• ×

02:58 , الجمعة 9 ديسمبر 2016

غرفة مكة: لا تأمين على العمالة المنزلية الهندية غير المتعلمة ولا رسوم لـ (مُسانِد)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مكة المكرمة -: واس وضحت الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة في تعميم أصدرته اليوم على مكاتب الاستقدام في العاصمة المقدسة، أن التأمين الذي اعتاد أن يدفعه المواطن صاحب العمل عند رغبته استقدام عمالة منزلية غير متعلمة وتحمل جواز سفر من نوع "ECNR"، لم يعد سارياً الآن وغير مطلوب من صاحب العمل.
وأكد أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة إبراهيم بن فؤاد برديسي، أن استقدام عمالة منزلية من الهند لا يتطلب من صاحب العمل دفع أي مبلغ للتأمين، لصالح مكاتب الاستقدام الأهلية، ما لم يحدد نوعية العمالة المطلوب استقدامها، مبيناً أن المكاتب اعتادت الطلب من صاحب العمل مبلغ 2500 دولار، يمثل تأميناً تطالب به السفارة الهندية عند استقدام تلك لعمالة غير المتعلمة ذات الجواز "ECR".
وأشار إلى أن التعميم الذي أصدرته غرفة مكة المكرمة، جاء بناءً على خطاب تلقته من مجلس الغرف السعودية، والمبني على تعميم وزارة العمل، الذي ينص على أن خدمة استخراج التأشيرات للعمالة المنزلية عبر نظام ساند حالياً لا يستوفي عنها مقابل مالي.
وبين أمين عام غرفة مكة أن هذه الخطوة وضعت لتجربة نظام (مُسانِد)، حيث تتوقع وزارة العمل من مكاتب الاستقدام الأهلية الكف عن طلب رسوم من المواطنين أصحاب العمل، وذلك مقابل إصدار التأشيرات، ما لم يكن ذلك من متطلبات إصدار التأشيرات لاحقاً، لافتاً النظر إلى إن خدمة (مُسانِد) في هذه المرحلة سيكتفي بها برنامجاً توعوياً، يقوم بالتعريف باللائحة مع إبراز الحقوق والواجبات بين العامل وصاحب العمل.
يذكر إن وزارة العمل تسعى لتطوير هذا البرنامج لتحسين الخدمة التي تقدم عبرها العمالة المنزلية كقطاع كبير، لتشمل مختلف الخدمات التي تقدمها وزارة العمل في المستقبل، وخاصة فيما يتعلق باستقدام العمالة المنزلية، ضمن خطة الوزارة الرامية إلى إنجاز جميع معاملاتها إلكترونياً في المستقبل القريب، لتصبح كاملة بنسبة 100%.
ويخدم البرنامج حالياً مكاتب وشركات الاستقدام المرخص لها للتوسط في الاستقدام، طبقاً لما ورد في لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، ويتيح موقع (مُـسانِد) للعمالة المنزلية وأصحاب العمل، التعرف على آلية تقديم الشكاوى والنزاعات، ويوفر النماذج والمستندات المطلوبة، مثل طلب استقدام الأفراد، ونموذج الراتب، استمارة خروج وعودة، استمارة إصدار رخصة إقامة، وطلب إصدار رخصة قيادة.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  178
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:58 الجمعة 9 ديسمبر 2016.