• ×

12:42 , الجمعة 9 ديسمبر 2016

وزارة التجارة والصناعة تعلن بدء تطبيق الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية "آيزك 4"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض : واس أعلنت وزارة التجارة والصناعة بدء تطبيق الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية وفقاً للترميز الصناعي الدولي للأنشطة الاقتصادية ( ISIC4 ) والصادر عن الأمم المتحدة ، مبينة أن الترميز سيطبق كمرحلة أولى على السجلات التجارية للمؤسسات الفردية .
وأوضحت الوزارة احتواء الترميز الوطني المعتمد في المملكة على أكثر من 2800 نشاطاً اقتصادياً، مشيرة في الوقت نفسه أنه أتاح إمكانية تحديد و ترميز الأنشطة الاقتصادية بشكل دقيق اعتمادً على المعايير و التصنيفات الدولية.
ويأتي ذلك في إطار سعي الوزارة لتوحيد الأنشطة الاقتصادية واعتماد المعايير الدولية في ترميز الأنشطة الاقتصادية لتكوين قاعدة إحصائية معيارية كفيلة بإصدار التقارير والإحصاءات التي تساعد في رسم السياسات الاقتصادية للمملكة وتقديم المعلومات الاقتصادية لصناع القرار، كما تسهم في بناء المحتوى الاقتصادي للمملكة، حيث سيكون متاحاً للراغبين في الحصول على المعلومات التي تجمع كافة الأنشطة الاقتصادية التي تمارس في المملكة.
واعتبرت الوزارة تطبيق الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية بمثابة بنية تحتية لعمليات الربط والتكامل بين مختلف الجهات الحكومية الأخرى ، الذي من شأنه دفع عجلة الحكومة الإلكترونية إلى آفاق أوسع مما كانت عليه في السابق، حيث يتم التواصل بين الجهات الحكومية المرخصة و الجهات ذات العلاقة بتبادل الرموز التعريفية الموحدة للأنشطة إلكترونياً بدلاً من الاعتماد على النسخ الورقية، وهو ما يسهم في تسهيل إجراءات العمل بين الجهات الحكومية وإنجازها خلال وقت قياسي.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد عقدت خلال الفترة الماضية ورش عمل تعريفية لأكثر من 25 جهة حكومية للتعريف بمشروع الترميز الوطني الموحد، جرى من خلالها تناول عناصر المشروع وأبرز التحديات، كما رسمت ملامح خطة العمل الجماعي بين الجهات الحكومية مستقبلاً، خاصة وأن تعاون الجهات الحكومية يعتبر عامل أساسي لإنجاح المشروع على المستوى الوطني .
الجدير بالذكر أن ما يقارب 40 دولة حول العالم بما في ذلك دول اقتصادية كبرى انتقلت للاعتماد على ترميز صناعي يقوم على أساس ترميز ISIC الدولي، الذي يعد أداة أساسية لدراسة الأنشطة الاقتصادية والمقارنة بين البيانات الدولية .
بواسطة : عبده
 0  0  1.3K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:42 الجمعة 9 ديسمبر 2016.