• ×

05:04 , الثلاثاء 6 ديسمبر 2016

كيف نضمن أن اجراءت إنهاء العام الدراسي تتوافق تماما مع النظام والتعليمات الصادرة بهذا الشأن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبد العزيز شيخين كنت قد أشرت في مقال سابق أن قرار انهاء العام الدراسي من اصحاب الصلاحية هو استثنائي وجاء في وقته ليحقق أهدافه في مثل هذه الظروف الاستثنائية ، ما أود أن أشير اليه هنا هو بحث الاجراءات التي تتخذ لانهاء العام الدراسي من قبل القيادات المدرسية في جو مدرسي يشعر فيه المتعلم بالامن والامان والطمأنينة ، وبحيث لا تتعارض تلك الاجراءات مع النظم واللوائح الصادرة بهذا الشأن ، وهذا في نظري هو التحدي المهم لكل قيادات مؤسسات التعليم في المناطق التي تشرف على مدارس الحد الجنوبي .
والمتأمل في قرار الانهاء يجد آن صاحب الصلاحية أعطى بداية ونهاية للفترة التي في ضوئها يتم الانهاء حسب كل مرحلة من مراحل التعليم من تأريخ ٢١/ ٧/ ١٤٣٦ الى تأريخ ١٠/ ٨/ ١٤٣٦ . ، في ظل تلك الفترة يستطيع القائد المدرسي وفريق عمله وضع خطة الترتيبات اللازمة للانهاءوالتي تضمن انهاء للعام الدراسي بالشكل الذي يحقق الهدف من انهاء العام الدراسي ، ويكفل انهاؤه في جو مدرسي يتمتع بالامن والثقة والطمأنينة و يتحقق من خلاله حصول المتعلم على المفاهيم الاساسية وبما لا يتعارض مع الاجراءات النظامية لاختبارات التحصيل ، وفي ظني أن انهاء العام الدراسي في المرحلة الابتدائية متحققا وذلك لكون أن التقويم فيها مستمرا ، والتأكد من ضمان انهاء المعلمون التدريس مرتبط بمدى استكمال تقييم الفترات حسب النظام في برنامج نور .. ومن وجهة نظري أن اجراءات انهاء العام الدراسي خلال تلك الفترة المحددة آعلاه يتحقق من خلال المهام التالية .
١/ يجتمع القائد المدرسي بأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة لدراسة قرار انهاء العام الدراسي مع التركيز على النتائج المترتبة على الانهاء من جانبين تحصيليا وتنظيميا .
٢/ تكليف المعلمين بحصر الموضوعات / المهارات المتبقية في المرحلة الابتدائية ( ان وجد ) ، والتوجيه من قبل القيادات المدرسية للمعلمين بالتركيز على المهارات / الموضوعات التي بها مفاهيم اساسية وتعتبر متطلب لتعلم مهارات / موضوعات مستقبلية، بهدف ضمان حصول المتعلم على الحد الادنى من تلك المفاهيم خلال فترة الانهاء .
٣/ وضع جدول الاختبارات في المرحلتين المتوسطة والثانوية للمواد التي يتم الاختبار فيها تحريريا وشفويا ضمن تلك الفترة بحيث يتم الانهاء في الوقت المحدد من جهة ومن جهة أخرى نظمن قياس مهارات الطلاب في بعض المواد التي يتطلب فيها اختبارات عملية وهنا اذكر بمادة الحاسب الآلي ومواد العلوم في المرحلة الثانوية ، وهذا يتطلب من القائد المدرسي وضع جدول للاختبارات العملية اذ لايمكن ان ترصد درجات مادة الفيزياء مثلا في المرحلة الثانوية في نظام نور بدون درجة الطالب في الاختبار العملي ، ومخالفة ذلك ليس له مبرر في ظل وجود فترة كافية للانهاء ، بل يعد تجاوز ذلك مخالفة و تجاوز للنظام ولائحة الاختبارات بحق هذه المواد .
٤/ آن يضع المعلمون أسئلة الاختبارات بالشكل الذي لا يتنافى والانظمة والتعليمات المتبعة في وضع اسئلة الاختبارات ، اذ لا يعني انهاء العام الدراسي وضع اسئلة كما اتفق ، بل يلزم وضعها ضمن ضوابطها المعلومة السليمة في ضوء المحتوى الذي تعلمه الطالب / الطالبة ، حتى نضمن صدق ادوات القياس ( الاختبارات ) أنها تقيس ما وضعت من أجله ، والتهاون في هذه المسألة قد يلقي بضلاله على مخرجات تعليمينا مستقبلا ، ولا يعطي المصداقية في نتائجها .
٥/ بث روح الطمأنينة والامن والامان في نفوس الطلاب والطالبات والثقة بقدراتهم أثناء هذه الفترة وفي أيام الاختبارات تحديدا من أجل ان يؤدي أبناءنا الطلاب والطالبات تلك الاختبارات في جو تربوي آمن ومريح .
٦/ استكمال الرصد في نظام نور اولا بأول ( الانجاز اليومي ) من أجل ان نضمن الانهاء في الوقت المحدد وبدون اخطاء في الرصد .
٦/ دراسة نتائج هذه الاختبارات وتحليلها قبل التمتع بالاجازة حتى نضمن تقديم التغذية الراجعة لابنائنا الطلاب والطالبات بعد العودة للعام الدراسي القادم .
كتبه / مدير الاشراف التربوي بصبيا
علي بن طعنون النعمي
٢٠/ ٧/ ١٤٣٦
بواسطة : العسيري
 0  0  160
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:04 الثلاثاء 6 ديسمبر 2016.