• ×

10:29 , الثلاثاء 16 يوليو 2019

إنتاج الفاكهة الاستوائية وتربية النحل "مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان" يفتتح البرنامجين التدريبيين..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرب نيوز : افتتح سعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان المهندس غانم بن حامد الجذعان البرنامجين التدريبيين الذي ينفذه مركز التدريب الزراعي بجازان البرنامج الأول بعنوان"الممارسات الزراعية السليمة لإنتاج الفاكهة الاستوائية"والذي يستمر لمدة 5 أيام و يستهدف "الفنيين والمهندسين والمرشدين الزراعيين" وبحضور عدد من المزارعين والثاني بعنوان"البرنامج المتكامل في مجال تربية النحل ومنتجاته" والي يستمر لمدة 45 يوماً و يستهدف السيدات.
حيث ألقى"الجذعان" كلمة حث المتدربين بالاستفادة من هذه البرامج ونوه بالدور الذي توليه وزارة البيئة والمياه والزراعة في عقد العديد من البرامج التدريبية للمختصين وتكثيف التطبيقات العملية لنقلها الى المزارعين.
وأضاف"الجذعان"بأن رؤية المملكة 2030 تستهدف مشاركة وتأهيل الشباب من الجنسين في جميع القطاعات الداعمة لمسيرة التأهيل لتحقيق هذه الرؤية.
وأضاف"الجذعان" بأن البرنامج تستهدف مهنة تربية النحل لزيادة عدد ممارسي هذه المهنة في المملكة وتحسين أداؤهم وتشجيعهم وتحفيزهم من خلال برامج علمية وعملية وتأهيلهم لسوق العمل والمساهمة في التنميية الريفية لمناطق المملكة المختلفة.
بعد ذلك قدم المزارع عبدالله بن شومان صاحب مزرعة ثمار جازان قصيدة شعرية نالت استحسان الجميع.
فيما اشاد"مدير مركز التدريب الزراعي بمنطقة جازان عبده ابراهيم الصميلي" بان البرنامج التدريبي للممارسات الزراعية السليمة لإنتاج الفاكهة الاستوائية سوف يكون بشكل عام عن هذه المواضيع الممارسات الزراعية السليمة"تعريفها_ أهدافها - معايرها - تشريعاتها - نتائجها"ومعاملات ما قبل الحصاد والممارسات الزراعية الجيدة لإنتاج ألفاكهة الاستوائية ومكافحة الافات الزراعية الإنتاج السليم في المزرعة بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة لإنتاج الفاكهة الاستوائية وتخطيط البرامج الإرشادية للفاكهة ورعاية أشجار الفاكهة الاستوائية زيارات ميدانية و تطبيقات عملية صحة ونظافة وتدريب العاملين.

image
image
image



.
بواسطة : ابراهيم شبلي
 0  0  171
التعليقات ( 0 )