• ×

01:25 , الخميس 21 مارس 2019

تدشين متحف أم القرى ضمن مهرجان " مكة بين التراث والأصالة " وفرع الجمعية التاريخية السعودية بالعاصمة المقدسة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أمينه بخش _ ثامر الياسي مكة المكرمة

دشن وكيل جامعة أم القرى للفروع الأستاذ الدكتور/ عبد المجيد الغامدي اليوم الثلاثاء ١٤٤٠/٧/٥هـ. المتحف التاريخي ضمن* مهرجان "مكة بين التراث والأصالة "، بمقر إدارة المتاحف بفرع الجامعة بالعزيزية، بحضور عميدة الدراسات الجامعية الدكتورة هالة العمودي.

وقدم المشرف على إدارة المتاحف الدكتور فهد المالكي كلمة رحب فيها المدعويين ثم بدأت الجولة تعريفية داخل المتحف والتي تحدث فيها عن تاريخ المملكة الأصيل منذ تأسيسها الى عصرنا الحاضر*شملت على عرض دور الجامعة وخدماتها لتعزيز مكانة مكة المكرمة وربط تراثها الأصيل بالحاضر منذ تاريخ المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله الى عهد مليكنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده محمد بن سلمان حفظهم الله*ذخرا وسندا للبلاد والعباد .

كما شملت الجولة على عرض أركان معرض المهرجان وفعالياته المصاحبة، والمتضمنة عدد من الأنشطة الثقافية ضمن المسرح التفاعلي و العديد من الأنشطة الترفيهية والتجارية والخدمية المتنوعة لبعض الجهات الحكومية والأهلية والقطاع غير الربحي، واشتمل المعرض على مشاركات متنوعة للحرف اليدوية، يشرف عليها "نساء مكيات"***تحت إشراف السيده المكيه أ. فايزة شربيني" "السيدة المكية أ. حنان أم عبدالرحمن" "السيدة المكية د. عائشة نجمي "* للإسهام في إحياء الموروثات المكية، كعرض اللباس المكي القديم، والمشغولات اليدوية، كما احتضن أركان المعرض منتجات الأسر المنتجة، والمتخصصة لتكون بوابة لهم في بناء علاقات استثمارية تنتهي بمشاريع تجارية، وثمن الدكتور عبدالمجيد الغامدي جهود إدارة المتاحف في تعزيز الشراكة المجتمعية مع مختلف الجهات لتقديم فعاليات ترفيهية وبرامج ثقافية وعلمية متنوعة للمجتمع المكي، في المنطقة التاريخية للجامعة.



من جهة أخرى افتتح وكيل الجامعة للفروع د عبد المجيد الغامدي فرع الجمعية التاريخية السعودية فرع منطقة مكة المكرمة , بحضور رئيس الجمعية التاريخية السعودية سعادة* الدكتور /عبدالله بن علي الزيدان , وعدد من أعضاء الجمعية التاريخية السعودية في الجامعات السعودية ,ورئيس المجلس البلدي بمكة الاستاذ:مستور المطرفي ونائبه الاستاذ:فهد الروقي والمهندس رائد سمرقندي مشرف الاعلام والمتحدث الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة ،وعدد من المسؤلين والاعلاميين* ، فيماعقدت عدة شراكات بين الجامعة والجهات ذات العلاقة واشاد الحضور من كبار المسؤولين على المعرض المصاحب من الإصدارات المتنوعة وسجلات المؤتمرات الصادرة من الجمعية التاريخية السعودية .

كما أستضافة الجامعة الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارة نشاط الطلاب قسم النشاط الاجتماعي في* في ركنها الذي يعرض كثيرا من الأدوات والمقتنيات التراثية كتعليم الكتاتيب والسجلات القديمة والمناهج التعليمية ، وكثيرا من اللوحات المعروضة توضح التعليم في الماضي والحاضر وقدم طلاب تعليم مكة المكرمة عروضا تفاعلية تحاكي الكتاتيب وطرق التعليم قديما .

كما استضافة الجامعة عددمن منسوبي القطاعات الحكومية وتكريمهم من قبل مدير المتحف لتعزيز العلاقات والإنتماء الوطني شارك أيضاً عدد من المرشديين السياحيين للشرح عن مقتنيات المتحف والآثارالقديمة.

ويعتبر المتحف الوطني الواقع* بالحرم الجامعي ، أحد أهم المتاحف الأثرية بالجامعات في المملكة، ويضم أبرز الآثار القديمة المكتشفة منذ عدة قرون ، ويتكون من عدة أقسام من* عصور ما قبل التاريخ من مقتنيات وأثارقديمة للأجداد والأباء ، ومتحف الصورالمكية* ، و متحف للحيوانات البرية والبحرية المؤلفة من الحديقة القديمة .

فيما أعلنت جامعة أم القرى عن افتتاح أبواب* "المتحف التاريخي بجامعة أم القرى " للزوار ضمن المهرجان سيستمر من الفترة ١٤٤٠/٧/٥حتى١٤٤٠/٧/٣٠هـ. بمقر إدارة المتاحف بجامعة ام القرى الكائن بحي العزيزية.


image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
بواسطة : احمد الحدري
 0  0  118
التعليقات ( 0 )