• ×

12:14 , السبت 10 ديسمبر 2016

الجامعة الإلكترونية تستحدث برنامجًا تقنيًا لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض : واس 
كشفت الجامعة السعودية الإلكترونية عن استحداث برنامج إلكتروني فريد من نوعه في العالم لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الطلاب والطالبات، عن طريق نظام التعليم عن بعد المعمول به في الجامعة، وسيتم اطلاقه في غضون ثلاثة أشهر - بإذن الله- .
وأوضح مدير الجامعة السعودية الإلكترونية المكلف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، أن الجامعة أنشأت العام الماضي قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها لكي تسهم بشكل فعال في إيصال رسالة المملكة الحضارية المنطلقة من قيمنا الدينية والانسانية والعربية إلى العالم، وتعزّز الالتقاء بين الثقافات والحضارات المختلفة التي يمثلها طلبة الجامعة.
وأفاد الدكتور عبدالله الموسى في كلمة له خلال احتفاء الجامعة اليوم، باليوم العالمي للغة العربية 2014، أن الجامعة سعت إلى التواصل المباشر مع مؤسسات عالمية عريقة في مجال تعليم اللغات لبناء برنامج علمي إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ وستمنح الخرّيج شهادة "الكفاية في اللغة العربية" المعترف بها من وزارة التعليم العالي.
وبين أن البرنامج يستهدف الراشدين من غير الناطقين بالعربية الراغبين في تعلمها حول العالم، ويمكن الالتحاق بالبرنامج كأفراد مستقلين، أو كبرامج أكاديمية مؤسسية، وذلك وفق آلية محددة للتسجيل، موضحا أن البرنامج يطمح في الوصول لأكبر عدد ممكن من المتعلمين حول العالم من خلال الأسلوب العلمي المعروف بالتعميم Massification .
ودشن مدير الجامعة السعودية الإلكترونية خلال الحفل، حسابات قسم اللغة العربية على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي ( YouTubeـ FaceBook ـ Twitter ـ Instagram ـ Google+) متمنيا التوفيق لقسم اللغة العربية في تشغيل هذا البرنامج بعون الله تعالى- .
من جهته أشار المشرف على برنامج اللغة العربية في الجامعة الإلكترونية الدكتور حسن بن محمد الشمراني في كلمة له، إلى أن الإقبال المتزايد على تعلم العربية من غير الناطقين جعل الجامعة تهتم باستحداث هذا البرنامج التقني المتميز لتلبية رغبات المقبلين على تعلم اللغة العربية، والإسهام في نشر ثقافته وعلومها المعرفية.
وأضاف أن البرنامج يستند في تقسيمه للمستويات الدراسية على الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات، مستفيدا من تجربة (English town) الرائدة في تعليم الإنجليزية، كما يقدم المهارات اللغوية الأربع (الاستماع، الكلام، القراءة، الكتابة) وعناصر اللغة: (الأصوات، والمفردات، والتراكيب) بطريقة تكاملية، معتمداً على نظام الوحدة الدراسية، فضلا عن أنه يراعي الكفايات اللغوية والاتصالية.
وعرض الدكتور حسن الشمراني، أمام الحضور، ستة كتب من المحتوى العلمي للبرنامج الذي يشتمل على 16 مستوى عن طريق التعليم عن بعد، موزعة على ستة مراحل تضم 96 وحدة تعليمية، يسبقها برنامج المستوى التمهيدي (المدخل الصوتي)، و (384) درساً تعليمياً إلكترونياً، و(500) صورة تعليمية، و (1800) ملف صوتي تعليمي، و(900) مقطع فيديو رئيسي تفاعلي، و(5760) تدريباً تعليمياً متنوعًا.
ومن المقرر أن يطبق هذا البرنامج على الطالبات الراغبات في دراسة اللغة العربية ممن لايتحدثن اللغة سواء في مختلف دول العالم أو ممن يقمن في المملكة عن طريق برنامج التعليم عند بعد الذي تهيئه الجامعة السعوديّة الإلكترونية لطلبتها، وذلك وفقا لما ذكرت المشرفة على أقسام الطالبات في الجامعة السعودية الإلكترونية الدكتورة هند بنت عبدالعزيز الفدا.
حضر الحفل، وكلاء الجامعة السعودية الإلكترونية، وعمداء الكليات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، وطلاب الجامعة.
image
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  183
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:14 السبت 10 ديسمبر 2016.