• ×

11:20 , الأحد 4 ديسمبر 2016

المجلس الصحي السعودي ينظم ورشة عن الرعاية الصحية النفسية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض : واس نظم المجلس الصحي السعودي في مقره بالأمانة العامة ورشة عمل تحت عنوان "مراجعة اللائحة التنفيذية لنظام الرعاية الصحية النفسية" للتعريف بالنظام ومراجعة مواد اللائحة التنفيذية، نظراً لما للنظام من تأثيرات مهمة وكبيرة على الممارسين مقدمي الخدمات في جميع القطاعات الصحية.
ويهدف المجلس من هذه الخطوة إلى تعريف الممارسين الصحيين المشاركين في الورشة بالنظام واللائحة التنفيذية، بما يسهم في نقل رؤية مشتركة لمختلف العاملين في مجال الصحة النفسية على مستوى المملكة.
ودعا الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع، في كلمة له خلال بدء أعمال الورشة، إلى مراجعة مواد اللائحة التنفيذية لنظام الرعاية الصحية النفسية، ومعرفة وشرح مفهومها بشكل دقيق وفعال لجميع الممارسين مقدمي الخدمات الصحية في جميع القطاعات الصحية، لأن معرفة مواد نظام الرعاية الصحية وكيفية تفعيلها بالمنشآت العلاجية النفسية وتوضيح قواعد سير العمل وإجراءاته أمر ضروري لمقدمي الخدمة قبل تطبيقه في الواقع.
وأكد المزروع أهمية الإلمام بحقوق وواجبات المرضى المنصوص عليها في نظام الرعاية الصحية النفسية، والتزامات ومتطلبات للمنشآت العلاجية النفسية في كيفية التعامل مع المرضى بما يضمن الوصول إلى تنظيم وتعزيز الصحة النفسية، وتقديم أفضل الخدمات للمرضى النفسيين وعلاجهم وتأهيلهم وحماية حقوقهم.
وقدم شكر ه للجنة الوطنية للصحة النفسية وعلاج الإدمان ولفريق العمل على الجهد المبذول من أجل إعداد اللائحة التنفيذية للنظام خلال فترة وجيزة.
ومن جانبه، أفاد منسق اللجنة الوطنية للصحة النفسية وعلاج الإدمان الدكتور عبدالحميد الحبيب، أن الورشة تأتي في إطار الإعداد للائحة التنفيذية لنظام الرعاية الصحية النفسية ومراجعتها من قبل المختصين والخبراء، والتأكد من التزام المنشآت العلاجية النفسية والممارسين الصحيين بالتزامات النظام والوفاء بجميع متطلباته وتوضيح الإجراءات اللازمة لذلك وحفظ حقوق المرضى.
وأضاف الدكتور الحبيب: إنه في إطار الدور المناط بالمجلس الصحي السعودي تركز الورشة على حقوق المرضى والمستفيدين من الخدمات وآلية المتابعة والإشراف وضمان جودة الخدمات المقدمة.
وعبر الدكتور عبدالحميد عن أمله بأن تسهم هذه الورشة في تعزيز الممارسات المهنية وتطوير الخدمات والارتقاء بها، وأن يشارك المختصون بما لديهم في هذا الخصوص.
عقب ذلك، تم تشكيل مجموعات عمل لتدارس أقسام اللائحة التنفيذية والخروج بالمرئيات المناسبة للوصول إلى أفضل صيغة ملائمة بما يضمن تطبيقها على المستوى العملي وفي كافة المرافق الصحية.
شارك في الورشة ممثلين عن : وزارة الصحة، والخدمات الطبية للقوات المسلحة، والشؤون الصحية بالحرس الوطني، والخدمات الطبية بوزارة الداخلية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، والخدمات الطبية بوزارة الشؤون الاجتماعية، ومجلس الضمان الصحي التعاوني، ووزارة العدل، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومجلس الغرف السعودية.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  168
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:20 الأحد 4 ديسمبر 2016.