• ×

05:15 , الأحد 11 ديسمبر 2016

«صحة جازان»: لا علاقة لنقل الدم بوفاة مريض «أبو عريش»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز :متابعة أكدت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان، أنه لا علاقة لنقل الدم بوفاة المريض نايف منصور شماخي، الذي تداولت وسائل إعلام أنه توفي بسبب نقل دم خاطئ، مشيرة إلى أن ما حدث للمتوفى كان نزيفا دماغيا بسبب نقص الصفائح الدموية.

وأشارت «صحة جازان»، في بيان صحافي، إلى أن لجنة طبية كانت توجهت إلى مستشفى أبو عريش العام للتحقيق في وفاة المريض، لافتة إلى أنه تم إجراء الفحوصات الموصى بها عالميا لكل وحدات الدم التي نقلت إليه، وتبين أن سبب الوفاة هو تطور لحالة فشل النخاع العظمي وانخفاض الصفائح الدموية المستمر والنزيف الدماغي الذي أدى إلى فشل في العمليات الحيوية والوفاة.

وأضافت أن اللجنة الطبية قد اطلعت على ملفه الصحي كاملا والفحوصات المخبرية الإشعاعية التي تمت له، والتقت والد المريض لمعرفة تاريخه المرضي، مبينة أن المتوفى وصل المستشفى بتحويل من مستوصف طبي، وكان يعاني أنيميا بالدم قياسها ٥.٢ جرام ديسيليتر وبعد تلقيه 3 وحدات دم حتى وصلت نسبة الهيموجلوبين إلى ٨.٨ جرام -ديسيليتر، إلا أنه لم يتعرض لأي مضاعفات على أثر نقل الدم.

وبينت الصحة أن المريض كان يرغب في الخروج من المستشفى بعد تحسن حالته، إلا أن الطبيب المتابع لحالته سجل ارتفاعا في درجة الحرارة، تبعه ارتفاع في ضغط الدم وظهرت عليه تشنجات ثم غيبوبة، ليتم إجراء فحوصات له بينت وجود نزيف بالمخيخ نتيجة انخفاض الصفائح الدموية وانخفاض شديد في نشاط النخاع العظمي دون وجود أسباب واضحة.

ورجحت اللجنة أن يكون سبب انخفاض الصفائح الدموية عائدا لتناول المريض أدوية لعلاج البثور في الوجه، أو تعرضه لسموم أثناء عمله في رش المبيدات، أو فشل في النخاع العظمي.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  159
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:15 الأحد 11 ديسمبر 2016.