• ×

01:16 , السبت 3 ديسمبر 2016

وزير الصحة يدشن الملف الصحي الإلكتروني المشترك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض : واس دشن معالي وزير الصحة رئيس المجلس الصحي السعودي الدكتور محمد بن علي آل هيازع مساء اليوم ، مشروع الملف الصحي الإلكتروني المشترك في فندق كمبنيسكي رافال بالرياض.
وبدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم, ثم ألقى الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع كلمة أوضح فيها أن مشروع الملف الصحي الإلكتروني المشترك يعد نقلة نوعية في ربط وتبادل المعلومات بين أنظمة مختلفة بالمعايير الموحدة، إذ يسهم في تحسين القدرة على مراقبة وإدارة الأمراض والخدمات، ورفع جودة الخدمات الصحية وتوفير رعاية صحية شخصية للمريض بوجود كافة المعلومات من جميع المرافق المشاركة، وتقليل أخطاء الملفات والوثائق الطبية، وخفض التكاليف بصورة عامة.
بعدها ألقى المدير العام لبرنامج التعاملات الالكترونية الحكومية ( يسر ) المهندس علي بن صالح آل صمع، كلمة بين فيها أن خدمة الملف الصحي الإلكتروني المشترك تكمن في ارتباط الجهات الحكومية المشتركة في تقديم خدمات الرعاية الصحية بشبكة ومنظومة التعاملات الإلكترونية الحكومية المشتركة التي يشرف عليها ويديرها برنامج ( يسر ) .
عقب ذلك ألقى ممثل القطاعات الصحية المشاركة في المشروع رئيس شؤون تقنية المعلومات الصحية الدكتور أسامه عبدالرحمن السويلم كلمة أكد فيها أن فكرة إنشاء الملف الصحي الإلكتروني المشترك لها فوائد مباشرة في تقديم رعاية صحية متميزة ، مبيناً أن المشروع يهدف في مرحلته الأولى تأسيس بنية تحتية تقنية لربط القطاعات الصحية المختلفة للإجابة على مشاكل طبية محددة كحالات الإغماء .
إثر ذلك شاهد الحضور فيلماً تعريفياً عن مشروع الملف الصحي الإلكتروني المشترك , بعدها تم تكريم المشاركين في مشروع الملف الصحي.
وعبر معالي الوزير الصحة الدكتور محمد آل هيازع في تصريح صحفي عقب الحفل ، عن سعادته بإطلاق المجلس الصحي السعودي بالتعاون مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) المشترك مشروع الملف الصحي الإلكتروني المشترك للعدد من المستشفيات .
وقال معاليه : إننا نقطف ثمرة من ثمار الدعم غير المحدود من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - للقطاع الصحي، مؤكداً حرص العاملين في المجلس الصحي على تعميم التجربة في جميع المستشفيات والقطاعات الصحية .
وبين الدكتور آل هيازع أن الوزارة تسعى إلى تظافر الجهود بحيث يكون لكل مواطن ملف طبي موحد يستفيد منه في مراكز الصحية داخل المملكة , مبينًا أن العمل تراكمي وتكاملي ، مؤكداً أن الملف الطبي سيكون شاملًا للمريض في جميع الأمراض.
يذكر أن المجلس الصحي السعودي أطلق مشروع تطبيق نظام إلكتروني مشترك لتبادل المعلومات الطبية بين القطاعات الصحية بالتعاون مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) كأول مشروع من هذا النوع على مستوى المملكة العربية السعودية، وسيكون ربط المشروع بين المستشفيات المشاركة كمرحلة أولى، حيث يتمثل هدف هذه المرحلة إلى إيجاد المعلومة الصحيحة للتعامل مع الحالات المرضية في أقسام الطوارئ، لما يتطلبه العمل في تلك الأقسام من السرعة في التعامل مع الحالات واتخاذ القرار المناسب والمبني على تواجد المعلومات الشخصية والصحية الكافية لاتخاذ مثل ذلك القرار.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  142
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:16 السبت 3 ديسمبر 2016.