• ×

11:34 , الإثنين 5 ديسمبر 2016

يُصوّت على توصيات تقرير "العمل" وإضافة فقرة لنظام السوق المالية

"لائحة مراقبة الأراضي والتعديات" على مائدة "الشورى".. الثلاثاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض : واس يواصل مجلس "الشورى" جلساته بعد غد الاثنين والثلاثاء الذي يليه، ويتضمن جدول أعماله: التصويت على توصيات لجنة الإدارة بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة العمل، والاستماع لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه اقتراح إضافة فقرة جديدة لمادة من نظام السوق المالية، واستفسارات الأعضاء وملحوظاتهم تجاه مشروع "لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات"، ويناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة بشأن عدد من المقترحات حول إضافة وتعديل بعض مواد نظام الخدمة المدنية ولائحة الإجازات.

وتفصيلاً يصوت مجلس الشورى -خلال جلسته التي يعقدها بعد غد الاثنين- على توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1434/ 1435هـ؛ وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.

ومن أبرز ما طالبت به اللجنة -في توصياتها- إنشاء لجنة بوزارة العمل تتكون من الجهات ذات العلاقة للتنسيق والإشراف على استراتيجية التوظيف السعودية، وتوفير الدعم اللازم لتنفيذها، كما طالبت باستمرار جهود الوزارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل.

ويناقش المجلس -خلال الجلسة- تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1434/ 1435هـ، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بخصوص التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية للعام المالي 1434/ 1435هـ.

ومن الموضوعات التي يتضمنها جدول أعمال هذه الجلسة: تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مقترح مشروع نظام التوطين في المملكة؛ المقدم من عضو المجلس عبدالرحمن الراشد؛ استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى.

وأوصت اللجنة بالموافقة على ملاءمة دراسة المقترح الذي يهدف إلى تهيئة مناخ الأعمال بالمملكة تنظيمياً ومؤسسياً؛ ليكون مشجعاً على إيجاد قطاعات إنتاجية وطنية يعمل بها أيادٍ عاملة سعودية، تتمكن من الوفاء بمتطلبات الأجهزة الحكومية وشركات القطاعات الاستراتيجية؛ لتحل منتجاتها محل الواردات، وتسهم في تنويع الهيكل الاقتصادي للمملكة، وفي حل مشكلة البطالة ودعم قطاع الأعمال السعودي.

وفي الجلسة العادية الخامسة والستين التي تُعقد يوم الثلاثاء القادم، يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه اقتراح إضافة فقرة جديدة للمادة 42 من نظام السوق المالية، تُعنى بعلاوة الإصدار المعاد دراسته بموجب المادة 17 من نظام المجلس، كما يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن استفسارات الأعضاء وملحوظاتهم تجاه مشروع لائحة حماية الأراضي الحكومية (لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات)، المعاد دراسته بموجب المادة 17 من نظام المجلس.

ويتضمن جدول أعمال هذه الجلسة: مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للاستثمار للعام المالي 1434/ 1435هـ، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لرعاية الشباب للعام المالي 1434/ 1435هـ.

كما يتضمن جدول أعمال المجلس: مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن عدد من المقترحات حول إضافة وتعديل بعض مواد نظام الخدمة المدنية، ولائحة الإجازات المقدمة من أعضاء المجلس الدكتور أحمد الزيلعي، والدكتور عبدالعزيز الحرقان، وعلى الوزرة استناداً المادة 23 من نظام مجلس الشورى.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  146
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:34 الإثنين 5 ديسمبر 2016.