• ×

03:11 , الأحد 24 سبتمبر 2017

أكاديميون : منتدى جازان الاقتصادي حدث عالمي على طريق التنمية والتطور بالمنطقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جيزان : واس أكد عدد من الأكاديميين والمتخصصين أهمية منتدى جازان الاقتصادي , الذي انطلقت فعالياته اليوم , في التعريف بإمكانات المنطقة وقدراتها التنموية الطموحة , منوهين في تصريحاتهم لوكالة الأنباء السعودية بالاهتمام الكبير الذي تحظى به المنطقة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - , ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان .
واعد عميد معهد البحوث والاستشارات بجامعة جازان الدكتور علي بن محمد شيبان العريشي , المتخصص في التخطيط الإقليمي والتنمية منتدى جازان الاقتصادي المنتدى فرصة كبيرة لتحقيق التنمية الاقتصادية في منطقة جازان من خلال جذب الاستثمارات المتنوعة من جهة والتعريف بإمكانات المنطقة .
وتوقع أن يسهم المنتدى في تفعيل الأفكار الإيجابية وتحويلها من منطقة التمركز المالي والحضري إلى مناطق الأطراف , وهو ما يسمى في التنظير التنموي انتشار الآثار الموجبة من المناطق الأكثر نموا إلى المناطق الأقل نموا , مؤكدا قدرة منطقة جازان وطموحها في استيعاب الاستثمارات من خلال الفرص الاستثمارية المتنوعة المتاحة .
وأضاف الدكتور العريشي أن منطقة جازان من خلال واقعها الحالي ومدينتها الاقتصادية الواعدة تستطيع أن تكون منطقة نمو كبيرة تستقطب كبار المستثمرين , مشيرا إلى الميزات النسبية التي تتمتع بها منطقة جازان وبخاصة موقعها المتميز بالقرب من دول القرن الإفريقي , والذي يؤهلها لتكون منطقة متميزة للتصدير لدول القرن الإفريقي .
وأشار إلى الإمكانات التي يمتاز بها الإنسان في منطقة جازان وقدراتها على التفاعل مع الحراك التنموي والاقتصادي من حوله , والذي يعززه وجود جامعة جازان التي تدفع سنويا بآلاف الخريجين المتخصصين , فضلا عن تركيزها على الأبحاث المتخصصة في كافة شؤون المنطقة , مما يجعلها رافدا هاما للتنمية الاقتصادية .
وأوضح عميد كلية ابن رشد للعلوم الإدارية بمنطقة عسير الدكتور علي بن عيسى الشعبي أن منتدى جازان الاقتصادي جاء في الوقت المناسب , الذي بدأت فيه ظهور ملامح البنية التحتية والمشروعات الخدمية الكبرى , مبرزا أهمية المنتدى في استثمار إمكانات المنطقة وتحقيق التنمية الاقتصادية في المنطقة , وتحقيق التنمية بمفهومها العام .
وأضاف أن المنتدى جاء متسقا مع جهود الدولة واهتمامها بمنطقة جازان ويعجّل بالمشروعات الاستثمارية التي تنتظرها المنطقة , مؤكدا الدور التكاملي لكافة الإدارات الحكومية بالمنطقة , مبرزا دور المواطن كمحور أساسي للتنمية وغايتها , ومشددا على الدور الكبير لمؤسسات المجتمع المدني في تحقيق التنمية المتوازنة .
من جانبه بين المشرف على معهد الأمير عبدالرحمن بن ناصر للبحوث والخدمات الاستشارية بجامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز أن المنتدى يحمل أهدافا بعيدة المدى في منطقة جازان التي تعتبر أسرع مناطق المملكة نموا , مؤكدا اهتمام الدولة بتحقيق التنمية المتوازنة بكافة مناطق المملكة .
ووصف الدكتور عقيلي بن ضيف الله خواجي منتدى جازان الاقتصادي , بالحدث العالمي , الذي سيكون له دور في تنمية المنطقة ووضعها على مسار يؤهلها للحاق بركب التنمية , مبرزا المستوى العالي من الحرفية في إعداد جلسات العمل المتخصصة بالمنتدى التي تواكب متطلبات التنمية الآنية والمستقبلية بمنطقة جازان الاقتصادية .
بواسطة : عبده
 0  0  250
التعليقات ( 0 )