• ×

09:46 , السبت 3 ديسمبر 2016

العاصفة الثلجية " ترخي بظلالها على تبوك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تبوك.: واس 
أرخت " العاصفة الثلجية " اليوم بظلالها على المناطق الشمالية الغربية من تبوك , حيث تساقطت الثلوج وبكميات متفاوتة على منطقة الظهر وعلقان والمناطق المحاذية للحدود السعودية الأردنية .
وكالة الأنباء السعودية توجهت منذ ساعات المساء الأولى إلى تلك المناطق والمراكز لرصد هذا الحدث الذي يتوقع أن يبلغ ذروته فجر غداً السبت ,وسط استعدادات مبكرة لجميع الأجهزة والإدارات الحكومية في منطقة تبوك لهذه الحالة المناخية .
حيث وجّه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك في وقت سابق المحافظين ورؤساء المراكز ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية بالمنطقة ، بأهمية تنبيه المواطنين ومرتادي البحر والصيادين ومستخدمي الطرق السريعة ، والتأكيد على وجوب الاهتمام وتنفيذ الخطط الخاصة في مثل هذه الظروف , وعلى ضوء هذا التوجيه هيأت جميع القطاعات الأمنية بمنطقة تبوك فرقاً ميدانية لمراقبة سير وضبط الحركة المرورية والأمنية بتلك الناطق .
كما قامت المديرية العامة للدفاع المدني بإطلاق التحذيرات والإرشادات التوعوية التي تحذر من الاقتراب من مواقع الخطر , وقامت بتكثيف تواجد المعدات وفرق الإنقاذ لحين التأكد من انتهاء هذه الموجة الثلجية .
وبدورها تواجدت فرق هيئة الهلال الأحمر السعودي بتلك المواقع ، جنباً إلى جنب الفرق الإسعافية للشؤون الصحية بالمنطقة , التي وجه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك الصيدلي محمد بن علي الطويلعي في فترة سابقة , بتوفير خدماتها الصحية الطارئة في مركزي الزيتة وعلقان ، وإيجاد فرق إسعافية من إدارة الطوارئ والأزمات جاهزة للتوجيه لأي موقع عند الحاجة .
وفي ظل هذه الاستعدادات من جميع الأجهزة الحكومية في المنطقة ، شهدت الطرق الرابطة بين تلك المواقع وتبوك قوافل المواطنين والمقيمين بالمنطقة , والباحثين عن الضيف الذي تعدوا على مصافحته في كل عام .
حيث ذكر عوض الحربي أحد أعضاء فريق عواصف تبوك المهتمين بمتابعة الطقس وهواة رصده لقد تم رصد الحالة الثلجية منذ أسبوع تقريباً , وذلك بعد متابعة النماذج العددية التي بدأت تعطي مؤشرات لتعمق منخفض قطبي يؤثر على بلاد الشام والأردن , ومن ثم يتعمق إلى شمال المملكة، ومنذ يومين بدأت ملامح الحالة تتضح وأعطى فريق عواصف تبوك الذي يتخذ من مواقع التواصل الاجتماعية منبراً له تنبيهاته لموجة البرد , وتوقعاته في أماكن الهطول للثلج حيث تمت مراعاة السلامة للمتنزهين وتم التأكيد على ذلك , حيث وضعنا الكثير من النصائح التوعوية للقيادة الآمنة على الثلج ونصائح أخرى , ولله الحمد فقد أصابت التوقعات إلى حد ماء , وذلك في قراءتنا لهطولات اليوم .
أما محمد الشمري وهو من سكان مدينة تبوك فيقول : إن موسم تساقط الثلج على المنطقة يعد موسما استثنائيا للأهالي وزاده استثنائاً هطوله هذا اليوم , الأمر الذي سيدفع بلاشك بالعديد من الأهالي إلى الاستمتاع بمرأى الثلج بدءاً من فجر غداً .
وأضاف : إن الازدحام الشديد أحيانا يشكل عائقاً مرورياً، وأتمنى أن لايشكل صباح الغد حاجزاً أمام الجميع بسبب الزحام وأن يهتم القادمون إلى
المكان بالتعليمات المرورية ويلتزموا بالتحذيرات التي تطلقها الجهات المعنية .
فيما أكد زميله نايف فضل أنه لا يمكن أن يفوت موسم الثلوج في منطقة تبوك، فهو يحضره كل عام ، ويتواصل مع بعض أصدقائه ليخبروه بنزول الثلج ، ومن ثم ينتقل إلى مواقع هطوله , ويلتقط له الكثير من الصور التي تعد من أجمل الذكريات .
مما يذكر أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد حذرت اليوم من تواصل الكتلة الهوائية شديدة البرودة على شمال وشمال غرب المملكة مع رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية في حين تكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة مع فرصة لتساقط الثلوج على منطقة تبوك (جبال اللوز وعلقان) وعلى منطقتي الجوف والحدود الشمالية .
image

image

بواسطة : احمد الحدري
 0  0  242
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:46 السبت 3 ديسمبر 2016.