• ×

06:29 , الجمعة 9 ديسمبر 2016

وزارة العمل تضبط 41 مخالفاً بينهم 16 وافداً لا يحملون إقامات نظامية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض : واس نفّذت وزارة العمل يوم أمس, جولة تفتيشية في أحد مراكز التسوق الكبرى في شرق مدينة الرياض, أسفرت عن ضبط (41) مخالفًا لنظام الإقامة والعمل, بينهم (16) مخالفًا لا يحملون إقامات نظامية, تم تسليهم للجهات المختصة لاستكمال إجراءات ترحيلهم عن البلاد .
وأكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو اثنين، أن الجولة التفتيشية تأتي في إطار زيارات منظّمة تقوم بها الوزارة للتحقق من نظامية سوق العمل السعودي بمختلف قطاعاته ومجالاته، ومساعدة القطاع الخاص على تطبيق الأنظمة بالشكل الصحيح من جهة، والتصدي لأي مخالفات من شأنها تشويه السوق والتحايل على الأنظمة من جهة أخرى، مشيراً إلى أن الجولات مستمرة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة .
وفيما يتعلق بالمحال التي أغلقت أبوابها حين بدء الزيارة التفتيشية على السوق، أوضح وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أنه تم إشعار تلك المحال بمراجعة مكتب العمل خلال (48) ساعة من وضع الإشعار على أبوابها، كما سيتم جدولة زيارتها مجدداً للتحقق من مدى التزامها بأنظمة وتشريعات سوق العمل .
وفي شأن متصل، أوضح أبوثنين أن برنامج التفتيش الذكي الذي تم تطبيقه مؤخراً بمختلف إدارات التفتيش في مناطق ومحافظات المملكة، يتيح البحث والاستعلام في قواعد بيانات المنشآت، ليستفيد منها المفتشون في إظهار معلومات أي منشأة مخالفة، ورصد المخالفات آلياً .
وأشار أبو اثنين إلى أن هذه المرحلة الانتقالية في نشاط التفتيش بالوزارة، تأتي تفعيلاً لتطبيق الحكومة الالكترونية، وتسهيلاً لعمل المفتشين في رصد المخالفات بالميدان إلكترونياً، فيما يمكّن هذا النظام المفتشين من أداء مهام التفتيش الميداني باستخدام أجهزة لوحية "ميني آيباد"، ويوفر لإدارة التفتيش سهولة متابعة وقياس أداء المفتشين, واستخراج التقارير الخاصة بالزيارات و جدولة الزيارات الكترونيًا من خلال التطبيق الخاص بالتفتيش .
وأبان أن عمليات التفتيش تحظى بمتابعة مستمرة من وزارة العمل التي جهّزت مركز عمليات لمتابعة حملات التفتيش ونتائجها، وما يرد من تقارير وبلاغات, وتوجه الفرق العاملة في الميدان بالتفتيش على جميع المخالفات بواسطة قائمة التدقيق الكاملة مع التركيز على حالات العمل لدى الغير أو عمل الوافد لحسابه الشخصي طبقًا للمادة (39) من نظام العمل، والتوطين الوهمي، ومخالفات تأنيث محلات المستلزمات النسائية.
ودعا وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل, المواطنين والمقيمين على حد سواء إلى ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات من خلال التواصل مع مركز الاتصال بالوزارة على الرقم المجاني (19911) .
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  125
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:29 الجمعة 9 ديسمبر 2016.