حنان الأحمدي، قدّم وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات والتطوير والاعتماد الأكاديمي الدكتور خالد بن عبدالغفار آل عبدالرحمن ورقة بعنوان (تحقيق التميز في التمرين فيما بين العاملين في القطاع الصحي) تناول خلالها كيفية الاستفادة من تطوير منظومة القطاع الصحي بالاستعانة بالخبرات العاملة في القطاع الصحي من: أطباء، وممرضين، وفنيين، وإداريين، بطريقة تبادلية تؤدي في الأخير إلى نجاح العمل بروح الفريق الواحد .
كما قدمت في الجلسة ذاتها الدكتورة ميري سكوت من بريطانيا ورقة علمية بعنوان (القيادة وكيفية حل المشكلات في بيئة العمل)، بينما قدمت الدكتورة سارا ستريسر من أستراليا ورقة بعنوان (التطوير البيني بين النظرة الشمولية للمنشئة الصحية واحتياج العامل فيها) .وفي الجلسة الثالثة، تم مناقشة موضوعين الأول بعنوان ( هل قاعة الفصل الدراسي مناسبة لتعلم مهارات الاتصال للعاملين في القطاع الصحي) بمشاركة الدكتور ناصر البهبهاني، والدكتورة إيباء الأوزيري، والموضوع الأخر بعنوان ( هل تكوين منهج تطوير المهني للعاملين في القطاع الصحي يكون معياريا أم بحسب الاحتياج) بمشاركة الدكتور ميثم حسين، والدكتورة إيمان مقدس .
كما أقيمت ثلاث ورش عمل بالتزامن مع عقد الجلسات، ناقشت موضوعات : العناصر الرئيسة للبرامج التدريبية الناجحة في ذلك المجال الصحي بحيث هل تكون بالتدريب أو التدريس من ذوي الخبرات، علاوة على بحث موضوع أساسيات الطب المبني على البراهين العلمية، وتدابير الرعاية الصحية ومعايير تقييم الأداء .
واستعرضت الجهات المشاركة في تنظيم المؤتمر الخليجي الأول نشاطاتها عبر معرض مصاحب للمؤتمر ضم العديد من الأجنحة التي تقدم المطويات والنشرات المعنية بخدمات القطاع الصحي .
يذكر أن المؤتمر تنظمه أكاديمية العلوم الحياتية الكويتية، بالتعاون مع الجمعية السعودية للرعاية الصحية المبنية على البراهين، وذلك في مسرح الشيخ عبدالله الجابر الصباح بجامعة الكويت، وترعاه إعلاميا وكالة الأنباء السعودية .
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  151
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:04 السبت 10 ديسمبر 2016.