• ×

06:58 , الثلاثاء 6 ديسمبر 2016

نائب رئيس الوزراء السوري: النظام قد يطلب وقفاً لإطلاق النار خلال "جنيف 2

كيري: على مجلس الأمن التحرك الأسبوع المقبل بشأن سوريا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز- القبطان - متابعه -رويترز 

حض وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الخميس، مجلس الأمن الدولي على التصويت "الأسبوع المقبل" على قرار محتمل يلزم سوريا باحترام خطة تفكيك ترسانتها من الأسلحة الكيمياوية.

وقال كيري في تصريح غير مبرمج سابقاً في وزارة الخارجية قبل أن يتوجه، الأحد، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة: "على مجلس الأمن أن يستعد للتحرك الأسبوع المقبل"، واعتبر الوزير الأميركي أن "من الحيوي أن يعبر المجتمع الدولي (عن موقفه) بلهجة عالية وقوية".

وأعلن كيري أن النظام السوري وحده يمتلك الصواريخ التي استخدمت في قصف الغوطة.

وتجهد الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا) منذ الاثنين لإيجاد مساحة تفاهم تنتج قراراً دولياً "قوياً وملزماً" بحق سوريا لإجبارها على تدمير أسلحتها الكيمياوية.

وتوصل كيري في 14 سبتمبر في جنيف مع نظيره الروسي سيرغي لافروف لاتفاق تفكيك الترسانة الكيمياوية السورية.

واشترطت موسكو ودمشق لتطبيق هذا الاتفاق أن يخلو القرار الدولي المزمع صدوره من أي إشارة إلى استخدام القوة.

من جهته، أعلن نائب رئيس الوزراء السوري، قدري جميل، في مقابلة مع صحيفة "غارديان" البريطانية نشرت على موقعها الإلكتروني، الخميس، أن النظام السوري سيطلب وقفاً لإطلاق النار في حال انعقد مؤتمر "جنيف 2" لتسوية الأزمة السورية.

واعتبر جميل، وهو نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، أن النزاع بين النظام ومقاتلي المعارضة وصل إلى "مأزق"، لافتاً إلى أن أياً من الجانبين لا يستطيع حسمه.
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  210
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:58 الثلاثاء 6 ديسمبر 2016.