• ×

09:35 , الإثنين 5 ديسمبر 2016

سمو محافظ جدة يدشن فعاليات يوم المعاق العالمي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
دشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة, بمكتبه اليوم, فعاليات يوم المعاق العالمي لعام 2014م, بحضور عدد من المسؤولين والمختصين في الشأن الاجتماعي بمنطقة مكة المكرمة .
وأوضح سموّه بعد تدشينه للفعاليات, أن هذه الفئة الغالية تحتاج كل الدعم والمساندة من الجميع, مؤكداً أن الحكومة الرشيدة - أيدها الله - توليهم اهتمامًا كبيراً, وتحرص على تقديم كل ما يحتاجه ذوي الاحتياجات الخاصة من الدعم الغير محدود في سبيل راحتهم من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية .
وقال سموّه : " نحن اليوم نحتفل مع أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة باليوم العالمي لهم ونشاركهم فرحتهم, ونتمنى لهم التوفيق, فهم أعزاء على قلوبنا " .
كما رحب سموّه بمشاركة أبناء مركز التأهيل الشامل للذكور بجدة في الاحتفال بهذه المناسبة, حيث شملت المشاركة رفع لوحة تحمل "شكراً ملك الإنسانية .. معاً لنجعل الإعاقة انطلاقة", وإقامة حفل ترفيهي للأبناء المقيمين في المركز مع ذويهم .
بعد ذلك كرّم سموّه حفظة كتاب الله الكريم من ذوي الاحتياجات الخاصة, ومنسوبي وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة .
من جانبه قدّم مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي, شكره لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز على تدشينه فعاليات يوم المعاق العالمي, ومشاركته ذوي الاحتياجات الخاصة لفرحتهم, مشيرًا إلى أن الوزارة تقدم خدمات عديدة لذوي الاحتياجات الخاصة, تتضمن برنامج الرعاية الإيوائية لإيواء ورعاية شديدي الإعاقة من حالات التخلف العقلي وتعدد الإعاقات, ممن تعجز قدرات أسرهم الذاتية عن توفير سبل الرعاية المناسبة .
وبيّن آل طاوي, أن خدمات الوزارة تشمل كذلك برنامج التأهيل المهني, الذي يعمل على تأهيل المعاقين بدنياً وحسياً وعقلياً على مهن تناسب ظروف إعاقتهم من أجل إعادة تكليفهم نفسياً واجتماعياً ومهنياً لجعلهم منتجين وقادرين على العمل ومعتمدين على أنفسهم, إضافة إلى أن الوزارة تقوم بدعم المشاريع الفردية بإعانة تصل إلى (50.000) ألف ريال.
وأوضح أن الوزارة تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة, برنامج الرعاية النهارية, حيث تقوم بتوفير برامج الرعاية والتأهيل للمعاقين خلال ساعات النهار, وذلك لتخفيف العبء عن كاهل أسرهم, لاسيما الموظفين الذين لا يستطيعون توفير الرعاية المناسبة لأبنائهم .
وأشار إلى أن الوزارة تقدم الإعانات المالية, للمعاقين وأولياء أمورهم بمبالغ تصل إلى (20.000) ألف ريال شهرياً حسب شدة الإعاقة, إضافة إلى صرف مساعدة من الضمان الاجتماعي للمعاقين فوق الـ 18 عاماً, بالإضافة إلى الإعانة التي يحصلون عليها, كاشفاً عن إطلاق برنامج الرعاية المنزلية الذي ينطلق تحت شعار "نساعد الناس في بيوتهم ليعتمدوا على أنفسهم", والذي يعدّ أحد أهم دعائم التأهيل الاجتماعي التي تساعد على تنمية قدرات المعاقين ودمجهم في المجتمع.
ولفت مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الانتباه إلى أن من أهداف برنامج الرعاية المنزلية هو الاكتشاف المبكر لحالات القصور الوظيفي لأعضاء الجسم, وتوفير الخدمات التأهيلية المناسبة لها والرعاية الصحية التأهيلية الوقائية منعًا لحدوث مضاعفات مصاحبة, وتمكين المعاق من الحصول على الخدمات التي تقدمها الوزارة, إضافة إلى صرف الأجهزة المساعدة لكل حالة حسب حاجتها من سرير طبي كهربائي وكراسي متحركة كهربائية وعادية ورياضية وسماعات طبية ومشاية متحركة وكراسي متحركة لشديدي الإعاقة .
وأضاف آل طاوي أن الوزارة تقدم لذوي الاحتياجات برنامجًا للتأهيل والتدريب بالمراكز الأهلية", مشيراً إلى أن الدولة ممثلةً في وزارة الشؤون الاجتماعية تتحمل رسوم تأهيل وتدريب متوسطي وشديدي الإعاقة في مراكز الرعاية النهارية الأهلية المرخصة من الوزارة .
وحول برنامج خادم الحرمين الشريفين لسيارات المجهزة للذوي الاحتياجات الخاصة, أوضح مدير عام الشؤون الاجتماعية, أن الوزارة تقوم بتسليم ذوي الاحتياجات الخاصة للمصابين بالعجز الوظيفي التام لطرفين أو أكثر, حيث تقدم سيارات مجهزة تساعدهم في سهولة التنقل, ويتم الاختيار من قبل المستفيد أو ولي أمره بين أكثر من نموذج من السيارات حسب رغبة المستفيد .
وأكد أن الوزارة تقدم للمعاقين خدمات مساندة تتمثل في إنهاء الإجراءات اللازمة للإعفاء من رسوم التأشيرات والإقامة للعمالة المنزلية والتمريض وإصدار بطاقات تخفيض الإركاب للطيران والقطار والنقل الجماعي وإصدار بطاقات التسهيلات المرورية, لافتًا النظر إلى أن عدد المستفيدين في مركز التأهيل الشامل للذكور بجدة من الإعانات المالية بلغ (26.008) ألف حالة, فيما وصل عدد المقيمين في المركز إلى (370) مقيماً, وبلغ عدد المستفيدين من الرعاية المنزلية (51) حالة, بعدد (455) زيارة خلال 4 أشهر.
وأكد أن عدد المستفيدين من التأشيرات وصل إلى (8351) آلاف حالة, وبلغ عدد المستفيدين من بطاقات تخفيض الإركاب لعام 1435هـ (650)حالة, ووصل عدد المستفيدين من بطاقات التسهيلات المرورية لعام 1435هـ (250) حالة, وعدد المستفيدين من طلبات السيارات وصل إلى (350) سيارة, فيما وصل عدد المستفيدين من الأجهزة الطبية المساعدة لعام 1435هـ إلى (747) حالة .
حضر التدشين مساعد مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة سعيد الغامدي, ومدير مركز التأهيل الشامل بمحافظة جدة خالد محمد النقادي .
image
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  193
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:35 الإثنين 5 ديسمبر 2016.